الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 

حيث أن كل أم تتمنى أن تختار لأطفالها اللعبة المسلية والمفيدة في نفس الوقت .

لذا يقدم لك خبراء التربية مجموعة من الإرشادات البسيطة التي تساعدك في اختيار اللعبة المناسبة لطفلك:

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 29/7/2010 - الزيارات : 131

بسم الله الرحمن الرحيم

 



شنّ أعداء الإسلام حملات واسعة تهدف إلى التشكيك في الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال الطعن في شخص النبي - صلى الله عليه وسلم -، وتناول سيرته بالثلب والتجريح تارة، والكذب والتدليس تارة أخرى.

واليوم نجد أنفسنا أمام لون آخر من أساليبهم الملتوية في تشويه هذه السيرة العطرة، وذلك عن طريق التشكيك في بعض ما جاء في شريعة الإسلام من ممارسات وعبادات، وتصويرها على غير حقيقتها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 29/7/2010 - الزيارات : 153

بسم الله الرحمن الرحيم

 




الوضوء شرط للصلاة. جاء في الصحيح: "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" والوضوء امتثال لأوامر الله - تعالى -، وعلى المسلم التسليم بأمر الله وإن لم يدرك الحكمة من وراء الأوامر والنواهي، بيدأن التشريع الإلهي يتضمن حكماً لم تظهر إلا مع تقدم البحث العلمي، ويعرض هذا المقال المختصر بعض الحكم الطبية في الوضوء والصلاة مما كشف عنها البحث العلمي في مجال الطب

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 29/7/2010 - الزيارات : 191

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، ومِنْ سيِّئاتِ أَعمالِنا، مِنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ. وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وحدَهُ لا شريكَ له، القائل في كتابه الكريم: {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً} [النساء: 93]. وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وصَفِيُّهُ مِنْ خلقِهِ وخليلُه، أَرْسَلَهُ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ. القائل: ((لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ)) رواه الترمذي والنسائي. فمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ - صلى الله عليه وسلم - فَقَدْ رَشَدَ، وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَإِنَّهُ لَا يَضُرُّ إِلَّا نَفْسَهُ، وَلَا يَضُرُّ اللَّهَ شَيْئًا. وبعد:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 29/7/2010 - الزيارات : 169

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تدل الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الصحيحة على قرب الساعة ودنوها. فٍإن ظهور أكثر أشراط الساعة دليل على قربها وعلى أننا في آخر أيام الدنيا.

قال - تعالى -: { اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ }(الأنبياء: 1). وقال - تعالى -: { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً }(الأحزاب: 63). وقال - تعالى -: { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ }(القمر: 1).

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 187

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حدثت هذه القصة معي قبل ثلاث سنوات

كنت أستعد للسفر إلى الأراضي المقدسة برفقة والدي الحبيب، فلقد قضينا الإجازة الصيفية في العام الماضي في تلك الرحاب وما أروعها من إجازة، يكاد قلبي يطير طربا ونفسي تذوب توقا ومشاعري ترفف حبا إلى اللقاء … عشق أبدي تجسد وحب أزليا توطد ربط جسور المحبة وأوتار الوداد وأكاليل الوفاء بين قلبي الصغير وبيت الله الذي سكن أعماق روحي من أول نظرة وأول لقاء فشهد توقيع عهدًا على الحب ووعدًا للوفاء سُطرت حروفه بدموعي وكلماته بأنفاسي وأسطره بتضرعي إلى الكريم بالعودة واللقاء … فهاهي لحظة اللقاء تقترب ولم يبقى إلا أيام معدودة…

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 167

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

عن عروة أنَّ عائشة - رضي الله عنها - أخبرته أنه جاء أفلَحُ أخو أبي القُعَيسِ يستأذن عليها، بعد ما نزل الحجاب، وكان أبو القعيس أبا عائشة من الرضاعة، قالت عائشة فقلت: والله لا آذن لأفلح حتى أستأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فإن أبا القُعيسِ ليس هو أرضعني ولكنْ أرضعتني امرأته، قالت عائشة: فلما دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلت: يا رسول الله إن أفلح أخا أبي القُعيسِ جاءني يستأذن عليَّ فكرهت أن آذن له حتى أستأذنك قال: قالت: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - "ائذني له".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 256

بسم الله الرحمن الرحيم

 




الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد اللَّه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه. وبعد:

عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قدم ناس من عُكْلٍ أو عُرَيْنَةَ، فاجتوَُوا المدينة، فأمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بلِقَاحٍ، وأن يشربوا من أبوالها وألبانها، فانطلقوا، فلما صَحُّوا قتلوا راعي النبي - صلى الله عليه وسلم - واسْتَاقُوا النَّعَم، فجاء الخبر في أول النهار، فبعث في آثارهم، فلما ارتفع النهارُ جيء بهم، فأمر بقطع أيديهم وأرجلهم وسُمِّرَتْ أعْيُنُهم وأُلْقُوا في الحرَّة، يَسْتَسْقُون فلا يُسْقَوْنَ.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 179

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

المبحث الأول: تعريف الهدية لغة واصطلاحاً.

المطلب الأول: تعريفها لغة:

قال الفيومي في (المصباح المنير): "هَدَيتُ العروسَ إلى بعلها هِداء بالكسر والمدّ فهي هَدِي وهَدِيَّة، ويُبنى للمفعول فيقال: هُدِيَت فهي مَهْديّة، وأَهديتها بالألف لغة قَيْس عَيْلان، فهي: مُهداة..وأَهديت للرجل كذا بالألف بعثت به إليه إكراماً فهو هَديَّة بالتثقيل لا غير.(انظر: المصباح، هدى).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 174

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

جاءت أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنهما - إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: (إنَّ أمي أتتني وهي راغبة، أفأصل أمي؟ قال: ((صلي أمك)) (رواه مسلم) وغيره.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 163

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

أما بعد:

أحبابنا في الله: أقبل الصيف، وما أدراك ما الصيف! حر وعرق، شدة وكرب، الناس فيه من شدة الحر يفزعون إلى ظل ظليل، أو دار باردة، قد أشعلوا المكيفات، يطلبون بذلك الراحة وتخفيف الحر الذي أرهق الأبدان.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 187

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يسألك طفلك أسئلة محرجة تشعرك بالارتباك؟؟

إن الأهالي الذين يصيبهم الارتباك من أسئلة أولادهم إما تعلموا الأمور الجنسية عن طريق الصدفة ولم يتلقوا التربية الجنسية؟؟

للأسف تربيتنا ومجتمعنا يمنعنا من التكلم بموضوع الجنس.. لكن ما هو نتائجه على أطفالنا؟؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 226

بسم الله الرحمن الرحيم

 السؤال:

ما حكم شراء الشيكات السياحية؟ حيث يقوم البنك بأخذ المال (بالريال) المساوي لقيمة العملة المراد شراؤها، بالإضافة إلى أخذ مبالغ إضافية مقابل خدماته التي يقدمها للعميل؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 169

بسم الله الرحمن الرحيم

 

رفض كل مغريات الدنيا بكل شهرتها وشهواتها، هرب من هجير هذا العالم إلى وهج الإيمان، فوجد فيه الهناء والطمأنينة… إنها قصة الفنان البريطاني الذي ضربت شهرته الآفاق، (كات ستيفنـز)، الذي أصبح اسمه فيما بعد (يوسف إسلام). ها هو يرويها بنفسه في هذه السطور البليغة التعبير، البالغ التأثير فيقول:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 179

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أديت صلاة الفجر يوم الجمعة في بيت الله الحرام، وعقب الصلاة نُودي للصلاة على الأموات، وهذا الأمر من أكثر الأمور إثارة لمشاعري، ويُوقظ فؤادي، تساقطت دموعي الحارة، واختنقت العبرات في صدري، تذكرت حال هذا المتوفى، وأنه سيبيت هذه الليلة في قبره وحيداً فريداً.. تذكرت غفلتنا، وكيف أننا فتحنا على أنفسنا مباحات الدنيا وملذاتها.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 164

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...أما بعد:

فقد اضطر المسلمون في العقود الماضية إلى السفر إلى بلاد الكفار والإقامة فيها لأسباب كثيرة يرجع معظمها إلى ما تعيشه بلاد المسلمين من بعد عن الدين وضعف اقتصادي وتخبط في السياسة وأحيانا أخرى -وهي قاصمة الظهر - ما يبتلى به المسلمون من فتن وحروب داخلية واضطهاد من حكومات علمانية مستبدة - و الله المستعان - ولهذا كله وجب تجلية حكم السفر والإقامة في ديار الكفر، وننبه إلى أنه ليس المقصود هنا الكلام في كل جزئيات هذا الموضوع وإنما المراد وضع قواعد وأطر يبني عليها المسلم أحكام هذه المسألة.والكلام في هذا المقام في مسألتين:

الأولى: السفر إلى بلاد الكفار.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 163

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

(يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً* يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)... (يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).

أما بعد..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 162

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن علامات الساعة التي أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: مقتل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، لكن بعد توليه إمراة المؤمنين، وقد تحقق ذلك، فلم يقتل، ولم يمت حتى ولي إمرة المؤمنين، ثم قتل، على حسب الوصف الذي أخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أن تخضب لحيته من جبهته رضي الله تعالى عنه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 157

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله وبعد:

فقد دار بين بعض إخواني من طلبة العلم جدال لطيف حول حكم إطلاق (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود، فأحببت أن أبحث هذه المسألة، لعلَّ الله - تعالى -يوفقني للصواب فيها...آمين.

عند التأمُّل في هذه المسألة أنَّ إطلاق لفظ (أحفاد القردة والخنازير) على اليهود لا يليق؛ لأنَّ الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن ابن مسعود - رضي الله عنه - مرفوعاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: " إن الله - تعالى -لم يجعل لمسخ نسلاً ولا عقباً وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 180

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لم تشهد قضية طبية وشرعية مثل هذا الجدل الواسع الذي شهدته -وما تزال تشهده - قضية نقل وزراعة الأعضاء البشرية، وزاد من رقعة هذا الجدل والخلاف غياب رؤية واحدة قائمة على أحكام فقهية واضحة تجمع الأمة الإسلامية تجاه هذه القضية؛ ففي الوقت الذي شرعت فيه بعض الدول العربية والإسلامية - ومنها إندونيسيا والمغرب وتونس والسعودية والكويت وقطر والإمارات - في إجراء عمليات نقل وزراعة الأعضاء ووضع القوانين اللازمة لذلك فإنه ما يزال هناك جدل حول هذه العمليات في دول أخرى، ومنها مصر التي أوشكت على دخول نادي نقل وزراعة الأعضاء البشرية من خلال أحد مشروعات القوانين الخمسة المقدمة إلى مجلس الشعب المصري.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 28/7/2010 - الزيارات : 151
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com