الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

أما بعد: فاتقوا الله ـ عباد الله ـ فيما بقي من شهركم، واجتهدوا فيه بالمبادرة بالأعمال الصالحة من القيام والذكر والدعاء، فإن أيامه ولياليه قد تصرّمت وقاربت على الانقضاء، وها نحن في العشر الأخيرة منه، وقد تميزت بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ومن قامها إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه يا عباد الله.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 213

بسم الله الرحمن الرحيم

 

طعام أهل النار الضريع والزقوم، وشرابهم الحميم والغسلين والغساق، قال - تعالى -: (ليس لهم طعام إلا من ضريع* لا يسمن ولا يغني من جوع) [الغاشية: 6-7]، والضريع شوك بأرض الحجاز يقال له الشبرق. وعن ابن عباس: الشبرق: نبت ذو شوك لاطئ بالأرض، فإذا هاج سمي ضريعاً. وقال قتادة: من أضرع الطعام وأبشعه (1). وهذا الطعام الذي يأكله أهل النار لا يفيدهم، فلا يجدون لذة، ولا تنتفع به أجسادهم، فأكلهم له نوع من أنواع العذاب.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 152

الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى:

أما بعد: فإني أسأل الله أن يجعل اجتماعنا هذا على طاعته، وأن يجعل اجتماعنا هذا اجتماعا مرحومًا وتفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا يجعل فينا ولا معنا شقيًا ولا محرومًا.

عباد الله، لقد مرّت بنا مواقف في ليالي وأيام، كلها تذكّرنا بالجنة والنّار، بالحساب

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 158

بسم الله الرحمن الرحيم

- اتصل بي شخص وقال إنه كان برفقة مريض إلى إحدى الدول الأوروبية ثم لما طال علاج مريضه كان يعبث بجهاز التلفزيون ليلقي نظره على مشاهد خلاعة ومجون ثم تعلق قلبه بها وعاش في صراع بين الترك والإقبال، ثم أرخى نفسه لنوازع الشر ولما رجع إلى بلده صار يذهب كل ثلاثة أشهر من أجل هذه المشاهد وتطور به الأمر ليأتي بالأفلام ويتابعها ويدخل مواقع عبر الشبكة العنكبوتية، ثم دخلت عليه زوجته ذات يوم وهو متلبس ولم يردعه ذلك ولم يتوقف ثم طلب منها مشاركته في المشاهدة فاستعاذت بالله منه ومن هذه القاذورات ثم ثم طلبت منه وبأدب أن يبتعد عن هذه الوساخة، ويدرك الصلاة التي حان وقتها، فازداد عناداً ومكابرة ويقول: لأني كلما صليت عرضت لي الأفلام القذرة كلها ثم اعتزلت عن الناس وكل همي تلك المشاهد حتى في العمل أدخل على تلك المشاهد من أجهزة النت.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 149

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من هم المتقون؟ يؤمنون بالغيب. يقيمون الصلاة. مما رزقهم الله ينفقون. يؤمنون بما أنزل الله على سيدنا محمد (- عليه الصلاة والسلام -) وما أنزل من قبله. يؤمنون باليوم الآخر. يؤمنون بالملائكة والكتاب. يؤتون المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب. يقيمون الصلاة. يؤتون الزكاة. يوفون بعهدهم. ينفقون في السراء والضراء. يكظمون الغيظ. يعفون عن الناس. إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم. لم يصروا على ما فعلوه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 150

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله:

من الشروط الجائزة اشتراط المرأة أن لا يتزوج عليها

أ- سئل شيخ الإسلام عن رجل تزوج بامرأة فشرط عليه عند النكاح أن لا ينقلها من منزلها، ولا يتزوج عليها؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 155

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يتورع الكثير من المسلمين عن اللحوم المستوردة لا سيما المعلبة منها ويتوقون في ذلك أشد التوقي مخافة أن تكون قد ذبحت على خلاف الطريقة الشرعية وهذا سعي مشكور، ولكن هناك لحوم لطُفت حتى خفيت على المتورعين، ولم تدركها رقابة المتوقّين، والسر في هذا أن اللحوم التي رغب عنها المتورعون لحوم حسية مشاهدة، فلا تخفى على الرقابة لأن الذي يتناولها يعالج أكلها، بينما الأخرى لا يحتاج إلى ذلك آكلها وكلاهما يسمى أكلاً، قال - تعالى -: {أيُحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاَ} [الحجرات: 12].

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 20/7/2010 - الزيارات : 152

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها المسلم:

لا يزالُ لسانُكَ رطباً بذكر الله، فإنّ ذِكرَ الله هو السّرُّ الذي يمدُّ قلبك بالطاقة و أوصالَكَ بالحياة و قبرَكَ بالسّعة و ميزانَكَ بالحسنات و آخرتَك بالجنّة. و ليكنْ قلبُك مهبطاً لشهود خالقك، و لتكنْ روحُك منـزلاً لوارداتِ الحضورِ و الحبّ. يقول محمّد إقبال - رحمه الله - في ديوانه (و الآن ماذا نصنعُ يا أمم الشّرق؟): (و اعلم أن الحياة الكريمة تبدأ من حرارة ذكر الله، و العيشة الرّاضية لا تتأتّى إلا بحرارة ذكر الله و الثقة بنصره، فلا سبيل إلى الحريّة إلا بنقاء الفكر من همزات الشّياطين و إغراء المفسدين، و عفّته من أدناسِ الشّرك و صفائهِ من أثر الاستعمار

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 152

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سنقف وإياكم مع من مع القلب الرحيم والصدر الحنون، مع القلب المجبولٌ على الشفقة، مع القلب الذي خلِق يوم خُلِق فركّبت فيه الرحمة مع القلب الذي يحِبَّ وإن لم يُحَبّ، ويحنو وإن أغلِظ عليه.

هل عرفتموه أنه قلب الأم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 146

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخي الحبيب:

صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهوده أقسم الله بوقتها فقال: ((والفجر وليال عشر))الفجر

وقال - تعالى -: ((أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً))الإسراء

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 150

بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد:

سبحان الله العلي العظيم، والحمد لله رب العالمين - كما ينبغي لجلال وجهه الكريم، و عظيم سلطانه القديم - ولا إله إلا الله العليم الحكيم، والصلاة والسلام على خاتم النبيين المبعوث رحمةً للعالمين وبعد.

إن الطفل نبتة صغيرة تنمو، وتترعرع، فتصير شجرة مثمرة، أو وارفة الظلال...أو قد تصير شجرة شائكة، أو سامَّة والعياذ بالله

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 160

بسم الله الرحمن الرحيم

  تعاني الخلية التي يتكون المجتمع - أي مجتمع - وهي الأسرة من مشاكل وعقبات في سير العملية التربوية ككل، والأسرة المسلمة معنية قبل غيرها من الأسر في التعرف على المشاكل التربوية، ثم البحث عن الوسائل الناجحة لحلها، فالعملية التربوية واحدة من أهم الضوابط لنهوض الأمم أو انحطاطها، والكذب أحد أهم المشاكل التي تنغص بل تكاد تجهض العملية التربوية، والرأي السائد في تحليل هذه المشكلة أنها مشكلة مكتسبة لا موروثة، ولأهمية مشكلة الكذب فإنه من واجب أي أسرة أن تتحرى أسباب الكذب عند أبنائها لمعالجة هذه الأسباب ووضع الحلول المناسبة لها، ومن أسباب الكذب ما يلي:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 140

بسم الله الرحمن الرحيم

 


أخواني في الله.. أخواتي في الله:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:

نلتقي اليوم مع اسم من أسماء الله - جل وعلا- وتقدست أسماؤه وصفاته - وهو اسم ( السلام )، ذكر في القرآن الكريم قال تعالى:( هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام )، وهو من أسماء الذات الدال على ذات الله - سبحانه وتعالى-.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 154

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

في الأمثال يقولون: الاسم دال على المسمى، ويقولون أيضاً: لكل شخص من اسمه نصيب. وكثرة الأسماء في معهود العرب تدل على شرف المسمى، وعلو مكانته، والعرب من عادتها إطلاق الأسماء الكثيرة على كل من كان ذا شأن عظيم ومنزلة رفيعة..واختيار الأسماء من الأمور التي اهتم بها الإسلام وندب إليها..
وكان من خصائصه صلى الله عليه وسلم التي أكرمه الله بها واختصه بها عمن سواه، تلك الأسماء العديدة، والصفات الحميدة، ذات المعاني الفريدة، فكانت أسمائه صلى الله عليه وسلم دالة كل الدلالة على معانيها، ومتجسدة حقيقة في سلوكه وشؤونه... فمن أسمائه صلى الله عليه وسلم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 153

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

   إن الأفق المتلبد بالسحب قد يتولد منه برق يضئ, فقد مرت على المسلمين في مكة أيام غلاظ شداد مظلمة اضطرت فيها جماعات من المسلمين أن تفر بدينها إلى أماكن شتى وبطرق مختلفة، وبقي من بقي يكابد العنت والضيق من شطط المشركين وكيدهم، إلا أن عناصر جديدة دخلت الإسلام جعلت قريشاً تتروى في أمرها قبل أن تقدم على إساءاتها المبيَّتة ضد المسلمين.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 156

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

وهب الله للإنسان القدرة على إدراك ما حوله في الطبيعة من العوالم المختلفة ، ومشاهدة غرائب الكون وعجائبه ، دون إدراك ما وراء ذلك من عوالم أخرى تُشاركه في هذا الوجود، والتي أثبت الشرع حقيقتها ، كعالم الملائكة والجنّ والشياطين ، ومن هنا كان إدراك النبي – صلى الله عليه وسلم – لتلك العوالم الغائبة عن حواسّ البشر ، وقدرته على التعامل معها والإخبار عن أحوالها في مواقف عديدة من جملة آياته وكراماته .

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 156

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

ظل المسلمون طيلة العهد المكّي يتوجّهون في صلاتهم إلى بيت المقدس ؛ امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى ، الذي أمر باستقبالها ، وجعلها قبلةً للصلاة .

وفي تلك الأثناء كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يمتثل الحكم الإلهي وفي فؤاده أمنية كبيرة طالما ظلّت تراوده ، وتتمثّل في التوجّه إلى الكعبة بدلاً من بيت المقدس ، ذلك لأنها قبلة أبيه إبراهيم عليه السلام وهو أولى الناس به ، وأوّل بيتٍ وضع للناس للناس ، ولحرصه على أن تتميّز الأمة الإسلامية في عبادتها عن غيرها من الأمم التي حرّفت وبدّلت ويدلّ على ذلك قول البراء بن عازب رضي الله عنه : " وكان يحب أن يوجّه إلى الكعبة " رواه البخاري .

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 140

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

من المعجزات التي أكرم الله بها نبيه محمدا - صلى الله عليه وسلم -، حصول الشفاء على يديه للكثير من أصحابه ببركته ودعائه، مما كان له كبير الأثر في تثبيت نفوسهم، وزيادة إيمانهم.

فمن تلك المواقف ما حصل مع الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم خيبر، حين قال النبي  - صلى الله عليه وسلم - : ( لأعطين هذه الراية رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله ) ، فبات الناس تلك الليلة يتساءلون عن صاحب الراية، وفي الصباح انطلقوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لمعرفة الفائز بهذا الفضل، فإذا بالنبي – صلى الله عليه وسلم – يسأل عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فذكروا له أنه مصاب بالرَّمد، فأرسل – صلى الله عليه وسلم – في طلبه، ولما حضر عنده بصق في عينيه ودعا له، فشفاه الله ببركة النبي صلى الله عليه وسلم، واستلم الراية، ثم قاتل حتى فتح الله على يديه، والحديث بتمامه في الصحيحين

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 146

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

طعام الواحد يكفي الاثنين ، وقد يكفي الأربعة في بعض الأحيان ، لكن أن يسدّ حاجة الجمع الغفير من الناس ، فذلك لا يكون إلا وجها من وجوه المعجزات الربانية ، التي أكرم الله بها نبيّه – صلى الله عليه وسلم - .

وقد تكرّرت هذه المعجزة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أماكن مختلفة، ومناسبات متعددة ، كان منها يوم الخندق ؛ حينما أطعم ألف نفر من شاة صغيرة وصاع من شعير، فقد جاء في الحديث المتفق عليه أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما رأى جوعاً شديداً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فانطلق إلى بيته، وأخرج جراباً فيه صاع من شعير، وذبح شاة، وجهز هو وزوجته طعاماً، ثم دعا رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - إليه، فلما رأى جابرٌ النبي - صلى الله عليه وسلم – وبصحبته أهل الخندق فزع من ذلك المشهد ، وذهبت به الظنون كل مذهب ، وقال في نفسه : كيف يمكن لهذا الطعام أن يكفي كل هذا الحشد ، فعلم النبي - صلى الله عليه وسلم – ما يدور في نفس جابر رضي الله عنه فأخبره بألا ينزل القدر، وألا يخبز الخبز، حتى يأتيه ويبارك فيه، ثم أكلوا جميعاً وشبعوا، والطعام كما هو

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 162

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

من المعجزات التي أيَّد الله بها نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، معجزة انشقاق القمر إلى شقين، حتى رأى بعض الصحابة جبل حراء بينهما. وكان وقوع هذه المعجزة قبل الهجرة النبوية عندما طلب منه كفار مكة آية تدل على صدق دعوته ، ففي الحديث : ( أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية ، فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما ) متفق عليه، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين، فرقة فوق الجبل وفرقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا ) متفق عليه. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: لقد رأيت جبل حراء من بين فلقتي القمر.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 19/7/2010 - الزيارات : 156
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com