الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 

الإسلام دين توحيد خالص، دين لا يؤمن بالوساطة بين العبد وربه، ولا بمشهود محسوس يركز عليه الإنسان تفكيره ويصرف إليه همته ليتخيل به الإله الذي لا تدركه الأبصار، ويرتبط به في خياله، ويتمسك بأذياله، فلا وسائط ولا مظاهر، ولا صور ولا أصناف ولا هياكل، ولا طبقة كهان ولا سدنة: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون}، {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصاً له الدين * ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى}.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 146

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يشكّل النوم من الحاجات الجسمية الأساسية. فهو يحقق إحدى الحاجات العضوية للجسم، ويساعد على حيويته واستمرار صحته وقوته.

 

ولئن كان النوم من الحاجات الجسمية فإنه لا يمكن أن تتحقق منافعه إلا إذا تم على الهيئة الصحيحة. ولذا فإن السنة النبوية قد بينت الكثير من آداب النوم والوضعية المناسبة له حتى تتم عملية النوم على الوضع الصحيح وتتحقق منافعه المرجوة.

 

ومن تلك الآداب النبوية: النوم على الشق الأيمن

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 6/7/2010 - الزيارات : 153

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:

فإن الله قد امتن على عباده بمواسم الخيرات، فيها تضاعف الحسنات، وتُمحى السيئات، وتُرفع الدرجات، تتوجه فيها نفوس المؤمنين إلى مولاها، فقد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها. وإنما خلق الله الخلق لعبادته فقال: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)، ومن أعظم العبادات الصيام الذي فرضه الله على العباد، فقال: (كتب عليكمالصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 180

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - من جهة أبيه وأمه

هو سيدنا ونبينا محمد سيد الأولين والآخرين وخاتم الأنبياء والمرسلين ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَيِّ بن حكيم بن مُرّة بن كعب بن لُؤيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر بن كِنانة بن خُزَيْمَة بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنان.

هذا هو النسب المتفق على صحته، كما اتفقوا على أن النسب المحمدي الشريف يتصل بسيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ولكن سلسلة النسب بين عدنان وسيدنا إسماعيل - عليه السلام - لم يثبت علمها من طريق صحيح.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 159

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مر عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - برجل مبتلي أجذم، أعمى، أصم، أبكم، فقال لمن معه:

هل ترون في هذا من نعم الله شيئاً؟

قالوا: لا.

قال: بلى، ألا ترونه يبول فلا يعتصر، ولا يتلوى، يخرج به بوله سهلاً، فهذه نعمة الله.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 157

بسم الله الرحمن الرحيم

 السؤال

ما حكم المسابقات التي تقيمها بعض الصحف، والقنوات الفضائية عبر رسائل الجوال، ولكن تكون قيمة الاتصال أو الإرسال بأكثر من القيمة العادية المتعارف عليها في قيمة الاتصال، ولكنهم مع ذلك لا يلزمون المتسابق بشراء شيء معين. وتجري الصحيفة قرعة لاختيار أحد المرسلين لإعطائه الجائزة. فنأمل من فضيلتكم بيان الحكم في هذه المسألة. وجزاكم الله خيرا.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 160

بسم الله الرحمن الرحيم

 

س. ترددت في الصيام ليلاً، وعندما طلع النهار عزمت على صوم اليوم، وكان هذا اليوم من أيام الست من شوال هل يجوز ذلك؟

الإجابة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

هذه المسألة موضع خلاف بين أهل العلم، فبعضهم قال: لا يجب تبييت النية لصوم النفل، سواء كان مطلقاً أو مقيداً؛ لحديث عائشة رضي الله - تعالى - عنها قالت: " دخل عليّ النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم، فقال: هل عندكم شيء؟ فقلنا: لا. قال: فإني إذن صائم. ثم أتانا يوماً آخر فقلنا: يا رسول الله، أهدي لنا حيس، فقال: أرنيه فقد أصبحت صائماً فأكل" أخرجه مسلم وأبو داود والدارقطني والبيهقي وغيرهم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 176

بسم الله الرحمن الرحيم

 


هل التوسل بالأنبياء جائز أم لا؟ و هل التوسل بعباد الله الصالحين كذالك؟

بالنسبة للتوسل معناه طلب الوسيلة و الوسلية ما يقرب إلى الشيء و الله - عز وجل - أمرنا أجمعين بالوسيلة فقال - تعالى -: { يأيها الذين آمنوا اتقوا الله و ابتغوا إليه الوسيلة}, و الوسيلة المقربة من الله هي ما يرضيه من الأعمال الصالحة, فالصلاة وسيلة إلى الله, و الذكر وسيلة إلى الله, و الدعاء وسيلة إلى الله, و الصدقة وسيلة إلى الله, و بر الوالدين وسيلة إلى الله, و الدعوة إلى الله وسيلة إلى الله, و التذلل إلى الله و الإخبات و الخوف وسيلة إلى الله هذه الوسائل المقصود بها التقرب من الله - عز وجل - من رضوانه, أما التوسل في الدعاء معناه الوسائل التي تقتضي استجابة الدعاء فهذه كثيرة جدا من أهمها: أن لا يدعو الشخص بإثم و لا قطيعة رحم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 170

بسم الله الرحمن الرحيم





ما حكم من يعتقد حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والأولياء والمشايخ أو يعتقد أن أرواح المشايخ حاضرة تعلم، وكذلك ما حكم من يعتقد أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - نور وينفي عنه البشرية؟!



أولاً: سماع الأصوات من خواص الأحياء فإذا مات الإنسان ذهب سمعه فلا يدرك أصوات أهل الدنيا ولا يسمع حديثهم، قال اللَّه - تعالى -: وما أنت بمسمع من في القبور [فاطر: 22].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 165

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

هل يمكن أن تعطيني نبذة عن مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام؟



الإجابة:

الحمد لله:

أصل الدروز فرقة سرية من فرق الباطنية يتظاهرون بالإسلام، ويلبسون أحياناً لباس التدين والزهد والورع، ويظهرون الغيرة الدينية الكاذبة، ويتلونون ألواناً عدة من الرفض والتصوف وحب آل البيت، ويزعمون أنهم حملة لواء الإصلاح بين الناس وجمع شملهم ليلبسوا على الناس ويخدعوهم عن دينهم حتى إذا سنحت لهم الفرصة وقويت شوكتهم ووجدوا من الحكام من يواليهم وينصرهم ظهروا على حقيقتهم، وأعلنوا عقائدهم، وكشفوا عن مقاصدهم، وكانوا دعاة شر وفساد، ومعاول هدم للديانات والعقائد والأخلاق.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 191

هل للطالب أن يدرس في مكان مختلط حرصا على العلوم النافعة للمجتمع؟

 

 

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17264 )

 

س1: أنا طالب جامعي في السنة الأولى، أدرس الهندسة الكهربائية في جامعة مختلطة، وأنا أعلم -وهذا مما لا شك فيه- أن الاختلاط في ديننا الإسلامي محرم، وبالتالي حرم التعلم في مثل هذه الجامعات، ولكن إذا تركت الدراسة فيها من قبل من هم على درجة من الالتزام والخلق والدين، فإنها سوف تترك للنصارى عباد الصليب وللمتمسلمين الذين ليس لهم من الإسلام إلا الاسم،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 162

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

هل يجوز أن يدخل الكافر للمسجد؟

 

الجواب:

نعم يجوز للكافر أن يدخل المسجد ليرى صلاة المسلمين ويشهد أخلاقهم في تعاملهم مع ربهم ومع علمائهم ومع بعضهم البعض ما دام مهتمًا بالتعرف على الإسلام؛ إذ ربما يؤثر ذلك فيه فيسلم، وقد قال الله - تعالى -: "وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون" (6)(التوبة)، ولما أخذ المسلمون ثمامة بن أثال الحنفي أحد ملوك بني حنيفة أسيرًا وجيء به إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - أمر أن يربط في سارية من سواري المسجد لثلاثة أيام ليرى ماذا يصنع المسلمون في صلاتهم، وليسمع آيات الله، وليعرف أخلاق المسلمين مع ربهم ومع نبيهم ومع بعضهم البعض، وقد كان النبي – صلى الله عليه وسلم - يعرض عليه الإسلام في كل صلاة، ويفكه لقضاء حاجته ولتناول طعامه وشرابه، فكان يأبى قائلاً: يا محمد، إن تطلب مالاً تعط، وإن تقتل تقتل ذا دم، وإن تمنن تمنن على شاكر، ولم يقبل أن يسلم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 169

بسم الله الرحمن الرحيم

من المعلوم أن المعجزة الكبرى لـمحمد - صلى الله عليه وسلم - هي القرآن الكريم؛ فهو الكتاب الذي كان به التحدي، وبه ثبت عجز العرب - وهم أهل الفصاحة والبلاغة - عن أن يأتوا بمثله، أو بعشر سور من مثله، أو بسورة واحدة من مثله، وعجْز هؤلاء يثبت عجْز غيرهم من باب أولى؛ ولهذا قال الله - سبحانه -: " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا " (الإسراء).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 269

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على نعمة الإسلام وكفي بها نعمة، الحمد لله العلي القدير، والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين خير الخلق والمرسلين محمد بن عبد الله - عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم -.

أهل الكتاب بعد أن أذهلهم القرآن ببيانه وأحكامه، ولم يستطيعوا أن ينالوا منه شيئاً؛ راحوا يرمون بسهامهم المسمومة على الحبيب - صلى الله عليه وسلم -.

ويحار العقل حين يفكر في هذا الأسلوب الرخيص، فهذه البذاءة التي لا تليق أن يطلقها عامة الناس - فضلاً عن الكتاب والمثقفين، ناهيك عن رجال الدين والمنصرين - ومما يسلي المرء أن هذا دأب القوم مع كل أنبياء الله - عليهم الصلاة والسلام - وليس مع الحبيب - صلى الله عليه وسلم - وحده، فما سلم منهم أحد من أنبياء الله - عليهم الصلاة والسلام -!

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 187

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

* معنى العيد:

العيد مشتق من العود فكل عيد يعود بالسرور وإنما جمع على أعياد بالياء للفرق بينه وبين أعواد الخشب وقيل غير ذلك.وقيل أصله عود بكسر العين وسكون الواو فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها مثل ميعاد وميقات وميزان. وقال ابن الأنبا ري: يسمى عيداً للعود في الفرح والمرح. وقيل سمي عيداً لشرفه من العيد وهو محل كريم مشهور في العرب تنسب إليه الإبل العيدية. أ. هـ.. [نيل الأوطار]

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 180

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

*قنوت الوتر[من الليل في السنة أم في النصف الآخر من رمضان]:

*قال المبارركفورى في تحفة الأحوذي كتاب الوتر.. باب ما جاءَ فِي الْقُنُوتِ في الوِتر:...

في الحديث عنْ أبي الحَوْرَاءِ السّعدي قالَ: قالَ الحسنُ بن علي - رضي الله عنهما -: "علمني رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - كلمات أقولهنّ في الوتر: اللهمّ اهدنيِ فيمنْ هَدَيْتَ وعَافِنِي فِيمَنْ عافَيْتَ وَتَوَلّنِي فِيمَنْ تَوَلّيْتَ وَبَارِكْ لِي فيمَا أعْطَيْتَ وَقِنِي شَرّ ما قضيْتَ فَإِنكَ تَقْضِي ولا يُقْضَى عليكَ، وإنه لا يذِلّ من واليْتَ، تباركتَ ربّنا وتعاليْتَ".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 188

بسم الله الرحمن الرحيم

يتزايد الإقبال على الإسلام في الغرب وفي الشرق بنسب واضحة ومؤشرات كاشفة رغم العقبات، وإذا كان المعتنقون الجدد له في ديار المسيحية واليهودية بأوروبا وأمريكا ينتقلون من دين إلى آخر، فإن إعادة اكتشافه بين المسلمين أنفسهم تجعلهم يعيشون شعائره ومشاعره كيوم ولدتهم أمهاتهم.

التحول نحو الإسلام بالتعبير الغربي، أو الدخول فيه واعتناقه بالتعبير الديني العربي؛ ظاهرة تمضي دون زوبعة إعلامية، لكن الأعين الرقيبة لا تتركها دون رصد وتحليل وتفسير واستشراف، ولا شك أن هذه الظاهرة حاضرة بقوة في كثير من القرارات والحسابات والسياسات التي يجري تنفيذها سراً وعلانية، كما أن هذه الظاهرة تؤكد أن الإسلام دين طيار ينشر نفسه بنفسه، وينفلت من الأيدي المتنفذة والمراصد اليقظة على الرغم من الحالة البئيسة للمسلمين في ديارهم وبلدانهم أو في بلدان الهجرة الحديثة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 165

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أحاديث في أحاديث الرسول (2/9)

حظيت أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - بما هي أهله من مكان علي، ومنزلة شريفة، ودرجة عالية في حياة المسلمين الأولين: دينا وشرعا، وسنة ومنهاجاً وفكراً ومعرفة، ولغة وأدبا. لقد أدرك علماء اللغة ورواتها وحملتها ونقلتها ما لأحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - من أثر بالغ في تهذيب النفوس وتقويم الألسنة، فاندفعوا يؤلفون فيها ويصنفون، وانطلقوا يبيّنون ما فيها من ضروب البلاغة، وصنوف البديع، وألوان البيان، وغريب اللغة. فأبو عبيدة معمر بن المثني، وأبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، وأبن الأثير وجلال الدين السيوطي وغيرهم يؤلفون في غريب الحديث والأثر، والشريف الرضي يؤلف كتاباً في المجازات النبوية قال فيه من قدم له وتولي تحقيقه (أما بعد فإن كتاب المجازات النبوية للشريف الرضي جمع جملة من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - اشتملت علي كثير من الألفاظ اللغوية الجذلة والأساليب البلاغية العالية، وجمعت من التشبيهات والاستعارات والكنايات قدراً يرتفع بتحصليه شأن عالم البلاغة فضلاً عن طالبها ويبز بها عالم اللغة أقرانه، ويفوق بحفظها ناشئ العرب أترابه).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 179

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا رجل متزوج منذ ثلاث سنوات، ولي طفلة، هادئ الطبع و-لله الحمد- مشكلتي متعددة ومتشعبة، وآمل أن أجد لديكم الجواب الشافي، المشكلة في زوجتي، شديدة الغيرة حتى الجنون، دائمة الظن والشك بي، فمثلاً عندما أخرج معها إلى أي مكان، وتمر امرأة- والله يشهد أني لم أنظر إليها- تتهمني بالنظر إليها، وتبدأ تقذفني بالتهم التي لا تنتهي، وعندما أريد الذهاب إلى أصحابي وأجتمع معهم في الأسبوع مرة واحدة فقط، ومدة لا تتجاوز ثلاث ساعات كحد أعلى تفعل المستحيل لعدم ذهابي،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 216

بسم الله الرحمن الرحيم

عنف الكنيسة المقنن:

"عمل جماعتنا على سلق الوثنيين ـ يقصد المسلمين ـ البالغين في الطناجر، وثبتوا جثث الأطفال على الأسياخ والتهموها مشوية"!

هكذا وصف المؤرخ الصليبي، راول دي كين، بعض فضائح الحملة الصليبية التي أعطى انطلاقتها البابا أوربان الثاني II Urban سنة 1095، وهي شهادة ميدانية حية، مادام ناقلها كان مرافقا لتلك الحملة، وقد رآها رأي العين.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 149
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com