الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 


فوائد وقواعد ومسائل من كتب شيخ الإسلام




قال شيخ الإسلام - رحمه الله -:

إن من سب النَّبي - صلى الله عليه وسلم - من مسلم أو كافر فإنه يجب قتله.

هذا مذهب عامة أهل العلم. قال ابن المنذر: أجمع عوام أهل العلم على أن حدَّ مَن سب النَّبي - صلى الله عليه وسلم - القتل وممن قاله مالك والليث واحمد وإسحاق وهو مذهب الشافعي قال: وحكي عن النعمان لا يقتل -يعني الذمي- ما هم عليه من الشرك أعظم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 152

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله

استدل من قال برفع الصوت بعد الصلاة بحديث ابن عباس، فما هو وما معناه؟؟

1. أما الحديث: فهو:

عن ابن جريج قال أخبرني عمرو أن أبا معبد مولى ابن عباس أخبره أن ابن عباس - رضي الله عنهما - أخبره أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال ابن عباس كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته.

رواه البخاري (805) ومسلم (583).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 144

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

تمهيد:

كسوف الشمس حدثٌ عظيمٌ، وأمرٌ مهولٌ، وليس الأمر كما يظن كثيرٌ مِن النَّاس أنه حدثٌ فلكيٌّ، أو منظرٌ طبيعيٌّ يتسلى النَّاس برؤيته، والاستمتاع بمشاهدته!!، كلا والله إن الأمر جِدُّ خطيرٌ، وأصبح همُّ الناس ما قد يصيب أعينهم من النَّظر إلى الشمس في كسوفها، وأصبح التحذير للنَّاس لما قد يسببه النظر من أمراض وهذا لا يُجزم به وكأنَّه يجوز لهم في غير هذه الحالة النَّظر والاستمتاع!!، ولقد غفل النَّاس عن أحكام هذه الصلاة، - وتسمَّى صلاة الآيات كما قال شيخ الإسلام في "النبوات" (ص 190) -، ومعانيها، ومسائلها، وضاعت مع ما ضُيِّع مِن الفرائض الكثيرة.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 155

بسم الله الرحمن الرحيم

 

((قال البخاري (1849):

حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا يحيى عن أبي سلمة قال سمعت عائشة - رضي الله عنها - تقول: " كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان ".

قال يحيى: الشغل من النبي أو بالنبي - صلى الله عليه وسلم -.

 

وقال مسلم (1146):

حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس حدثنا زهير حدثنا يحيى بن سعيد عن أبي سلمة قال: سمعت عائشة - رضي الله عنها - تقول: " كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان، الشغل من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 129

بسم الله الرحمن الرحيم

 

العقيقة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده

فهذه عشرون فتوى من علماء اللجنة الدائمة رحم الله ميتهم وحفظ حيَّهم في " العقيقة "، وقد رأيتُ جمعها وترتيبها وتعميم النفع بها.

 

1.السؤال الرابع من الفتوى رقم (181)

س4:هل يصح لمن ولد له مولود من المسلمين أن يطبخ طعاماً ويدعو إخوانه المسلمين إليه؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 155

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -:

أما ما أعطاك البنك من الربح: فلا ترده على البنك ولا تأكله، بل اصرفه في وجوه البر كالصدقة على الفقراء، وإصلاح دورات المياه، ومساعدة الغرماء العاجزين عن قضاء ديونهم، …

" فتاوى إسلامية " (2 / 407).

 

سئل الشيخ ابن جبرين - حفظه الله -:

هل جائز شرعاً أن أودع مالي وأخذ فائدة عليه، وأعطي الفائدة للمجاهدين مثلاً؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 136

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أ. قلت: أما صلاة الاستخارة ودعاؤها: فدليلها صحيحٌ رواه البخاري (3/61) وغيره.

ب. وأما قوله "ثم يمضي لما ينشرح صدره له" فمما لا يصح عليه دليلٌ.

ج. وما يستدل به مَن يقول بقول المصنف هو حديث أنس عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - الذي رواه "ابن السنِّي"- قال "إذا هممتَ بالأمر فاستخر ربك سبعاً ثم انظر إلى ما يسبق في قلبك فإنَّ الخير فيه".

قال النووي: إسناده غريبٌ. فيه من لا أعرفهم. أ. ه‍‏‍ "الأذكار" (ص132).

وقال الحافظ بن حجر: وهذا لو ثبت لكان هو المعتمد، لكن سنده واهٍ جداً. أ. ه‍‏‍ "الفتح" (11/223). قلت: وفي إسناده إبراهيم بن البراء، ضعيفٌ جداً.

قال الحافظ العراقي: فيهم راوٍ معروفٌ بالضعفِ الشديدِ وهو إبراهيم بن البراء- (ونقل أقوال مضعِّفيه)-…فعلى هذا فالحديث ساقطٌ. أ. ه‍‏ـ "الفتوحات الربانية" (3/357).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 133

بسم الله الرحمن الرحيم 

ما حكم قضاء السنن الراتبة والنوافل بعد خروج الوقت؟

 

الجواب:

تصلى الراتبة بعد خروج الوقت إن كان تركها عن غير عمد ودليل ذلك:

1- حديث قيس بن قهد في السنن وقد رآه النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي ركعتين بعد الفجر فسأل عنهما فقيل: أنهما سنة الفجر، فأقره النبي - صلى الله عليه وسلم -.

2- حديث أم سلمة في البخاري: " أنه - صلى الله عليه وسلم - صلى ركعتي الظهر البعدية بد صلاة العصر، لانشغاله بوفد عبد القيس.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 150

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

1. بالنسبة لساعة الجمعة إليك هذا المبحث، أسأل الله أن ينفع به:

تحديد هذه الساعة في وقت معين، اختلف العلماء فيها على أقوال كثيرة، قد ذكر ابن حجر منها أربعين رأياً في " فتح الباري ".

ومن هذه الأقوال ما ذهب إليه بعض العلماء إلى أن هذه الساعة لم تحدد.

وقد قال القرطبي:

… كما خبأ ليلة القدر في رمضان وكما خبأ ساعة يوم الجمعة وساعات الليل المستجاب فيها الدعاء ليقوموا بالليل في الظلمات لمناجاة عالم الخفيات …. " تفسير القرطبي " 3 / 212.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 129

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

 

الأحاديث:

1- عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر - رضي الله عنه -، قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: يَقْطَعُ صَلاَةَ الرَّجُلِ؛ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْهِ قِيدُ آخِرَةِ الرَّحْلِ (1): الحِمَارُ، وَالكَلْبُ الأسْوَدُ، وَالمرْأةُ.

 

فَقُلْتُ: ماَ بَالُ الأسْوَدِ، مِنَ الأحْمَرِ، مِنَ الأصْفَرِ، مِنَ الأبْيَضِ؟ قَالَ: يَا ابْنَ أخِي! سَألْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كَمَا سَألْتَني، فَقَال: الكَلْبُ الأسْوَدُ شَيْطَانٌ. رواه مسلم [4/228].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 145

بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

لا يصح تأويل لفظ " لا حظ " بأن معناه: نفي الكامل! بل المراد نفي أي جزء وأي نصيب ولو كان شيئاً يسيراً.

وبه جاءت ألفاظ النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعلى ذلك اجتمعت استعمالات الفقهاء واللغويين والمفسرين، ومن ذكر أن معناها نفي الكمال فهو شيء جاء به من غير دليل ولا تعليل صحيح إلا محاولة لصرف ظاهر لفظ، أو إحداث احتمال فيما لا يحتمل.



عن عبيد الله بن عدي بن الخيار أن رجلين حدثاه أنهما أتيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسألانه من الصدقة فقلب فيهما البصر وقال محمد بصره فرآهما جلدين فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن شئتما ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب. رواه النسائي (2589) وأبو داود (1633)



التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 185

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله

أولاً: مما يجب على الزوج المعدّد

القسْم (1) على الدوام "المبيت، النفقة والكسوة، السكن "

1- لا شك ولا ريب أن الله - تعالى -لم يترك الزوج - ولا سيما المعدد- حبله على غاربه، بل أوجب عليه واجبات لإصلاح نفسه وإصلاح بيته، فبتركها تحصل الفوضى مع الإثم وتنقطع أواصر المحبة بين الزوج ونسائه، وقد تخرب من جرائه البيوت التي سعى الإسلام لإقامتها بتشريع التعدد.

وهذه الواجبات هي: النفقة والمبيت والإيواء. وسنذكرها إن شاء الله مع أدلتها ومسائلها واللهَ أسأل أن يكون ذلك رادعا لمن قصر أو أهمل فيها، ومثبتا لمن أعطاها حقها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 207

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

1. قال الأستاذ سيد سابق - رحمه الله -:

أمر الإسلام بستر العورة في كل حال إلا إذا اقتضى الأمر كشفها. فعن بَهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده، قال: قلت: "يا نبي الله: عوراتنا، ما نأتي منها وما نذر؟ قال: احفظ عورتك إلا من زوجتك، أو ما ملكت يمينك. قلت: يا رسول الله، إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: إن استطعت ألا يراها أحد فلا يراها. قال: قلت: إذا كان أحدنا خاليا ً؟ قال: فالله أحق أن يُستحيا من الناس. " رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

وفي الحديث جواز كشف العورة عند الجماع، ولكن مع ذلك لا ينبغي أن يتجرد الزوجان تجرداً كاملاً.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 137

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله:

قال شيخ الإسلام:

لعاب الكلب إذا أصاب الصيدَ لم يجب غسله، في أظهر قولي العلماء، وهو إحدى الروايتين عن أحمد، لأنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - لم يأمر أحداً بغسل ذلك، فقد عُفي عن لعاب الكلب في موضع الحاجة، وأمر بغسـله في غير موضع الحاجة، فدلَّ على أنَّ الشارع راعى مصلحة الخلق، وحاجتهم. ا. هـ (مجموع الفتاوى [21/620]. وانظر [19/25-26]).

وقال الشيخ ابن عثيمين:

الرسولُ - صلى الله عليه وسلم - قال: «إِذَا وَلَغَ»، ولم يقل: «إذا عضّ »، فقد يخرج مِن معدته عند الشرب أشياء، لا تخرج عند العضِّ. وظاهر حالِ الصحابةِ أنَّهم لا يغسلون اللحمَ سبعَ مرَّاتٍ، إحداها بالتراب، وإذا كان معفوّاً عنه شرعاً؛ زال ضرَرُه قَدَراً. فمثلاً: الميتةُ نجسةٌ، ومحرَّمةٌ، وإذا اضطر الإنسان إلى أكلها لم يتضرر، والحمار قبل أن يُحرَّم: طيب الأكل، ولما حُرِّم صار خبيثاً نجساً.

فالصحيح: أنَّه لا يجب غسل ما أصابه فم الكلب عند صيده، لما تقدم، ولأنَّ صيد الكلب مبنيٌّ على التيسير. ا. هـ (الشرح الممتع [1/357]).

قال الحافظ ابن حجر:

واستُدلَّ به على طهارة سؤر كلب الصيد دون غيره مِن الكلاب، للإذن في الأكل مِن الموضع الذي أكل منه، ولم يذكر الغسل، ولو كان واجباً؛ لبيَّنه؛ لأنَّه وقت الحاجة إلى البيان.

وقال بعض العلماء: يعفى عن مَعضِّ الكلب، ولو كان نجساً، لهذا الحديث.

وأجاب مَن قال بنجاسته: بأنَّ وجوب الغسل كان قد اشتُهر عندهم، وعُلم، فاستُغني عن ذكره.

وفيه نظرٌ؛ وقد يتقوَّى القول بالعفو، لأنَّه بشدة الجري يجف ريقه، فيؤمن معه ما يخشى من إصابة لعابه موضع العضِّ. ا. هـ (الفتح [9/752]).

والله أعلم

 

تعليق

عبد الله الدوسري

الأخ الفاضل إحسان العتيبي أحسنت وجزاك الله خيرا: الأخ الفاضل يسأل عن الكلاب المعلمة. وهل هي نجسة أم لا؟

يعني يقصد الكلاب المعلمة والمعلمة تنقسم أنواع يا شيخ إحسان:

صيد

تربية

حراسة

الظاهر كلها نجسة من حيث اللمس..عدا كلب الصيد في حال صيده للصيد.

يعني بالمختصر الكلاب كلها نجسة في أصلها، إلا صيد كلب الصيد المعلم .

والله اعلم..

 

إحسان العتيبي

أخي الفاضل:

لا يطلق لفظ " المعلمة " إلا على كلاب الصيد، فتنبه.

والأصل في الأشياء والبهائم: الطهارة.

ولا دليل على نجاسة الكلب، بل الدليل فقط على نجاسة لعابه والله الهادي .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:

وأما الكلب فقد تنازع العلماء فيه على ثلاثة أقوال:

أحدها: أنَّه طاهرٌ حتى ريقه، وهذا هو مذهب مالك.

والثانـي: نجس حتى شعره، وهذا هو مذهب الشافعي، وإحدى الروايتين عن أحمد.

والثالث: شعره طاهـر، وريقه نجسٌ. وهذا هو مذهب أبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايتين عنه.

وهذا أصحُّ الأقوال، فإذا أصاب الثوبَ أو البدنَ رطوبةُ شعره لم ينجس بذلك. ا. هـ (مجموع الفتاوى [21/530]).

وفي موضعٍ آخر قال - رحمه الله -:

وذلك لأنَّ الأصل في الأعيان الطهارة، فلا يجوز تنجيس شيء ولا تحريمه إلا بدليلٍ كما قال - تعالى -: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُّرِرْتُم إِلَيْهِ} [الأنعام/119].

وقال - تعالى -: {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُم حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُم مَا يَتَّقُونَ} [التوبة/115].

.. وإذا كان كذلك: فالنَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - قال: " طُهُورُ إِنَاءِ أحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الكَلْبُ أنْ يَغْسِلَهُ سَبْعاً، أولاَهُنَّ بِالتُّرَابِ "، وفي الحديث الآخر: " إذَا وَلَغَ الكَلْبُ…. " فأحاديثُه كلُّها ليس فيها إلا ذكر الولوغ لم يذكر سائر الأجزاء، فتنجيسها إنما هو بالقياس..

وأيضاً فالنَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - رخَّص في اقتناء كلب الصيد والماشية والحرث، ولا بد لمن اقتناه أنْ يصيبه رطوبةُ شعوره كما يصيبه رطوبةُ البغل والحمار وغير ذلك. فالقول بنجاسة شعورها والحال هذه من الحرج المرفوع عن الأمة. ا. هـ (مجموع الفتاوى [21/617 و 619]).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 130

بسم الله الرحمن الرحيم

  الحمد لله

فيه خلاف:

والأرجح - والله أعلم - أنه يكتفي.

عن المغيرة بن مقسم عن عبد الرحمن بن تميم بن حذلم، قال: كان أبي إذا أدرك من صلاة المقيم ركعة - وهو مسافر - صلى إليها أخرى، وإذا أدرك ركعتين اجتزأ بهما.

قال ابن حزم: تميم بن حذلم من كبار أصحاب ابن مسعود - رضي الله عنه -.

وعن الشعبي قال: إذا كان مسافرا فأدرك من صلاة المقيم ركعتين اعتد بهما.

وعن سليمان التيمي قال: سمعت طاوسا وسألته عن مسافر أدرك من صلاة المقيمين ركعتين؟ قال: تجزيانه.

انظر: " المحلى " لابن حزم 3 / 231.

وفي المسألة زيادات بعد تعليقات الإخوة الأفاضل

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 136

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:

قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب. هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار، وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 159

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(ليزداد الذين آمنوا إيمانا)

هذه الكلمات موجهة لعدة فئات:

- فهي أولا موجهة للمؤمنين المجاهدين في سبيل الله الذين يقدمون أرواحهم ودماءهم رخيصة في سبيل الله - تعالى -: (لا يخافون في الله لومة لائم)، وهي موجهة كذلك للمؤمنين الذين لم يجدوا حيلة للجهاد بأنفسهم فهم يجاهدون بأموالهم وألسنتهم، إلى هؤلاء الشرفاء الأنقياء نقدم هذه الكلمات (ليزداد الذين آمنوا إيمانا).

- ونوجهها إلى أصحاب الأصوات المهزومة في الأمة، التي رأت في أمريكا ملجأ ومستعاذا من دون الله - تعالى -، فرفعت الراية البيضاء مستسلمة مستجدية، أولئك الذين (يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين)، نقدم لهم هذه الكلمات تحذيرا من غضب الله الجبار: (فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهمون. فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 133

بسم الله الرحمن الرحيم





تقديم:

الإيمان في اللغة: - قال أبن فارس في مادة (أم ن): الهمزة والميم والنون (أصلان متقاربان أحدهما للأمانة التي هي ضد الخيانة ومعناها يكون القلب: والآخر التصديق، وأما التصديق فقول الله تعالى (وما أنت بمؤمن لنا) يوسف (17) أي مصدق لنا وقال بعض أهل العلم: أن المؤمن في صفات الله تعالي، هو من يصدق ما وعد معبوده من الثواب وقال أحرون: هو مؤمن لأوليائه يؤمنهم عذابه ولا يظلمهم هذا قد عاد إلى المعنى الأول) وقال الأزهري في (تهذيب اللغة) (2/452- 452) وأما الإيمان فهو مصدر آمن يؤمن أيماناً وأتفق أهل العلم من اللغويين وغيرهم علي أن الإيمان معناه التصديق.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 136

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الخطبة الأولى:

أما بعد: عباد الله، إني أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله، فهي وصية الله - تعالى -للأولين والآخرين: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنْ اتَّقُوا اللَّهَ} [النساء: 131].

ثم اعلموا ـ عباد الله ـ أنّكم مقبلون على موسم من خير المواسم، نَعَم إنه موسم الصيام والقيام والإكثار من قراءة القرآن، ونحن على أبواب شهر الصيام نسأل الله - تعالى - أن يبلغنا إياه، فإنه يجدر التنبيه على بعض الأمور التي ينبغي للمسلم فعلها والمسارعة إليها قبل دخول الشهر ليهيّئ نفسَه ويشوّقها للخير.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 122

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين إله الأولين والآخرين، وأصلي وأسلم على من بعثه الله رحمة للعالمين محمد النبي الأمين صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم وأقتفى أثرهم بإحسان إلى يوم الدين

وبعد:

رسالة أوجهها إلى من غاب عنا وطال غيابه.. إلى من بكى القلب ألما لفراقه.. حملت لك القلم والمحبرة وسطرت بها لك هذه الكلمات التي عصرتها دموع قلب محب لك.. عل الله أن يترك بها أثرا في قلبك.. كيف لا وأنا أخاطب فيك قلبك الذي ملئه حب الخير.. وكيف لا وأنا أعلم أنك تحمل قلبا لا ككل القلوب.. وكلي أمل بعد الله - عز وجل - أن تغير هذه الحروف والكلمات مسار حياتك وينقشع السحاب عن ذلك البدر الجميل لكي يسطع لنا من جديد.. وليبتسم الفؤاد ويفرح.. وتشرق شمس أمتك بعودتك لها من جديد.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 4/7/2010 - الزيارات : 132
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com