الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2328 صفر 1418هـ الموافق 28 حزيران (يونيو) 3 تموز (يوليو) 1997م، بعد اطلاعه على البحوث المقدمة في موضوع المفطرات في مجال التداوي، والدراسات والبحوث والتوصيات الصادرة عن الندوة الفقهية الطبية التاسعة التي عقدتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، بالتعاون مع المجمع وجهات أخرى، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية في الفترة من 912 صفر 1418هـ الموافق 14-17 حزيران (يونيو) 1997م، واستماعه للمناقشات التي دارت حول الموضوع بمشاركة الفقهاء والأطباء، والنظر في الأدلة من الكتاب والسنة، وفي كلام الفقهاء،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 177

بسم الله الرحمن الرحيم

لاشك أن حرص الأم وعنايتها بأطفالها من الأمور التي يغرسها الله في المرأة منذ أن يمنّ عليها بنعمة الأمومة. وتسعى الأم جهدها لتمييز أولادها منذ الصغر، فإذا ما بدؤوا حياتهم الدراسية تضاعف الجهد من أجل تحقيق التفوق الدراسي. والحقيقة أنه لا مجال لتفوق الطفل في دراسته في غالب الأحيان إذا لم يكن هناك اهتمام من قبل الأسرة بوجه عام، ومن جانب الأم بوجه خاص.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 176

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الكريم:  " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً " [الفرقان27]، و الصلاة و السلام على البشير النذير محمد الذي قال:  " إنما مَثَلي و مثل أمتي كرجل استوقد ناراً فجعلت الدواب و الفراش يقعن فيها فأنا آخذٌ بحُجُزكم و أنتم تقحَّمون فيها- تَقتحِمون في النار و تدخلوها- " [رواه الشيخان]، أما بعد:

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 179

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لمع في سماء المحافل الطبية في الآونة الأخيرة نجم الطب البديل ولاقى إقبال الكثير من الناس، ولاسيما العلاجات الرافدة من النبع الطاهر (الطب النبوي) التي حققت نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الحالات -التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها-..

وتعد الحجامة إحدى أبرز هذه العلاجات الناجحة، وما ذلك إلا بفضل من الله أولاً ثم بفضل أطباء مسلمين اهتموا بإحياء سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الجانب الطبي.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 200

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

لقد ظهرت في وقتنا المعاصر أدوات وطرق كثيرة، اتخذتها النساء للتجمل والتزين، ومن أشهر ما تفعله النساء للتجمل ما يعرف بـ(التشقير)، وقد أحببت أن أكتب هذه الورقات في حكمه، والله - سبحانه - أسأل التوفيق والسداد.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 180

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تعريفها:

زكاة الفطر هي صدقة تجب بالفطر في رمضان، وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنها سبب وجوبها.

 

حكمتها ومشروعيتها:

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ."رواه أبو داود 1371 قال النووي: رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 194

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يوم التروية: إذا كان يوم التروية (وهو اليوم الثامن من ذي الحجة) وكان الحاجُّ قارناً أو مفرداً فإنه يكون محرماً، وإذا كان متمتعاً فعليه أن يحرم بالحج من مكة، ويشرع له أن يفعل عند إحرامه ما فعل عند إحرامه من الميقات؛ من الغسل، والتنظف، ولبس ثياب الإحرام، والنية، التلبية..

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 147

بسم الله الرحمن الرحيم

صبية سعوديه عمرها 14 سنه أسلم على يدها الكثير تعالوا نتعرف عليها وندعو لها تقول والدة افنان: حينما كنت حاملا بابنتي "أفنان" رأى والدي في منامه عصافير صغيرة تطير في السماء وبينهم كانت تطير حمامة بيضاء وجميلة جدا طارت إلى بعيد وارتقت بالسماء وسألت والدي عن تفسيره فأخبرني أن العصافير هم أولادي وأني سأنجب فتاة تقية..... ؟؟ ولم يكمل وأنا لم استفسر عن تأويل هذه الرؤيا وبعدها أنجبت ابنتي أفنان وكانت تقية بالفعل وكنت أرى فيها المرأة الصالحة منذ طفولتها كانت لا تلبس البنطال ولا تلبس القصير وترفض بشده وهي مازالت صغيرة وبعد أن أصبحت بالصف الرابع الابتدائي ابتعدت عن كل ما يغضب الله فرفضت الذهاب إلى الملاهي أو الأفراح وحتى لو كان قريباً جداً وكانت متعلقة بدينها غيورة عليها محافظه على صلواتها وعلى السنن الدعوة إلى الله وعندما وصلت إلى المرحلة المتوسطة

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 207

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..أما بعد:

فإنه يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي لا تـفطر ولله الحمد.فبين يديك ـ أخي المسلم ـ هذه الفتاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله -.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 190

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 الحمد لله رب العالمين، مفضل الأماكن والأزمان على بعضها بعضا، الذي أنزل القرآن في الليلة المباركة، والصلاة والسلام على من شد المئزر في تلك الليالي العظيمة المباركة، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين.

أما بعد :

 

لقد اختص الله- تبارك وتعالى -هذه الأمة المحمدية على غيرها من الأمم بخصائص، وفضلها على غيرها من الأمم بأن أرسل إليها الرسل وأنزل لها الكتاب المبين كتاب الله العظيم، كلام رب العالمين في ليلة مباركة هي خير الليالي، ليلة اختصها الله - عز وجل - من بين الليالي، ليلة العبادة فيها هي خير من عبادة ألف شهر، وهي ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر.. ألا وهي ليلة القدر مبيناً لنا إياها في سورتين:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 204

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمل العنقودي هو اضطراب مرضي خطير يصيب المشيمة ويتميز بتحلل الأقسام المشيمية وتحولها إلى أشكال دائرية على صورة (عنقود العنب)، وتبدو الدوائر الخارجية أشد نمواً من الدوائر الداخلية لقربها من الأوردة الدموية التي تغذيها بسخاء، وقد تفتك بأقسام المشيمة كلياً أو جزئياً أما الجنين فيهلك من جراء هذه الاضطرابات غير الطبيعية، وقد يمتصه الجسم قبل أن تسقط التكوينات المرضية من الرحم.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 167

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من أبي عبد الله المصري إلى أخيه الحبيب... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد اشتقت إليك كثيراً، فمن حين وضعنا رحالنا من التجول في بستان الحديث عن شهر شعبان، ومنذ أن فَارَقَتْ يدي الأوراقَ، فكأني بها تَئِنُّ، وتُتَمْتِمُ بكلمات مَفَادُهَا ألاَّ أُفَرِّقَ بينها وبين حبيبتها الأوراق، وإني لأعلم متى يزيد حبها للأوراق........

أظنك تحب أن تعرف، أليس كذلك؟!..

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 169

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إخواننا .. لدي مشكلة مثبطة همتي عن الحفظ من مدة..

وهي أنني حفظت من مدة عامين أو أكثر ثلث القرآن تقريباً.. ثم أتاني ما أتاني فتوقفت عن الحفظ والمراجعة.. فأنسيت بعضه.. والآن أريد أن أداوم عليه حتى أختمه.. فما الأولى؟؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 144

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا وبعد:

ننظر إلى أمم الأرض التي أكرمها الله بكتب سماوية ورسل ونقصد المسلمين والنصارى واليهود أما النصارى فهم يعيشون على تلبسهم بخطيئة آدم كما زعموا ـ ويسعون للفكاك من هذا الذنب هكذا حياتهم حياة المذنب المعذب بذنب غيره

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 219

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد:

فإن القلب هو ملك الجوارح وقائدها، فإذا استقام القلب استقامت الجوارح، وإذا اعوجّ القلب تابعته الجوارح على الاعوجاج، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: (ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح سائر الجسد، وإذا فسدت فسد سائر الجسد. ألا وهي القلب).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 168

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لهذا اليوم فضائل عديدة: فهو يوم الحج الأكبر. وهو أفضل أيام العام؛ لحديث: (إن أعظم الأيام عند الله - تبارك و تعالى -: يوم النحر، ثم يوم القرّ) وهو بذلك أفضل من عيد الفطر، ولكونه يجتمع فيه الصلاة والنحر، وهما أفضل من الصلاة والصدقة.

وقد اعتبرت الأعياد في الشعوب والأمم أيام لذة وانطلاق، وتحلل وإسراف، ولكن الإسلام صبغ العيدين بصبغة العبادة والخشوع إلى جانب الفسحة واللهو المباح. وقد شرع في يوم النحر من الأعمال العظيمة كالصلاة، والتكبير، ونحر الهدي، والأضاحي، وبعض من مناسك الحج ما يجعله موسماً مباركاً للتقرب إلى الله (- تعالى -)، وطلب مرضاته، لا كما هو حال الكثير ممن جعله يوم لهو ولعب فحسب، إن لم يجعله يوم أشر وبطر، والعياذ بالله.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 187

بسم الله الرحمن الرحيم

 




* المنافقون اليوم أكثر عدداً وأعظم خطراً وشراً من المنافقين الماضين، أولئك كانوا يسرون نفاقهم، وإخوانهم اليوم يعلنون نفاقهم.

* كثرة المنافقين ووفرتهم في الماضي والحاضر.

* كذب دعوى بعض المرجئة أنه ليس في هذه الأمة نفاق بعد العهد النبوي.

* أسباب كثرة المنافقين وظهورهم في هذا العصر.

* أخطر أدوار المنافقين في حرب الإسلام والمسلمين في هذا العصر ووسائلهم في ذلك.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 170

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد:

عباد الله.. إن نصر الله لآت والله، هو آت رغم أنوف الكافرين، والله متم نوره ولو كره الكافرون، إن حال أمتنا لا يخفى علينا ونحن نرى ما صار إليه حالنا من ذلة وخوار، ومع ذلك فإن الله يقذف في قلوب كلاب الأرض الرعب من الإسلام وأهله، يقذفه من زحف الإسلام على بلاد الغرب، ذلك الزحف الذي وصل إلى الحد الذي بدأت فيه هولندا تناقش في برلمانها إمكانية تطبيق الشريعة الإسلامية!!

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 156

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

الحمد لله الذي جعل المساجد بيوتاً للعبادة، وراحةً للنفوس، وطمأنينةً للقلوب، ومرتعاً للذاكرين، ومجمعاً للمسلمين، ومنبراً للهداية والرشاد، ومقمعاً للغواية والفساد، قال - تعالى-: (( في بُيُوتٍ أذن اللهُ أن تُرفع ويُذكر فيها اسمُهُ يُسبحُ لهُ فيها بالغُدُو والآصال رجالٌ لا تُلهيهم تجارةٌ ولا بيعٌ عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافُون يوماً تتقلبُ فيه القُلُوبُ والأبصارُ ليجزيهُمُ اللهُ أحسن ما عملُوا ويزيدهُم من فضله واللهُ يرزُقُ من يشاءُ بغير حسابٍ ))[النور: 36-38].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 191

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن أقوى وسيلة لتغذية الروح وشحن "بطارية" القلب: قيام الليل، الذي أكثر القرآن من الحث عليه، والترغيب فيه، ومدح أصحابه حتى كأنه ملحق بالفرائض وتابع لها، ولذلك سُمِّي نافلة...وهكذا كان أئمة المسلمين وقادتهم، وزعماء الإصلاح والتجديد، ورجال التعليم والتربية، ومن نفع الله المسلمين بنفوسهم وأنفاسهم، وكتب لمآثرهم وآثارهم الانتشار الواسع والبقاء الطويل، والقبول العظيم والذكر الجميل، من أصحاب العبادة والسهر في الليالي، والقيام في الأسحار، وأصحاب الصلة الروحية بالله - تعالى -.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 162
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com