الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.وبعد



فإن حق الخالق العظيم والرب الكريم على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به ولا معه شيئاً غيره من مخلوقاته، لا ملكاً مقرباً، ولا نبياً مرسلاً، ولا ولياً مكرماً، ولا جاناً، لا صالحاً ولا متمرداً.

قال تعالى:"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"[1] وقال: ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة)[2]، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يا معاذ ابن جبل! قلت: لبيك رسول الله وسعديك؛ قال: هل تدري ما حق الله على العباد؟ قلت: الله ورسوله أعلم؛ قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً؛ ثم سار ساعة، ثم قال: يا معاذ بن جبل! قلت: لبيك رسول الله وسعديك؛ قال: هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ قلت: والله ورسوله أعلم؛ قال: ألاّ يعذبهم)).[3]


التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 5/7/2010 - الزيارات : 187

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لقد جاء الإسلام ليطهر لوث الجاهلية الأولى ومن ذلك سماع المكاء والتصدية فلقد حرم الإسلام الغناء والمزامير، ولعل متسائلاً يتساءل على ماذا تقوم كلمات الغناء؟

إنها تقوم على بث الآهات والآلام والمشاعر ولكنها مع الأسف عن تألم المحبين والمنغمسين في دروب الحب. يقول - سبحانه وتعالى -: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين). قال ابن عباس وابن مسعود وهو قول مجاهد وعكرمة: أنه هو الغناء، أي المراد بلهو الحديث.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 139

 

بسم الله الرحمن الرحيم

فهذا شاب ألهمه الله السداد ووفقه للصواب وشرح الله قلبه للإيمان بعدما خرجت كلمات صادقة من معلمه الذي حثه وزملائه على الصلاة وعظمتها ومكانتها من الشريعة

فشهد الصلاة وحافظ عليها وابتلي بوالدين لا يحافظان عليها!!!!

حتى بدأت الأم تخاف عليه أثناء خروجه للصلاة عموماً وصلاة الفجر خصوصاً، بل كانت تحاول أن تثنيه عن الصلاة ولكنها غرست في قلبه وروحه وحاول الأب أن يخفف عليها المعاناة حيث قال لها لاتحملي همه: إنها هبة من هبات الصغار.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 139

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تقول هذه الفتاة:

لا أريد أن تكتبوا مأساتي هذه تحت عنوان (دمعة ندم) بل اكتبوها بعنوان

(دموع الندم و الحسرة)..إنها دموع كثيرة تجرعت خلالها آلاماً عديدة، وإهانات، ونظرات كلها تحتقرني بسبب ما اقترفته في حق نفسي و أهلي..و قبل هذا و ذاك: حق ربي.

إنني فتاة لا تستحق الرحمة أو الشفقة.. لقد أسأت إلى والدي و أخواتي، و جعلت أعينهم دوماً إلى الأرض، لا يستطيعون رفعها خجلاً من نظرات الآخرين..

كل ذلك بسببي.. لقد خنت الثقة التي أعطوني إياها بسبب الهاتف اللعين.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 138

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من منا لا تحب العطر وترغب في استخدامه، جميعنا يبحث عن الرائحة الذكية والمميزة إلا أن هذه العطور على جمالها يمكن أن تتسبب في أمراض جلدية..

نعم هو ذات العطر الذي تفضله النساء والرجال معاً، بل ويصعب الاستغناء عنه..لاستخداماته محاذير طبية وأخرى نفعية كما ذكرنا في مقالنا السابق، إذ يؤكد أطباء أخصائيون في الأمراض الجلدية أهمية حسن اختبار العطور بجميع أنواعها قبل شرائها لأنها قد لا تكون مناسبة لطبيعة الجلد وهو ما ينطبق خاصة على العطور المركبة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 180

بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تفعل الأم عندما تفاجأ بأن أحد أطفالها لا يصوم رمضان ويخبرها بأنه صائم ؟‏! ‏

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة هبة عيسوي أستاذة الطب النفسي في كلية طب عين شمس موضحة أن صيام الطفل مسئولية ملقاة على عاتق الأم‏، ‏ وهي مهمة صعبة لأنه لا يدرك أهمية الصيام في هذه المرحلة‏، ‏ وحين تفاجأ الأم بأن طفلها يدعي أنه صائم بينما يتناول الطعام دون علمها فعليها إتباع التالي‏: ‏

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 129

بسم الله الرحمن الرحيم

 تحت اسم الحرية وشعار الديمقراطية والعولمة والانفتاح على الآخر امتلأت شوارع المدن السعودية بشتى أنواع وألوان المطاعم. من مطاعم للوجبات السريعة وغير السريعة!! ومطاعم لبنانية وصينية وأمريكية... إلخ. وانتشرت معها ظاهرة خطيرة لم تشهدها بلدنا من قبل، ألا وهي ظاهرة الاختلاط والسفور!! وأصبحت بعض النساء، للأسف الشديد، تكشف وجهها في هذه المطاعم بحجة مسايرة العصر الحديث!!. إلى جانب ظهور قلة أخرى منفلتة بدأت تتهاون في لباسها وتشرب "الأرجيلة" بمنتهي الجرأة وبجوارها ولي أمرها!!

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 137

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

قال الله - تعالى -: {فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ هُوَ الّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [الصف: 6-9].

أيها المسلمون، يذكر المفسّرون أن هذه الآيات جاءت على الأغلب بصدد استقبال أهل الكتاب للنبي الذي بشّرَت به كتُبُهم، والتنديد بهذا الاستقبال، وكيدهم لهذا الدين الجديد الذي قدّر الله - تعالى - أن يُظهِره على الأديان جميعها، وأن يكون الدين الأخير، {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ} [آل عمران: 19].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 230

بسم الله الرحمن الرحيم

والرد على دعوى الإجماع على نجاسته 

لقد اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين

القول الأول، ومن قال به أن دم الآدمي طاهر مطلقاً ولو كان كثيراً، وهو الأصح من قولي أهل العلم.

وهذا القول قد اختاره بعض المحققين كالشوكاني - رحمه الله -، وصديق حسن خان (الروضة الندية1/81) ومن المعاصرين ابن عثيمين كما في الشرح الممتع، والألباني كما في السلسلة الصحيحة، والتعليق على فقه السنة.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 158

بسم الله الرحمن الرحيم 

اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين:

القول الأول : -

أن أَكْلُ لُحُومِ الْإِبِلِ نِيئَةً وَمَطْبُوخَةً أَوْ مَشْوِيَّةً عَمْدًا وَهُوَ يَدْرِي أَنَّهُ لَحْمُ جَمَلٍ أَوْ نَاقَةٍ فَإِنَّهُ يَنْقُضُ الْوُضُوءَ. [1]

من قال بذلك

وَبِهَذَا قال الإمام أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ [2]، وهو قول ابن حزم أيضا [3]، وَهُوَ أَحَدُ قَوْلَيْ الشَّافِعِيِّ، وهو قوله القديم. قَالَ الْخَطَّابِيُّ : ذَهَبَ إلَى هَذَا عَامَّةُ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ [4].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 175

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سجل أعداء الإسلام في الفترات الأخيرة خطوة أبعد في عداوتهم للنبوة حينما هاجم بعض القساوسة الغربيين المهووسين شخص النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم -، ونعته القس جيري فالويل ب"الإرهاب"، وقال متبجحا "إنه كان رجل عنف، ورجل حرب"، أما القس الأمريكي بات روبرتسون الذي يقود جناحا قويا في الحزب الجمهوري حزب الرئيس جورج بوش- إسمه(التحالف النصراني)، فقد وصف النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - ب"المتعصب"، وقال الشقي "إنه كان لصا وقاطع طريق" قطع الله لسانه، ووصف القس المسيحي فرانكلين جراهام الإسلام بأنه " دين شرير " ، أما القس النمسوي كورت كرين فقد قال إن الإسلام "دين متعصب".

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 142

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ملخص الخطبة:

1- المصائب منها ما هو عقوبة ومنها ما هو بلاء. 2- فوائد البلاء للعبد المؤمن. 3- الزلازل سنن كونية يقدرها الله متى شاء. 4- الزلازل عقوبة إلهية لمعاصي البشر. 5- الزلزال الأكبر يوم القيامة.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 132

بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



[قال بعضهم: ... ومن الأفضل أن يقوم بعملية التحنيك - وهو: مضغ تمر، أو عسل، أو شيء حلو، وتدليك حَنَك الطفل به - من يتصف بالتقوى والصلاح تبركاً به ! وتيمنا بصلاح المولود وتقواه].



قلت: الصحيح الثابت أن المحنِّك "يدْعُو للْمَوْلودِ بِالبَرَكَةِ"، كما جاء في "صحيح البخاري" (10/707) من حديث أبي موسى الأشعري. وفي صحيح مسلم (3/193) من حديث عائشة - رضي الله عنها - " يُبَرِّكُ عَلَيْهِمْ" - أي: يدعو لهم بالبركة - صلى الله عليه وسلم -.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 140

الحمد لله

أولاً: ينقسم الطلاق من حيث موافقته للسنة إلى قسمين: سني وبدعي

أما السني: فهو أن يطلق الرجل امرأته في طهرٍ لم يجامعها فيه، أو وهي حامل.

وأما البدعي: فهو أن يطلقها في طهرٍ جامعها فيه، أو وهي حائض.

 

وقد وقع الإجماع على وقوع الطلاق السني، وحصل خلاف ضعيف على وقوع البدعي، فذهب جماهير أهل العلم إلى وقوعه ولو كان فاعله مخالفاً للسنَّة. وقد أنكر النبي - صلى الله عليه وسلم - على ابن عمر لما طلَّق امرأته وهي حائض وهذا هو الطلاق البدعي وعلَّمه طلاق السنَّة: عن ابن عمر أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهراً أو حاملاً. رواه مسلم (1471).

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 134

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

هذه بعض المسائل المتعلقة بـ " الملتزم " وقع البحث في بعضها في بعض المنتديات.

 

1. أصل الكلمة:

قال الفيومي:

(ل ز م): لزم الشيء يلزم لزوما ثبت ودام ويتعدى بالهمزة فيقال ألزمته أي أثبته وأدمته ولزمه المال وجب عليه ولزمه الطلاق وجب حكمه وهو قطع الزوجية وألزمته المال والعمل وغيره فالتزمه ولازمت الغريم ملازمة ولزمته ألزمه أيضا تعلقت به ولزمت به كذلك.

والتزمته اعتنقته فهو ملتزم ومنه يقال لما بين باب الكعبة والحجر الأسود الملتزم لأن الناس يعتنقونه أي يضمونه إلى صدورهم. " المصباح المنير " (ص 553، 554).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 147

 

تسميتهم هذا البيع " بيع المرابحة " ليس هو على ما أراده الفقهاء قديماً، فهي تسمية محدثة بمعنى محدث لا أصل له على الصورة المشتهرة -.

 

فبيع المرابحة هو بيع الأمانة وهي التي يحدد فيها الثمن بمثل رأس المال، أو أزيد، أو أنقص.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 176

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال شيخ الإسلام - رحمه الله -:

و "الاستمناء" لا يباح عند أكثر العلماء سلفاً وخلفاً سواءً خشي العنت أو لم يخش ذلك، وكلام ابن عباس وما روي عن أحمد فيه إنما هو لمن خشي العنت وهو الزنا واللواط خشيةً شديدةً خاف على نفسه مِن الوقوع في ذلك فأبيح له ذلك لتكسير شدة عنته وشهوته.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 141

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال شيخ الإسلام - رحمه الله -:

وبالجملة قد عرف بالاضطرار مِن دين الإسلام أنَّ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - لم يشرع لصالحي أمته وعبادهم وزهادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف كما لم يبح لأحد أن يخرج عن متابعته واتباع ما جاء به مِن الكتاب والحكمة لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ولا لعامي ولا لخاصي، ولكن رخص النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 136

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هل تجوز الصدقة على مسلم لا يصلي؟ وإذا كان تارك الصلاة كافراً فما حكم الصدقة على الكافر؟

الجواب:

الصدقة على مسلم لا يصلي تجوز إن كان محتاجاً، ولا يرى المتصدق كفر تارك الصلاة..

وغيره أولى منه قطعاً، لأنه إن لم يكن كافراً فهو مرتكب لكبائر الذنوب..

والصدقة على الكافر غير مرغوب فيه، وتمكين الكافر من أموال المسلمين غير مراد للشرع.. ألا ترى إلى دية القتل وأنها لا تعطى لكافر إلا إذا كان بيننا وبينهم ميثاق وإن لم يكن فلا يجوز..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 141

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

هل تربية الكلاب محرمة أم حلال و ما هي الشروط التي يجب توافرها لاقتناء الكلاب أرجوا الإدلال بحديث أو آية من القرآن الكريم.

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

هذا جوابي على سؤالك وهو مستل من كتابي "الفوائد العِذاب فيما جاء في الكلاب".

وأسأل الله أن ينفع به.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 172
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com