جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات

يتوفر لدينا مساحات إعلانية

للاتصال ج 0555856684

جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض

المقالات » مقالات كـٌتــّاب الصحيفة » تواضع قادة في محطات تمتلك القيادة .
تواضع قادة في محطات تمتلك القيادة .
1433-08-09 10:35 PM

تواضع قادة في محطات تمتلك القيادة .


المفاجأة .. لأن أجد مديرا لإحدى محطات التحلية مثل ( محطات تحلية الشقيق ) , بأن يرحب بموظفيه المستجدين أو المتدربين , وكذلك هو الحال بالنسبة للمنقولين إلى محطته بكل حفاوة وتواضع وحسن استقبال , بتشجيعهم والرفع من عزيمتهم , وبالوقوف معهم ومحاولته لإيجاد كل الحلول أو حل لكل أو لبعض مشاكلهم , وهذه الحقيقة وبكل صراحة ومن دون أية مجاملة أو مبالغة لأن يكتب الصدق في حقه لهذا القائد العظيم , لتعود الذاكرة بنا إلى الماضي , وحينما باشرنا أول المهام لأعمالنا قبل سنوات ماضية في إحدى محطات التحلية الصغيرة أنا وبعضا من زملائي السابقين , حيث استقبلنا فيها مديرها آنذاك بأول سؤال ليسأله لنا ...... ما الذي قد أتى بكم ؟ وما ذا تفعلون هنا وفي هذه المحطة ؟ حيث كشف لنا الأمر فيما بعد , وأتضح بعد سؤاله لنا بأنه كان يكره أي موظف سعودي يتم تعيينه كمستجد أو متدرب في محطته , والسبب كان يعود لإيمانه ولثقته الزائدة وحبه في الأجانب , حيث كانت المحطة تمتلئ بهم آنذاك , وبالرغم من ذلك فقد تغيرت ومع المستقبل نظرته لنا كموظفين سعوديين لأن نكون بأحسن حال وأفضل منهم , إلا أنه قد سعى بل وحاول مرارا وتكرارا لأن يضخ بكل ما يوجعه لنا ويوصله من تحطيم وتهبيط حاد لعزائمنا , والتشكيك في كفاءتنا بالتنقيص أو بالتقليل منها , حتى أثبتنا له بفضل الله أولا , ثم بفضل إصرارنا وعزيمتنا بأننا عكس ما قد أفتكره أو ظنه فينا تماما , لينسى وينتسى بعد ذلك ولا يكاد له أي ذكر, لأن تأسيسه كان فاشلا , وحتى تعامله أيضا , فلم يحبب فيه خلق الله , وأصبح شخصا منسيا أو انطوت صفحته وإلى الأبد .



إن القيادة لهي ذوق رفيع وأخلاق وحسن تعامل , كما أنها حكمة توهب لقائدها من الله سبحانه وتعالى لأن يكون حكيما في كل أموره , وفي تسخير وتسيير سفينته , وفي هذا القائد المثالي , والذي يقف خلفه قيادة كاملة ( تمتلك القيادة ) , مكونة من مهندسين عظماء , هم مدراء لأقسام ومشرفين لها , كذلك من إداريين ومراقبين وفنيين وعاملين , ما زالوا يقتدون بهذا القائد المثالي , حيث تغمرك ضيافتهم وبحسن تعاملهم وتواضعهم , وتكفيك أولا وأخيرا بأن الابتسامة لا تفارق محياهم .



يقال ( بأن الشي يظهر أو يبان من عنوانه ) , وهاهم قد أظهروه لنا قبل بدء تعاملهم معنا , وهذا بحد ذاته فلهو نعمة من الله وتسخير وتسهيل وكذلك توفيق , لأن يجعلك محبوبا عند أوليائه أو حتى مقبولا ولو بالشي القليل , وثق تماما بأنه لن يكرهك الا الشخص الناقص أو به عيب أو بعضا والعياذ بالله من أمراض هذا العصر الآ وهو الحسد والحقد , وختاما ... فلسنا بكاملين فالنقص موجود معنا ومزروع فينا , والكامل أولا وأخيرا هو الله سبحانه وتعالى , ومن تواضع لله رفعه , وهذا وإن دل فيدل على حسن القيادة و التي تدار من قبل قائدها المثابر والمتواضع , والذي جعل نفسه في مقام الصغير قبل الكبير لأن يكون معنا وبيننا , وهم بذلك أيضا بل وما زالوا ومن أجله يثابرون وينجزون لأن يكونوا دائما إلى الأفضل , وهذا ما جعلهم ومن حقهم لأن يفتخروا به , كما أننا نفتخر به اليوم معهم ونشاركهم الحب والولاء , ولأن يدوم لنا جميعا كل ذلك تحت مطية قيادته ووقوف قادته .




سامي أبودش
كاتب سعودي .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 637



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


سامي أبودش
سامي أبودش

تقييم
5.75/10 (3 صوت)

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , المصمم حاتم غبن