الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 

لم تعد الصحوة الإسلامية تملك رموزاً بالقدر الذي يرفع شأنها أمام محبيها ومبغضيها على حد سواء. وهناك مدّ شبابي وشعبي متدفق على الإسلام بغزارة مقابل تصحّر في جانب الرموز ومطالبات من قبل المدَّ الجماهيري ما لبث أن أصبح ضغطاً على النخبة لا تملك احتضانه ولا احتواءه مما أدى إلى تهميش النخبة ونزع الثقة منها، والبحث عن غيرها ولو كان من غير الإسلاميين.

إن النخبة الإسلامية بدأت تتحول إلى الفردية، وباتت تفقد جانب الكتلة بشكل واضح وإن بدت هناك محاولات للتكتل على هيئة بيانات جماعية تارة وتوصيفات للواقع تارة أخرى كل ذلك للإيحاء بأن النخبة لا تزال تمارس دورها، وهذا بلا شك محاولة للعلاج ولكنه أسلوب مجتزأ ومبتور من مراحل الدواء.

عندما تضيع أي أمة أو فكرة أو مشروع فاعلم أن هناك ضياعاً لرموزه إما باختفاء عن الساحة، أو بانقسام على بعضهم أو لسبب من الأسباب الممكنة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 172

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

من على جبل الرماة في طيبة وقفت متأملاً سابحاً في خيال امتد مئات السنين إلى الوراء.

ورمقت ببصري ذلك الجبل الداكن العظيم شامخاً عزيزاً وكأني به يتفاخر أمام الملأ من كل أصقاع الدنيا بوسام المصطفى - صلى الله عليه وسلم - (أحد جبل يحبنا ونحبه).

وبين أحد الحبيب... وجبل الرماة الجريح يرقد صفوة من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - كانوا مثال الشجاعة والصبر والفداء.

أحبتي:

في ذلك المكان.. وأمام تلك المشاهد المذهلة كانت هذه الخواطر.

لن أسرد لكم أحداث غزوة أحد فالقصة معلومة والتاريخ دونها بكل دقة وأمانة وتبقى العبرة والعظة تحتاج إلى تذكير ومدارسة.

تأمل يا رعاك الله قول الحق - سبحانه -:

" أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا، قل هو من عند أنفسكم "

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 131

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذا حديث جليل القدر عظيم الشأن كثير الفوائد ينبغي لكل مسلم حفظه وفهمه والعمل بما فيه من الخصال المنجية من عذاب الله:

عن سعيد بن المسيب عن عبد الرحمن بن سمرة - رضي الله عنه - قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما وكنا في صفة المدينة، فقام علينا فقال: (إني رأيت البارحة عجبا- رأيت رجلا من أمتي قد احتوشته الشياطين، فجاءه ذكر الله عز وجل فطرد الشيطان عنه، ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته ملائكة العذاب، فجاءته صلاته فاستنـقذته من أيديهم، ورأيت رجلا من أمتي يلتهب عطشا وفي رواية: يلهث عطشا_ كلما دنا من حوض منع وطرد، فجاءه صيام شهر رمضان فأسقاه وأرواه، ورأيت رجلا من أمتي ورأيت النبيين جلوسا حلقا حلقا كلما دنا إلى حلقة طرد، فجاءه غسله من الجنابة فأخذ بيده فأقعده إلى جنبي، ورأيت رجلا من أمتي بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة، وعن يمينه ظلمة، وعن يساره ظلمة، ومن فوقه ظلمة، ومن تحته ظلمة وهو متحيرٌ فيها، فجاءه حجه وعمرته فاستخرجاه من الظلمة وأدخلاه في النور، ورأيت رجلا من أمتي يتقي بيده وهج النار وشررها فجاءته صدقته فصارت سترة بينه وبين النار، وظللت على رأسه، ورأيت رجلا من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه، فجاءته صلته لرحمه فقالت: يا معشر المؤمنين، إنه كان وصولاً لرحمه فكلموه، فكلمه المؤمنون وصافحوه، ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته الزبانية فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من أيديهم، وأدخله في ملائكة الرحمة، ورأيت رجلا من أمتي جاثياً على ركبتيه وبينه وبين الله - عز وجل - حجاب، فجاءه حسن خُلُقِه فأخذ بيده فأدخله على الله - عز وجل - ورأيت رجلا من أمتي ذهبت صحيفته من قِبل شماله، فجاءه خوفه من الله - عز وجل - فأخذ صحيفته فوضعها 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 151

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لما شرب أحد الصحابة الخمر في عهد عمر - رضي الله عنه - وسئل عن ذلك استدل بقول الله - عز وجل -: (( لَيْسَ عَلَى الَذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إذَا مَا اتَّقَوْا وآمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ )) الآية، والآية هذه جاءت في سياق آيات الخمر، فترك ما سبقها من الآيات وانتقى هذه انتقاء جهلاً منه ليس هوى، وقد عالج عمر - رضي الله عنه - الموقف.

ولما خرجت الخوارج على علي - رضي الله عنه - استدلوا بقول الله - عز وجل -: (( إنِ الحُكْمُ إلاَّ لِلَّهِ )) اعتراضاً على تحكيم الرجال، وجاء ابن عباس - رضي الله عنه - ليضع قضية التحكيم هذه في سياقها الصحيح عند مناظرته لهم، وبيّن جواز التحكيم في صيد المحرم، وفي اختصام الزوجين، وظهر خطؤهم في انتقائهم دليلاً من الكتاب وتغييب غيره من الأدلة.

وإذا أردت أن تعرف خطر هذا المنهج فاجلس مع أحد المتشددين، واسأله عن منهج السنة في أي مسألة من المسائل الخلافية، ولتكن مسألة التعامل مع العصاة مثلاً، ثم استمع إلى الأدلة التي يعرضها عليك، وكيف تدعو إلى إنكار المنكر والأخذ على يد العاصي، وأطره على الحق أطراً، وعدم مجالسته وهجره وإلى غير ذلك من الأدلة الصحيحة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 162

بسم الله الرحمن الرحيم

الرهاب حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد دون وجود ما يبرر ذلك حينما يكونون محط نظر وتركيز الآخرين مثل: عدم القدرة على التحدث في المناسبات الاجتماعية أو أمام المسؤولين أو أي مناسبة يكون الفرد فيها محط تركيز ونظر الآخرين.

 

أعراضه تشمل هذه الحالة المرضية كلاً من: اللعثمة في الكلام أو عدم القدرة عليه أحياناً، احمرار الوجه والرعشة في الأطراف، خفقان في القلب، التعرق، جفاف الحلق، زغللة النظر، شيء من الدوار، الشعور بعدم القدرة على الاستمرار واقفاً وربما غثيان أحياناً. ويتركز خوف الفرد من أولئك المرضى من الوقوع في الخطأ وما يعتريه من ارتباك أمام الآخرين، كما يزداد خوفه كلما ازداد عدد الحاضرين. وليست كثرة الناس شرطاً لحدوث الرهاب الاجتماعي إذ إنه ربما يحدث الرهاب للمريض عند مواجهة شخص واحد فقط. وتزداد شدة الرهاب كلما ازدادت أهمية ذلك الشخص مثلما يحدث عند حوار مريض الرهاب الاجتماعي مع رئيسه في العمل. وقد تحدث الأعراض في كل مناسبة اجتماعية، في حين تتركز عند بعضهم في مواجهات محدودة دون سواها. انتشاره حسب الدراسات 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 155

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لو أخذنا رجلين من بلدٍ واحد أو من بيت واحد، ثم وضعناهما في إحدى بلدان العالم ولكننا جعلنا واحداً منهما في منزل بجوار نهر من أنهار هذه البلدة تحفُّه الأشجار والورود والحدائق والطيور، يخرج من مسكنه فيلتقي بنسيمها وهوائها وإيقاعات النهر تنادي سمعه ورائحة النرجس تفوح في أعطافه، وإذا نظر من شرفة المسكن فكأنما ينظر إلى لوحة فنّان وضع كل ما يمليه عليه الخيال من جمال في هذه الصورة.

وجعلنا أخاه في منزل بحي آخر يتناقض مع الصورة السابقة كل التناقض، فهو في حي تفوح منه رائحة المصانع ووقود السيارات المحترق، وتعلو به أصوات السيارات والعربات وأصوات الناس والإزعاج من كل مكان، وإذا ما التفت عن يمينه أو شماله رأى أكواماً من النفايات وأشكالاً من المخلفات، والحياة تكاد تكون جحيماً لا يطاق.

وبعد ذلك طلبنا من هذين الأخوين العودة إلى بلدهما ثم سألنا الأول كيف رأيت المدينة؟ وسألنا الآخر نفس السؤال فماذا ستكون الإجابة؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 162

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ما أكثر البدع حسب اعتقاد المغرمين بتبديع الناس، وفي نظرهم معظم قطاعات الصحوة لا تخلو من بدعة ضلالة.

 

فالسبحة بدعة، والأهازيج الإسلامية بدعة، وفقه الواقع بدعة، والدعاء غير المنصوص عليه بدعة، وقفاز المرأة بدعة، ورفع اليدين بعد الصلاة بالدعاء بدعة، وهناك ما لا نهاية له من هذا الهوس، إن هذه الظاهرة ولا شك تنطلق من مرض نفسي أو سقم عقلي.

 

ويزداد شعورنا هذا حين نجد مثل هذه المبتدعات منصوصاً عليها في أحاديث بعضها في الصحيحين، وبعضها في السنن وأقلها درجة لا ينزل عن رتبة الحسن أو يكون غير مجمع على ضعفه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 154

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بغداد في حسرة تبكي مواجعها

 

ونهر دجلة في الأحزان يبتهل

 

بغداد شاحبة والجوع يخنقها

 

والقهر والجدب يشقيها وتحتمل

 

يبكي بها الطفل والجلاد مبتهج

 

يبكي بها الشيخ في حزن وينفعل

 

بغداد يا قلعة الأمجاد هل عصفت

 

بنا رياح الردى أم أنني ثمل

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 157

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

يا سفراء النظام الغاشم

 

سنفوز عليكم

 

على بغيكم علينا

 

على إخراجنا من ديارنا

 

على عبثكم بوطننا

 

على غدركم وحقد كم ورعبكم

 

من صلاة الفجر

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 159

بسم الله الرحمن الرحيم

 

س: سئل الشيخ أحمد بن تيمية - رحمه الله - عما ورد في ثواب صيام الثلاثة أشهر، وما تقول في الاعتكاف فيها والصمت، هل هو من الأعمال الصالحات أم لا؟

 

أجاب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/7/2010 - الزيارات : 155

بسم الله الرحمن الرحيم

يدخل أهل الجحيم النار على صورة ضخمة هائلة لا يقدر قدرها إلا الذي خلقهم، ففي الحديث الذي يرفعه أبو هريرة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع " رواه مسلم (1). وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ضرس الكافر، أو ناب الكافر، مثل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاث ". (2)

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/7/2010 - الزيارات : 154

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من أفطر يوماً من رمضان عمداً من غير عذر لن يقضيه وإن صام الدهر كله كما قال ابن مسعود وغيره، فعليه بالتوبة النصوح والإكثار من صيام التطوع.

 

وأجمع أهل العلم أن من جامع عامداً ذاكراً لصومه غير مكره عليه قضاء هذا اليوم وعليه الكفارة الكبرى وهي عتق رقبة، فمن لم يجدها فصيام شهرين متتابعين، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 180

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(أ‌) الإحداد على الزوج:

1- ومن المخالفات أن بعض النساء تجعل الإحداد على غير الزوج واجباً وتجعله فريضة ملزمة عليها، والصحيح أن الإحداد على غير الزوج جائز فقط ورخصة، ومن لم تفعله فلا شيء عليها، فإحداد المرأة على أخيها أو أبيها أو عمها ونحو ذلك جائز، لكن ليس بواجب ولا يزيد عن ثلاثة أيام.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 149

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن مما ينبغي أن تفهمه المرأة المسلمة وغيرها أن دين الإسلام شاملٌ كامل وصالح لكل زمان ومكان.. فلم تكن تشريعاته لفترة من الفترات أو لوقت من الأوقات ثم تهجر وتترك بل هي باقية بقاء الدنيا، قال - تعالى -: (اليَومَ أَكمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِيناً).

وإن مما يؤسف له أننا نرى أن الكثير وبخاصة من نساء المسلمين انحرفن عن منهج الإسلام وانسقن إلى الدعاوى المنحرفة عند الغرب الكافر فقلَّدنهم في ملبسهم ومأكلهم ومشربهم ومشيتهم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 178

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خلق الله - تعالى -خلقه في أحسن صورة وأكمل هيئة وبين ذلك في قرآنه فقال: (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) وقال: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).

 

لكن حينما تتغير الفطر وتنتكس المفاهيم نجد من يتجرأ على هذه الخلقة فيغير فيها ما يشاء وكأن لسان حاله يقول: أنت يا إلهي لم تحسن خلقتي، وهذا في الحقيقة ليس إلا استجابة لأمر الشيطان الذي أقسم بربه - سبحانه - أنه لا يزال بهم حتى يغيروا هذه الفطرة التي فطروا عليها ونهوا عنها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 146

 

بسم الله الرحمن الرحيم

1- بعض النساء تصلي بالثوب الذي أصيب بدم الحيض دون غسل الدم منه, وهذا خطأ بل الواجب عليها غسل دم الحيض الذي أصاب ثوبها ثم تصلي فيه إن شاءت. لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا أصاب ثوب أحدكن الدم من الحيضة فلتقرصه ثم لتنضحه بماء ثم لتصلي فيه).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 157

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1 - بعض الفتيات يتركن ويربطن وجوبها بالحيض فقط، وهذا خطأ فقد يتأخر الحيض مع حصول البلوغ بالسن وهو تمام الخامسة عشرة أو حصول الاحتلام فبأيهن حصل البلوغ وجبت الصلاة فلا يلزم ربط البلوغ بالحيض فقط بل يحصل بغيره.

2 - بعض الآباء والأمهات لا يأمرون فتياتهم بالصلاة بحجة عدم وجوبها عليهن لعدم البلوغ وهذا خطأ مخالف لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر..).فالواجب على أولياء الأمور أن يأمروا أولادهم بذلك لكي يعتادوا الصلاة ويألفوها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 150

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- من بات طاهر:

" من بات طاهراً بات في شعاره ملك، فلم يستيقظ إلا قال الملك: " اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهراً " رواه الطبراني (صحيح الترغيب والترهيب).

 

2- منتظر الصلاة:

" أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة في صلاة مالم يُحدث، تدعوا له الملائكة " اللهم أغفر له، اللهم أرحمه " رواه مسلم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 161

بسم الله الرحمن الرحيم 

أخرج الجماعة - إلا مسلمًا - عن السائب بن يزيد - رضي الله عنه - قال: «كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر، فلما كان عثمان وكثر الناس زاد النداء الثالث على الزوراء ولم يكن للنبي - صلى الله عليه وسلم - مؤذن غير واحد». وفي رواية لهم: «فلما كانت

خلافة عثمان وكثروا أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث، فأذن به على الزوراء، فثبت الأمر على ذلك». وفي رواية للبخاري: زاد النداء الثاني. وزاد ابن ماجه: «على دار في السواق يقال لها الزوراء». وفي رواية: «أمر عثمان بالنداء الأول».

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 158

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1 - لو قيل كيف أصله (من أين جاء الحمام للحرم)؟

الجواب: ذكر بعض الحفاظ منهم السيوطي أن أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عششتا على الغار أثناء هجرة النبي - صلى الله عليه وسلم - فكان جزائهما أن يعيشا هما وذريتهما آمنتين في الحرم. وهذا الأثر لا أصل له وليس له سند صحيح.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 157
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com