الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذا شطر بيت للشاعر الجاهلي طرفة بن العبد قاله في تشابه الأيام والحوادث. أردده كلما قرأت قصيدة الشاعر العباسي أبو المظفر محمد بن أحمد المعاوي العتبي الأموي الأبيوردي(1)، من ذرية عتبة بن أبي سفيان بن حرب بن أمية، أخو معاوية ابن أبي سفيان - رضي الله عنهما -.

عاين شاعرنا تهاوي بلاد الإسلام في أيدي أعدائها من الصليبيين الذين انساحوا في بلاد الشام بدءاً من عام 490هـ حتى استولوا على بيت المقدس في اليوم الثالث والعشرين من شعبان من عام 491هـ(2)، وهال شاعرنا المصاب الجلل فأطلق هذه القصيدة صرخة مدوية ولكن لا مجيب، لماذا؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 156

بسم الله الرحمن الرحيم

يعتبر نمو الجهاز الجنسي لدى الإنسان، من أواخر الأجهزة الجسمية نمواً، حيث يكتمل النمو خلال مرحلة المراهقة، ويعتبر البلوغ حدثاً مهماً للفتى والفتاة، ولذا لا بد من التوعية للمراهقين من الجنسين، حول هذا الحدث، فهو يشكل نقطة تحول من مرحلة الطفولة لمرحلة الشباب، وهو يتزامن مع مجموعة من المتغيرات والتفاعلات البيولوجية والنفسية والاجتماعية لكلا الجنسين.

والبلوغ غالباً يحدث لدى النساء بين سن التاسعة والرابعة عشرة، وبين الحادثة عشرة والسادسة عشرة بالنسبة للذكور، وتوقيت البلوغ يختلف من فرد لآخر، ومن مجتمع لآخر، ومن العوامل المؤثرة في ذلك:الصحة العامة، والوراثة، والرفاهية الاجتماعية، والثقافة السائدة، والمناخ وغيرها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 170

بسم الله الرحمن الرحيم

وعظ أحد العلماء الرشيد فقال:

يا أمير المؤمنين من رزقه الله مالاً وجمالاً، فعفّ في جماله، وواسى في ماله، كتب في ديوان الله مع الأبرار.

 

فظن الرشيد أنه يريد شيئاً فقال:

إنا أمرنا بقضاء دينك.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 180

 

بسم الله الرحمن الرحيم

  

الخيزران: هي أم هارون الرشيد، وكانت قد وجهت رجلاً يشتغل في التطريز ليطرّز لها ثياباً في الكوفة. وكان والي الكوفة عيسى بن موسى فجاءه الأمر ألا يتعرض للقاضي شريك، فكان هذا القاضي حرّ التصرف لا يُعصى له أمر، ولا سلطان للأمير عليه.

وفي يوم من الأيام خرج على الناس رجل ومعه جماعة من أصحابه،عليه جبة خز وطيلسان، على برذون فاره، وإذا رجل بين يديه مكتوف، فلما مرّ بيت القاضي صاح الرجل:

واغوثاه! أنا بالله ثم بالقاضي. ففتح شريك الباب وخرج، فدعا به، فإذا ظهره مكشوف وآثار الضرب فيه، فأقعده إلى جنبه وقال له:

ما شأنك؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 162

بسم الله الرحمن الرحيم

من صور الفداء:

كما دافع المسلمون عن عقيدتهم وقيادتهم بألسنتهم حين كانوا لا يملكون غيرها، فقد دافعوا عن عقيدتهم وقيادتهم بأسلحتهم حين أذن لهم في ذلك، فخاضوا أعنف المعارك، واقتحموا أصعب الأهوال، دفاعاً عن الحق الذي اعتنقوه، ودرءاً عن القيادة التي تمثل تلك العقيدة.

لما خلص المشركون إلى رسول الله في غزوة أحد, وكادوا يلتهمونه بسيوفهم ورماحهم، تتّرس حوله رجال من المسلمين حتى لا ينال المشركون منه مأربهم: ( أبو دجانة) - رضي الله عنه - ترّس عنه بظهره، وكان النبل يقع فيه, ولا يتحرك عنه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 171

بسم الله الرحمن الرحيم

بيني وبينك الله

 

 وزهر أيلول

 

وكراسات للذكرى،

 

وطبشور من الأحلام،

 

ووجوه تسكن الذاكرة

 

تفترش

 

في عينيك غوايتي،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 173

بسم الله الرحمن الرحيم 

 

عيناك حين تورقان

 

تخضر حقول قلبي.

 

يا حلمي القتيل،

 

ووتري المشدود إلى شغاف قلبي..

 

أنت الماء الذي أرسى عليه الأزل..

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 177

بسم الله الرحمن الرحيم

يؤرقها سغب الدرس

 

دعها

 

تتهجى أول الحرف..

 

والغيم يصحبها في مأدبة الكلام

 

والقلق الثائر يطوحها كالزهرة الذابله..

 

بعدما جاءني كتابها،

 

لبيت نداء الحنين،

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 229

بسم الله الرحمن الرحيم

 

1ـ الإجهاض:

موضوع الإجهاض. وقد بحثه الدكتور حسان حتحوت بحثا مستفيضا. وأشبع فيه الكلام من الناحية القانونية والناحية الطبية. ومن وجهة نظر الإسلام.

وإني أوافقه على كل ما قاله. وأشكره على هذا البحث الدقيق المسلسل ولا أرى أن يكتب في هذا الموضوع أكثر مما كتب الدكتور الجليل، في هذا البحث القيم جزاه الله. خيراً. وأطال عمره وأبقاه لنا سنداً وذخراً.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 171

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا وحبيبنا وإمامنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين ثم أما بعد:

 

 إن الجهد المبذول في تربية شباب هذه الأمة وأبنائها جهد كبير وإن الأوقات المبذولة في ذلك أوقات كثيرة، يحتسب أولئك الرجال المخلصين أوقاتهم وطاقاتهم بل وحتى تفكيرهم لأجل هدف عظيم وغاية سامية إنها إخراج جيل صالح يعيد لهذه الأمة المنكوبة عزها ومكانتها، ولكي يعيدوا أبناء هذه الأمة إلى الصراط المستقيم وتعبيدهم لله وحده.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 167

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

لم تصمد كثيراً روايات الدجل والكذب الملفقة التي ساقها الإعلام العراقي الرسمي المضلل المتمثل بقناة العراقية، ومن على شاكلتها كقناة الفرات التابعة للحكيم, وتصريحات المسئولين العراقيين الطائفيين في التغطية على حقيقة ما جرى من مجزرة جماعية بشعة بحق بعض مواكب العزاء الحسينية التي انطلقت من مناطق الفرات الأوسط لتأدية طقوس الزيارة الحسينية في كربلاء والنجف.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 190

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها.

 

ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً متلاحقاً كبيراً في الآونة الأخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 179

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تحت دعوى إعادة إعمار مرقدي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء ذات الأغلبية السنية، وتماشياً مع دعوة السيد مقتدى الصدر التي أطلقها في الثلاثين من يونيو في خطبة الجمعة، والتي دعا فيها إلى حملة لجمع توقيعات المتطوعين من "المؤمنين" لإعادة إعمار المرقدين وحمايتهما، تأتي هذه الدعوة بعد التعبئة الدينية والفكرية الكاملة والمتواصلة من قبل رجال العلم الشيعة في كل من العراق وإيران، ومن خلال فتاوى مسموعة ومكتوبة زخرت بها مواقع على شبكة الانترنيت، تدعوا إلى استباحة السنة قتلاً وخطفاً وتهجيراً وهدماً وحرقاً لمساجدهم، ومن هؤلاء المرجع الديني الشيرازي وخطبته المشهورة في تحريضه على قتل السنة وحرق مساجدهم (انظر موقع وكالة حق).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 165

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كل من استمع إلى خطبة الجمعة السياسية في بيروت، التي ألقاها الداعية الإسلامي الكبير فتحي يكن، والتي عبر فيها عن تيار المعارضة المعتصمين، الذي يقودهم نصر الله أمين عام حزب الله.

لقد تطرق الداعية الكبير في خطبته الحماسية العصماء، وربما لا نشك أنه كان مخلصاً، كما هو حال دعاتنا وعلماؤنا، بخلاف نوايا الأطراف الأخرى التي يصطف معها، وخطابها الذي يتضمن كثيرا من الأمور العدائية والاستفزازية.

واستوقفتني في هذه الخطبة، عدة أمور تتناقض مع ما نعيشه من حقائق في عالمنا الإسلامي، ينبغي الإشارة إليها:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 152

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقدمة:

يضع الإسلام تصورا عاما للحياة ينبثق من العقيدة ويهتدي بهداها. وفي ضوء هذا التصور يقدم منهجا متميزا للاقتصاد الإسلامي والطب الإسلامي وكافة أنشطة الحياة، فالإسلام عند المسلم عقيدة روحية ومذهبية اجتماعية ومنهاج يسلكه في أمور دينه ودنياه. وسوف نعرض خصائص التصور الإسلامي ثم نوضح انعكاساته على النظرية الطبية في الإسلام.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 162

بسم الله الرحمن الرحيم

تتميز القصة في القرآن الكريم بأنها تمتزج بموضوعات السورة التي ترد فيها امتزاجاً عضوياً لا مجال فيها للفصل بينها وبين غيرها من موضوعات السورة، بحيث لو حذفنا القصة من موقعها الوارد في السورة لاختل المعنى، لأن القصة تسهم في بيان مضمون النص وإيضاحه للقارئ، فلو حذفنا على سبيل المثال، قصة الغراب التي وردت أثناء الحديث عن قصة ابني آدم (قابيل وهابيل) لما استقام المعنى، لأن الغرض من ذكر الغرابين كان لحكمة إلهية لبيان حكمة دفن الموتى.

ولا ترد القصة في القرآن الكريم إلا إذا تطلبها المقام واقتضت البلاغة ذكرها، ويذكر الجزء الذي له علاقة بموضوع السورة، ولا تذكر القصة كاملة، ولهذا خلت سورتا "الأعراف" و "هود" من الحديث عن قصة إبراهيم - عليه السلام - على الرغم من أن السورتين تحدثتا عن قصص الأنبياء.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 183

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي بكرة ـ - رضي الله عنه - قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ـ ثلاثا: الإشراك بالله ـ وعقوق الوالدين، وشهادة الزور ألا وشهادة الزور وقول الزور، وكان متكأ فجلس ـ فمازال يكررها حتى قلنا ـ ليته سكت) رواه البخاري ومسلم. هذه وصيته لك ـ أخي المسلم ـ حتى تتفكر في كل واحدة منها ولكن نخص بالذكر ـ شهادة الزور لما لها من خطر عظيم على حياتنا اليومية وقال العلماء: إن الزور ـ هو الكذب والباطل والتهمة.

وشهادة الزور هي أن يشهد الإنسان أمام قاض أو نحوه بغير ما علم ـ ويتعمد الكذب ـ واعلم أخي المسلم أن قول الزور أو شهادة الزور يترتب عليها:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 204

بسم الله الرحمن الرحيم

سالتْ دموعي على خدّي فوا ألمي

من الفراقِ وحبرُ الحزنِ في قلمي

 

فكم أيا أبتاهُ قد مرِضْتَ وكمْ

تعبْتَ من ورمٍ في الكبدِ في سقمِ

 

وتكتوي من لظى الأورامِ يا أبتي

أورامُ كبدكَ جمرٌ يصطلي بدمي

 

إني رأيتُ أبي والموتُ يطلبُهُ

والكربُ يؤلمُهُ والعينُ لم تنمِ

 

وسكرةُ الموتِ حقٌّ لا محيدَ ولا

هروبَ عنها ولا شكوى لمنهزمِ

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 176

بسم الله الرحمن الرحيم 

طوال تاريخ التراث لم يواجه الفقه الإسلامي تحدياً كالذي يواجهه اليوم أمام أسواق المال، وأعمال المصارف، وأنماط التمويل، ومشتقات الائتمان، وأنظمة النقد، وصيغ الاستثمار ونحوها من أشكال الحداثة الاقتصادية المعقدة، ولقد شاع بين كثير من الباحثين المعاصرين استعمال مصطلح (النوازل) في التعبير عن هذه المتغيرات.

وفي تقديري أن إسقاط مصطلح النوازل على هذه الحالة الجديدة يعتبر توظيفاً غير دقيق، ذلك أنه لا يعكس حجم وطبيعة هذه المعطيات الجديدة؛ فالأفق الدلالي لمصطلح النوازل يوحي بمجرد وقائع حادثة تقفز بين فينة وأخرى على هوامش الكتلة الفقهية الفروعية الراسخة والمستقرة، كما هو المعهود في تاريخ التراث الإسلامي المديد، أما في واقع اليوم فالشأن قد اختلف تماماً، ذلك أننا لسنا أمام مجموعة فروع حادثة تزور طاولة الفقيه غباً بقدر ما إننا أمام منظومة اقتصادية جديدة ذات منتجات متدفقة، وتبدلات متسارعة، وتحولات محمومة، وعلاقات مركبة بحيث أصبح الجديد هو الأصل والتقليدي هو الاستثناء

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 152

بسم الله الرحمن الرحيم

مآلات الخطاب المـدني

  

غلاة المدنية يكثرون من ذم الحفاوة بالجزئيات وتفاصيل الشريعة، وحين يناضل الفقيه الشرعي أو المفكر المسلم من أجل مسألة شرعية فإنهم يجابهونه بأننا يجب أن نرتفع عن الجزئيات ونهتم بالكليات، وأن المهم ليس أعيان المسائل وإنما المهم الأصول العامة، وأننا يجب ألا نغرق في الخاص ونهمل العام، ونحو هذه العبارات، وبعضهم يحاول أن يسند هذه الفكرة بنصوص تراثية من علم مقاصد الشريعة حول أهمية "الكليات الشرعية" وخصوصاً من رائد المقاصد الإمام الشاطبي - رحمه الله -.

والحقيقة أنه هذه النظرة للعلاقة بين الجزئي والكلي تنطوي على إهدار شئ من معطيات الوحي، بل تحولت إلى آلية منظمة لابتلاع المفردات الشرعية وتغييبها باسم العناية بالكلي والعام ونحوه.

ومن أهم أوجه الخلل في هذه الرؤية أنها غيبت دور الجزئي في حفظ الكلي، فافترضت أن الجزئي نقيض للكلي، والواقع أن الجزئي هو التحقق الواقعي للكلي، فكل تطبيق واقعي يحمل في مضامينه معنى الكلي، إذ الكلي انما هو القدر المشترك المستخلص من استبعاد العارض والطارئ وإبقاء المعنى المشترك.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 30/6/2010 - الزيارات : 165
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com