• ×

03:14 صباحًا , الإثنين 13 ربيع الثاني 1436 / 2 فبراير 2015

للاشتراك بواتساب الصحيفة 966555856684

أغدي صليط , في لهجة منطقة عسير .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أغدي صليط , في لهجة منطقة عسير .

لهجة منطقة عسير , هذه المنطقة الغنية عن التعريف في لجهتها الجميلة ذات الموروث التراثي والشعبي الأصيل والمتوارث من الآباء والأجداد ذات طابع فلكوري وإبداع مرهف , حيث تنقسم لجهة هذه المنطقة خاصة إلى أربعة أقسام , بحسب موقعها الجغرافي بعيدا عن الانتماء القبلي , وهي كما أذكرها في نظري وتصوري كما يلي :

أولا : اللهجة التهامية : وهي تخص لمن يسكن في تهامة , سواء أكان شهريا أم عمريا أم عسيريا أم شهرانيا أم قحطانيا أو غيره , وهي في مجملها تميل إلى قلب أل التعريف مثلا بالام الحميرية , ( أم بيت , أم ورع .. الخ ) , وكذلك مخاطبة الأنثى بالشين , ( ولدش , وبنتش .. الخ ) , كذلك قلب بعش الحروف الأخرى , ( ابن ينطق ابر ) , وهناك ميزات أخرى غير ذلك , وهي ترقق اللام في قلم وقلب ونحوها .

ثانيا : اللهجة السرورية : وهي تخص لمن يسكن بمحاذاة تهامه , وهي قريبة للهجة التهامية نوعا ما مع بعض التأثر بلهجات السراه المجاورة , حيث نلاحظ مثلا بأن لهجة ربيعة ورفيده أقرب للتهامية أكثر من غيرها , بحكم أن اتصالهم بتهامة منذ القدم أكثر من غيرهم , وبحكم أن جزء منهم بتهامة , وكذلك هو الحال لبني مغيد نوعا ما , وكلما اتجهت للشرق كلما زادت اللهجة بداوة حتى تصل إلى اللهجة البدوية القحة , ويلاحظ بأن القبائل التي تقع على شفا تهامة تتقارب لهجاتها بغض النظر إن كانت عسيرية أو شهرانية أو حتى قحطانية أو أو الخ , فمثلا تتشابه لهجة آل يزيد العسارية مع آل السريع القحاطين مع أهل المسقي الشهارين .

ثالثا : اللهجة السرورية المماثلة للبداوة : وهي تخص القبائل التي تلي قبائل الشفا كابني مالك عسير , وآل سرحان الشهارين , وآل الجحل القحاطين , ومساكنها أقل جبلية من سابقتها , حتى أن أطراف تلك القبائل الشرقية تزداد قربا من البداوة , فلهجة أطراف آل سرحان الشهارين وآل حجلا العسارية تميل إلى البداوة , بحكم مجاورتهم لقبائل بدوية ذات ترحال كآل الغمر , وبني بجاد , وناهس والثلاث الأخيره شهرانية , وهذه اللهجة تخاطب الأنثى بالسين , ( بنتس , ولدس .. الخ ) , ولا تستخدم الام الحميرية وتفخم اللام في قلم وقلب .

رابعا : اللهجة البدوية : فكلما اتجهت شرقا نحو الصحراء ازدادت اللهجة بداوة , حتى أن لهجات قحطان السراه , والحباب , والمساردة , وشهران كابني بجاد وناهس لهجات بدوية تشابه كثيرا اللهجة البدوية كا لهجة الدواسر وسبيع وغيرها .

وأخيرا ... فالكلام عن هذا الموضوع لهو شيق وطويل جدا وذو شجون ويحتاج لبحث أشمل وأعم وموسع ودقيق , وما قد طرحته هنا وذكرته ما هو إلا من اجتهادي الشخصي والبسيط , وأعتذر عن أي تقصير أو عدم ذكر لبقية من لم أذكرهم أو عن أي خطأ غير مقصود أو نقص , إلا أنني أقولها وبكل صدق وفخر , إذ سوف تبقى لهجتنا العسيرية خاصة ولهجة أهالي الجنوب عامة مضربا ومثالا للفخر والعزة والصلابة , لأنه متوارث من قبل الآباء والأجداد , فهذه لهجتنا وهي عزوتنا وتاريخنا الأصيل وتراثنا الجميل , ولا نستعير أو نستعيب , بل إننا نفتخر بها وسوف نظل كذلك وإلى يومنا هذا لأن نقولها ونتداو لها فيما بيننا , لنعلم ونحفظ بها أولادنا من بعدنا , لهذا فيحق لي وإن أستعمت لها أو تغنيت بها لأن أغدي صليط في لهجة منطقة عسير .


سامي أبودش
كاتب سعودي .
www.facebook.com/samiabudash

بواسطة : سامي أبودش
 1  0  1.4K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-09-16 07:41 صباحًا أبوسعد :
    خربشة ليست بدقيقة ويظهر جلياً عدم إلمام الكاتب باللهجات والفرق بينها,ناسياالخصوصية الثقافية المتمثلة البعد الانثروبولوجي الاجتماعي
    والوظيفي ومدى التاثر باختلاف الاتجاهات والفارق الزمني

جديد المقالات

لماذا الشعب السعودي يبكي أبو متعب؟؟؟ لأنه في...


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من...


الحمد لله القائل: |اقرأ باسم ربك الذي خلق ,خلق...


الحياةُ الحقيقية  الحمد لله والصلاة...


الحمد لله القائل: لِّسَانُ الَّذِي...


الحمد لله فاطر السبع الطباق ,مقسم الآداب...