الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

  

تعتبر إصابة الأطفال بنزلات البرد و الأنفلونزا من مسلمات الحياة، لكن يمكنك اتخاذ خطوات ذكية من شأنها المساعدة في تقليل عدد الأيام التي يقضيها الأطفال في فراش المرض.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 293

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هل تستنفد تلك المعارك التي تحتدم حول وقت النوم كامل طاقتك؟ ساعدي طفلك - و نفسك - لتنعموا براحة أكبر خلال الليل مع هذه الاستراتيجيات التي نقلناها لكم من أقوال الخبراء.

يكره طفلي أخذ غفوة أثناء النهار، إلا أنه يصبح نَزقاً جداً متى ما أحس بالتعب، فما مقدار النوم الكافي الذي يحتاجه بالفعل؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 282

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أن يحمل الاحتفال باليوم العالمي للسكري شعار (السكري والعناية بالقدم..اهتم بقدميك تمنع بترهما)، يعكس حجم المعاناة والخطورة التي تواجه مرض السكر إذا أساءوا العناية بأقدامهم، والتركيز التركيز على مشكلة مضاعفات القدم السكري ليكون شعــار هذا العــام، فنظراً لكون تلك المضاعفات هي الأكبر من الناحية البشرية والاقتصادية، وبهدف زيادة الوعي لدى القارئ وإيصال رسالة مهمة له مفادها أنه من الممكن تفادي بتر الأطراف المرتبط بمضاعفات السكري في الكثير من الحالات، وكذلك من الممكن خفض بتر الأعضاء بنسبة تصل إلى 85% من خلال الوقاية من السكري وعلاج المرضى وتقديم التثقيف المناسب لهم وللمختصين في الرعاية الصحية وعناية المريض نفسه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 199

بسم الله الرحمن الرحيم

 

- شعر الإنسان جزء لا يتجزأ من جلده تنتجه بعض خلايا البشرة المتخصصة وتسمى (جذر) أو (جريب) الشعر.

- يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 172

بسم الله الرحمن الرحيم

 السؤال:

 ما حكم لبس المرأة التنورة المفتوحة من جهة الساق حيث يظهر نصف الساق أو أعلى من نصفه بقليل وذلك عند النساء؟ وجزاكم الله خيراً.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 239

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

السؤال

زوجتي تختل لديها الدورة الشهرية، فتكون فترة الحيض من خمسة أيام إلى ثمانية أيام، ويكون في اليوم الأخير حمرة بعض الشيء، وأحياناً صفرة. فالسؤال هو:

(1) متى يكون وقت انقطاع الحيض؟ وهل المدة التي ذكرتها طبيعية؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 320

بسم الله الرحمن الرحيم





السؤال:

يحدث أن يمرض أحد النصارى معنا في العمل أو الدراسة فهل تجوز زيارته وما حكم عيادة المريض الكافر ؟.


الجواب:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 178

بسم الله الرحمن الرحيم 

إن تصنيف الأجزاء الحديثة والفقهية واللغوية وغيرها في سائر العلوم والفنون لها ثمار كبيرة وفيها فوائد جليلة يستطيع المؤلف من خلالها الإلمام بمعظم مسائل الباب إن لم تكن كلها، ويستطيع أن يورد الأدلة ما لا يستطيعه في غيرها لأن الأجزاء أو الجزء لم يصنف إلا لتناول هذه المسألة ولم شعث أطرافها وعرض أدلة المختلين فيها- إن كان ثم اختلاف- ثم ترجيح ما يقتضي الدليل ترجيحه. ولما ألمسه من الفائدة من قراءة بعض هذه الأجزاء ومطالعتها رأيت أن أفرد بحوثاًَ مستقلة في مسائل متنوعة يكثر السؤال

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 231

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهذا بحث مختصر في بيان حكم عزف الموسيقى وسماعها.

 

أولاً: هل الموسيقى من المعازف (آلات العزف التي يعزف بها)؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 189

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أربع كلمات = عبادة 3 ساعات!!؟؟

أربع كلمات في الفجر قبل الشروق = عبادة أكثر من ثلاث ساعات...

 

كيــــــــف؟؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 252

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين . أما بعد:

ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن النساء هن أكثر أهل النار فعن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: (اطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاء)َ.رواه البخاري 3241 ومسلم 2737.

أما سبب ذلك فقد سُئل عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - وبَيَّن الجواب:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 132

بسم الله الرحمن الرحيم

  أحمد الله الذي يظهر لأوليائه بنعوت جلاله، وأنار قلوبهم بمشاهدة صفات كماله، وتعرف إليهم بما أسداه إليهم من إنعامه وأفضاله, فعلموا أنه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لا شريك له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، لا يحصى أحداً ثناء عليه، وأشهد ألا إله إلا الله، إلها واحداً جل عن الشبه والأمثال، لا مانع لما أعطى، ولا معطى لما منع، ولا معقب لأمره، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله والأمين على وحيه، والحجة على خلقه، شرح الله به الصدور، وأنار به القلوب، وهدى به أقواماً من الضلالة إلى الهدى، اللهم صلى عليه وعلى إخوانه الأنبياء وعلى آله, وارض اللهم عن أصحابه أعلام الهدى, ومن سار على نهجهم إلى يوم الملتقى

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 188

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1- الدعاء..وهو أعظم دواء، وأنفع علاج لكل بلاء..يا أيها التائب.. يا أيتها التائبة يامن يريد ترك الذنوب.. ارفع يديك إلى الذي يسمع الدعاء ويكشف البلاء... لعل الله أن يرى صدقك ودموعك وتضرعك فيعينك ويمنحك القوة على ترك الذنوب قال - تعالى -: (وقال ربكم أدعوني استجب لكم) وقال ({أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ}..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 191

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كنت غافلا عن الله.. بعيدا غارقا في لجج المعاصي والآثام..فلما أراد الله لي الهداية قدر لي حادثا أعادني إلى رشدي وردني إلى الصواب.. ففي يوم من الأيام وبعد أن قضينا أياما جميلة في نزهة عائلية.. انطلقت بسيارتي عبر الطريق السريع ومعي أخواتي الثلاث.. وبدل أن أدعو بدعاء السفر المأثور، استفزني الشيطان بصوته وأجلب علي بخيله ورجله وزين لي سماع الأغاني لأظل سادرا غافلا عن الله.. ولم أكن حينذاك أحرص على سماع إذاعة القرآن الكريم أو الأشرطة الإسلامية النافعة للمشايخ والعلماء؛ لأن الحق والباطل لا يجتمعان في وقت واحد أبدا.. إحدى أخواتي كانت صالحة

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 139

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وسط القلوب المتلهفة شوقا لرمضان وبين القلوب الداعية (اللهم بلغنا رمضان) أقيم استطلاع شمل مئة مفردة من النساء مختلفات الأعمار، وتضمنت الاستبانة سؤالا واحدا يدور حول وقت المرأة في رمضان كيف يضيع؟ وكيف يمكن استثماره؟؟ فجاءت الإجابات على النحو التالي:

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 169

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن المسجد حينما يأخذ مكانه الطبيعي الذي بني من أجله، وأراده الله له، يصبح من أعظم المؤثرات التربوية في نفوس الناشئين، قال - تعالى -: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ  رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ"، ففيه يرون الراشدين مجتمعين على الله، فينمو في نفوسهم الشعور بالمجتمع المسلم، والاعتزاز بالجماعة الإسلامية ومن هنا فإن خروج الأب والوالد بالطفل معه خارج البيت واصطحابه إلى المسجد سنة مبكرة، وأسلوب تربوي أصيل لتنشئة الطفل على حب المساجد والصلاة والتعود عليها، وفيه مخالطة لأهل الخير وحضور دعواتهم، علاوة على المؤانسة للطفل وفرحه بالخروج من البيت، والانطلاق خارجه، في ظل الحماية والرعاية من الأب الوالد.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 169

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

السؤال

أنا امرأة ولي عدد من الأبناء، زوجي كبير في السن وعنده زوجة أخرى، وله قرابة سنتين يزني، هل علي طاعته وسماع أوامره في البيت والقيام بحقوقه كزوج؟ أو علي عدم طاعته أو ماذا أفعل؟.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 149

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال:

تأتي إليّ في بريدي الإلكتروني مناظر مخلة وصور خليعة، وحاولت الامتناع عن رؤيتها، ولكن الشيطان يخدعني فأعود وأنظر إليها...! فأرجو النصيحة، والدعاء.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 154

بسم الله الرحمن الرحيم

غطت دراسة 1792 ممن تراوح أعمارهم ما بين 12-17 عاما من الجنسين من الذين تمت مسائلتهم عن عاداتهم في رؤية التلفزيون وسلوكهم الجنسي، ثم قامت بمسح آخر بعد عام، وقد شملت الدراسة التلفزيونات العادية والسلكية (cable).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 212

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، أجرت شبكة المشكاة الإسلامية الحوار التالي مع د. ست البنات خالد اختصاصي أمراض النساء والتوليد جامعة الخرطوم.

 

شبكة المشكاة الإسلامية: للصوم فوائد صحية عديدة...نرجو أن تبسطوا لنا الحديث حولها؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 7/8/2010 - الزيارات : 201
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com