الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

إن من الصفات الذميمة التي ينبغي للمسلم الحذر من الاتصاف بها، والتي جاء الشرع بذمها صفة الحسد.

ذلك لأن الحاسد عدو لنعمة الله، متسخط لقضائه، غير راض بقسمته بين عباده.

والحسد أول ذنب عصي الله به في السماء حين حسد إبليس أبانا آدم وزوجه وهو أول ذنب عصي الله به في الأرض حين حسد ابن آدم أخاه حتى قتله.

 وإنه لا يتصف بهذه الخصلة إلا ذوو النفوس الضعيفة، فذنب المحسود إلى الحاسد دوام نعمة الله عليه ليس إلا.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 142

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

أخي المسلم: الأنفس المحرمة التي لا يجوز الاعتداء عليها - بغير حق - أربع:

الأولى: نفس المسلم.

والمسلم: من نطق بالشهادتين - والنطق بهما كاف للدخول في الإسلام -

الدليل: في الصحيحين عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 141

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...أما بعد...

فإن الحج ركن عظيم من أركان الإسلام، وقد فرضه الله - تعالى -على عباده فقال: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} (97) سورة آل عمران

وقد عنى الكتاب والسنة بهذا الركن وبيان أحكامه، وتناقل أهل العلم ذلك في كتبهم... وسنتطرق هنا عن لبعض أحكام الحج التي ينبغي للزوجين التنبه لها، ومن ذلك:

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 160

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 أخي المسلم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أما بعد:

فقد وردت بعض الأدعية والأذكار التي تكفر الذنوب وإن كانت مثل زبد البحر ومن ذلك:

1 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 133

بسم الله الرحمن الرحيم



حين تتم النداءات الثلاثة للذين آمنوا، يتوجه الخطاب إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - ليواجه أهل الكتاب، فيسألهم : ماذا ينقمون من الجماعة المسلمة؟ وهل ينقمون منها إلا الإيمان بالله، وما أنزل إلى أهل الكتاب؛ وما أنزله الله للمسلمين بعد أهل الكتاب؟

هل ينقمون إلا أن المسلمين يؤمنون، وأنهم هم - أهل الكتاب - أكثرهم فاسقون؟ وهي مواجهة مخجلة. ولكنها كذلك كاشفة وحاسمة ومحددة لأصل العداوة ومفرق الطريق : (قل يا أهل الكتاب، هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله، وما أنزل إلينا، وما أنزل من قبل، وأن أكثركم فاسقون؟ قل : هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله؟ من لعنه الله، وغضب عليه، وجعل منهم القردة والخنازير، وعبد الطاغوت.. أولئك شر مكانا، وأضل عن سواء السبيل)..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 297

بسم الله الرحمن الرحيم

كلنا نعلم أن تحولاً هائلاً قد وقع في الكون بنزول القرآن الكريم، حيث سارت معه قافلة الحياة، على هدى ونور من خالقها ومبدعها، ونشطت مع فجره نفوس لبت نداء ربها فأحياها وجعل لها نوراً تمشي به في الناس. وبقي القرآن بقاء النور في الكون، لا يتوقف مدهُ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. ولم نر شيئاً تفجرت به ينابيع الحكمة وامتدت منه أنهار المعرفة في غير انقطاع كما تم للقرآن الكريم { كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب } (ص 29 ).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 166

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد فإن المتأمل في مسيرة نقد السنة النبوية منذ عصر الرواية إلى وقتنا الحاضر- لابد أن يلاحظ وجود اختلاف في الأحكام النهائية على بعض الأحاديث بين نقاد السنة في عصور الرواية – أي في القرون الثلاثة الأولى- وبين نقاد السنة بعد هذه العصور إلى وقتنا الحاضر ،ويلاحظ أيضاً أنه كلما تأخر الزمن بعدت الشقة ،واشتد بروز الاختلاف . فيلاحظ كثرة ما صحح من أحاديث قد حكم عليها الأولون بالنكارة والضعف ،وربما صرحوا ببطلانها ،أو بكونها موضوعة ،وقد يقول المتقدم : هذا الباب –أي هذا الموضوع- لا يثبت ،أو لا يصح فيه حديث ،فيأتي المتأخر فيقول: بل صح فيه الحديث الفلاني،أو الأحاديث الفلانية . وهكذا يقال في التصحيح،ربما يصحح المتقدم حديثاً فيأبى ذلك المتأخر ،وربما-في الحالين-توارد الأولون وتتابعت كلماتهم على شيء ،ومع ذلك لا يلتفت المتأخر إلى هذا الإجماع ،أو شبه الإجماع.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 129

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

التواصل بين البشر يأخذ أشكالاً متعددة وصوراً مختلفة يتم من خلالها التلاقح الفكري بهدف التأثير في الغير، وتأكيد أو تعديل أو تغيير قناعاتهم وتصوراتهم ورؤاهم، والخطابة شكل من أشكال التواصل الفكري وصورة من صوره، ومن المؤكَّد أن قوة تأثيره تخضع لما يملكه الخطيب من قدرات فطرية، وما يتحلى به من أدوات اكتسابية في هذا المضمار، وفي جانب آخر نجد أن الخطابة فعل إعلامي مؤثِّر بحكم أن التواصل فيه أقرب حميمية وتفاعلاً؛ لكون الخطيب المتمكن يستخدم عدداً من الأدوات الموثِّرة كنظرات العينين، ونبرات الصوت، وحركة اليدين، وتفاعلات الجسم، وبالتالي يصبح قادراً على شد انتباه المخاطب الذي لا يفصله عنه سوى بضعة أمتار فلا تحول بينه وبينه العوائق، ولذا فإن تقنيات الإعلام المختلفة من قنوات فضائية ومنتديات إنترنتية وتواصلات هاتفية برغم التقدم الهائل الذي شهدته في هذا العصر لم تستطع أن تلغي تأثير الفعل الخطابي أو حتى أن تخففه أو أن تشغل الناس عنه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 138

إن الشفاعة يوم القيامة لا يتقدم إليها أحدٌ إلا بإذنه - تعالى - قال الله - تعالى -:{من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه} [البقرة: 255]، وقال - تعالى -:{ولا يشفعون إلا لمن ارتضى} [الأنبياء: 28].

- أنواع الشفاعة:

أ- الشفاعة العظمى:

وهي من خصائص الرسول الأكرم محمد - صلى الله عليه وسلم - وتكون أول الشفاعات، وهي تعمُّ جميع أهل الموقف على مختلف أديانهم، وبها يتخلصون من أهوال الموقف(1) وكرباته بعد اشتدادها وطولها، ثم ينفضُّ أمرهم إلى العرض والحساب والميزان.

فالشفاعة العظمى هي المقام المحمود قال الله - تعالى -: {ومن الليل فتهجد(2) به نافلة(3) لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً(4)} [الإسراء: 79].

وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثى (5) كل أمة تتبع نبيها، يقولون: يا فلان اشفع لنا، حتى تنتهي الشفاعة إليَّ، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود". رواه البخاري.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 161

بسم الله الرحمن الرحيم



إن سب أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - محرم بنص الكتاب العزيز

و هو ما تعتقده و تدين به الفرقة الناجية من هذه الأمة.

دلالة القرآن على تحريم سبهم - رضي الله عنهم:-

لقد جاءت الإشارات إلى تحريم سبهم في غير ما آية من كتاب الله - تعالى -، من ذلك: -

1 - قوله - تعالى -{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان - رضي الله عنهم - و رضوا عنه}.

وجه الدلالة: أن الله - تعالى - رضي الله عنهم رضى مطلقاً، فرضي عن السابقين من غير اشتراط إحسان و لم يرض عن التابعين إلا أن يتبعوهم بإحسان، والرضى من الله صفة قديمة فلا يرضى عن عبد علم أنه يوافيه على موجبات الرضى، و من - رضي الله عنه - لم يسخط عليه أبداً.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 165

بسم الله الرحمن الرحيم

 




السفاريني: (الصراط في اللغة الطريق الواضح، ومنه قول جرير: أمير المؤمنين على الصراط **** إذا اعوج الموارد مستقيم.

وفي الشرع جسر ممدود على متن جهنم، يرده الأولون والآخرون، فهو قنطرة بين الجنة والنار).

وقد بين شارح الطحاوية معتقده في الصراط المذكور في الأحاديث فقال:(ونؤمن بالصراط وهو جسر على جهنم إذا انتهى الناس بعد مفارقتهم الموقف إلى الظلمة التي دون الصراط، كما قالت عائشة - رضي الله عنها -: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل: أين الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات؟ فقال:(هم في الظلمة دون الجسر).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 145

بسم الله الرحمن الرحيم




ما معنى زنديق؟

وهل الشيعة يعتبرون من الزنادقة؟

الزندقة في كلام نفر من أهل العلم تعني الملحد الذي لا دين له، وهذا هو المعنى الشائع للكلمة.

أما الزنديق في كلام شيخ الإسلام فتعني المنافق نفاقا أكبرا.

قال شيخ الإسلام: في مجموع الفتاوى [7/471-472]

((والمقصود هنا أن الزنديق في عرف هؤلاء الفقهاء هو المنافق الذي كان على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أن يظهر الإسلام ويبطن غيره سواء أبطن دينا من الأديان كدين اليهود والنصارى أو غيرهم أو كان معطلا جاحدا للصانع والمعاد والأعمال الصالحة ومن الناس من يقول الزنديق هو الجاحد المعطل وهذا يسمى الزنديق في اصطلاح كثير من أهل الكلام والعامة ونقلة مقالات الناس ولكن الزنديق الذي تكلم الفقهاء في حكمه هو الأول))

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 156

بسم الله الرحمن الرحيم

 



قوله: والصراط حق يجوزه الأبرار ويزلُّ عنه الفجار، ويشفع نبينا - صلى الله عليه وسلم -: فيمن دخل النار من أمته من أهل الكبائر، فيخرجون بشفاعته بعدما احترقوا وصاروا فحما وحمماً، فيدخلون الجنة بشفاعته.

ولسائر الأنبياء والمؤمنين والملائكة شفاعات؛ قال الله - تعالى -: ((ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون)) (الأنبياء:28) ولا تنفع الكافر شفاعة الشافعين.



الشرح:

ذكر الصراط وذكر الشفاعة؛ أما الصراط فورد ذكره في الأحاديث، وكثرت الأحاديث التي تصفه وإن كان في بعضها غرابة أو ضعف، وكثير من الوعاظ يوردون هذه الأحاديث في القصص وفي المواعظ ويتساهلون في روايتها للتخويف بها، والغالب أن ما ورد فيه من المبالغات لا يثبت؛ كالذي روي أن صعوده مسيرة ألف سنة، وأن استواءه مسيرة ألف، وأن الهبوط منه مسيرة ألف عام. هكذا ورد ولكن لم يثبت.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 170

بسم الله الرحمن الرحيم




من مسائل الاعتقاد التي تضافرت على إثباتها دلائل الكتاب والسنة، وأجمع السلف الصالح عليها، مسألة رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة، حيث دلت الأدلة الشرعية على أن المؤمنين يرون ربهم عيانا لا يضارون في رؤيته كما لا يضارون في رؤية الشمس والقمر.

فمن أدلة الكتاب على الرؤية قول الحق - سبحانه -: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}(القيامة: 22-23)، قال ابن عباس في تفسير الآية: " تنظر إلى وجه ربها إلى الخالق". وقال الحسن البصري: "النضرة الحسن، نظرت إلى ربها - عز وجل - فنضرت بنوره - عز وجل -".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 135

بسم الله الرحمن الرحيم




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار). الحديث أخرجه البخاري و مسلم.



معاني المفردات:

السب: الشتم أو التقبيح والذم.

الدهر: الوقت والزمان.

يؤذيني: أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي.

وأنا الدَّهر: أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 135

بسم الله الرحمن الرحيم

 




وقفة ( 1 ):

قال الله - تعالى -:{وقال الَّذين كَفَروا لا تأتِينا السَّاعةُ قُلْ بلى وربَّي لتأتِيَنَّكُم عالِمِ الغَيبِ لا يَعْزُبُ عنه مِثقالُ ذرَّة في السَّمواتِ ولا في الأرضِ ولا أصغرُ مِنْ ذلك ولا أكبرُ إلاَّ في كتابٍ مُبين(3)} سورة سبأ(34).



ومضات:

ـ تضمُّ هذه الآية الكريمة كلمات قليلة، وشواهد علمية كثيرة لم تكن معروفة من قريب ولا بعيد وقت نزول القرآن الكريم وهي:

أ ـ حتمية اندثار الحياة عن وجه الأرض، وهذا أمر مؤكد يتنبَّأ به العلم الحديث ويُقِرُّه.

ب ـ وجود الذرَّة وانشطارها وانتشارها في السموات والأرض، وهذا حدث علمي هائل اكتُشِفَ منذ عدة عقود من الزمن فقط، بينما ظهرت فكرته جليَّة في هذه الآية.

ج ـ تطوُّر أجهزة التصوير الحديثة، واحتفاظ الكمبيوتر بالمعلومات الضخمة، يعطينا تصوُّراً أوضح للكتاب المبين، الَّذي يحصي ويحفظ المعلومات مهما صغر شأنها، ودقَّ حجمها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 1/7/2010 - الزيارات : 198

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا هذه الرسالة

كيف أقضي الإجازة؛ كيف أستفيد من الفراغ الطويل؟ أين أقضي الإجازة؟ ما هي البرامج المناسبة في هذه الإجازة؟ أسئلة كثيرة تدور في أذهان الكثير من الناس، لعل هذا الموضوع يكون مفتاحاً لكثير من المشاريع والأفكار التي تقضى فيها الإجازة. وهي موجهة للراغبين في طلب العلم ولمكاتب الدعوة، وللمراكز الصيفية وللأطباء، وللتجار، وللبلديات، ولأئمة المساجد، وللمرأة، وللصغار، ولعامة الناس.

وسائل وتوجيهات للراغبين في طلب العلم

1- إن كثرة التخليط في القراءة والتصفح السريع لا يثمر طالب علم وإنما صاحب ثقافة عامة. فلو تنبه الطلاب في الإجازة الصيفية للتركيز على فن من الفنون كحفظ متن فيه ثم الاستماع إلى شرحه والتعليق عليه ثم القراءة لبعض الشروح عليه ويكون ذلك على شيخ أو طالب علم متخصص وهكذا في كل إجازة تمر عليك لأثمرت جهودك ثمرة عظيمة بدلاً من هذا التخليط والتذوق لسائر العلوم المختلفة وعدم الاستقرار على فن معين مما يدفع الطالب إلى الملل والسآمة ثم الإنقطاع والترك.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 182

بسم الله الرحمن الرحيم

 



لا يملك اليهود ولا النصارى أي دليل ولو كان ضعيفاً - يثبت صحة نسبة الأسفار المقدسة إلى أصحابها، بل إن الأدلة تثبت عكس ذلك، وهذا يتضح من خلال عرض النصوص والشهادات التي تبطل نسبة أسفار العهد القديم إلى الأنبياء - عليهم السلام -، ومن ذلك:



أولاً: سفر يشوع

القراءة المتأنية لهذا السفر تكشف عن تأخر تاريخ كتابته عن يشوع بسنين طويلة فقد جاء فيه خبر موت يشوع: " مات يشوع بن نون عبد الرب ابن مائة وعشر سنين فدفنوه في تخم ملكه " يشوع 29: 24 - 30.



ويذكر السفر أحداثاً بعد موته كتعظيم بني إسرائيل له بعد موته انظر يشوع 31: 24 والسفر برمته يتحدث عن يشوع بضمير الغائب انظر 35: 8، 27: 6.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 147

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه سهام لصيد القلوب، أعني تلك الفضائل التي تستعطف بها القلوب، وتستر بها العيوب وتستقال بها العثرات، وهي صفات لها أثر سريع وفعّال على القلوب، فإليك أيها المحب سهاماً سريعة ما أن تطلقها حتى تملك بها القلوب فاحرص عليها، وجاهد نفسك على حسن التسديد للوصول للهدف واستعن بالله

 

الوسيلة الأول: الابتسامة:

قالوا هي كالملح في الطعام، وهي أسرع سهم تملك به القلوب وهي مع ذلك عبادة وصدقة، ف (تبسمك في وجه أخيك صدقة) كما في الترمذي، وقال عبد الله ابن الحارث (ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 131

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 في ليلة ارتدت البقاع ثياب الحزن و الحداد، ليلة تحلت بالأحزان و اتشحت بالسواد، ليلة ظلماء، تخضبت بالدماء، ليلة أبكت جموعاً و أمطرت دموعاً، ليلة غاب عنها القمر.مأساة و فاجعة روَّعت القلوب راح ضحيتها أم و أربع بنات في عمر الورود.

حادثة بددت فرحة الصغار، و خنقت الابتسامات لدى الكبار، صغار كانوا قد استعدوا لعام دراسي جديد، كانوا فرحين بالملابس و الحقائب و الدفاتر الجديدة.

كانت أحلامهم تملأ الدنيا فرحة و بهجة، فهم يحلمون باللعب غداً مع أقرانهم في المدارس. إنها أماني الصغار ترقبها بحب و بفرح عيون الأبوين، لسان حالهم: هؤلاء هم أولادنا فلذات أكبادنا، أجيال المستقبل، خاصة بعد المنزل الذي سكنوه قبل أيام.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 134
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com