الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ما حكم التصفيق للرجال؟ و هل هو من قبيل التشبه بالكفار؟

 

الجواب:

أقول مستعيناً بالله - تعالى -:

إن كلَّ مَن حَكم على التصفيق بالكراهة أو التحريم، عدَّه مِن التشبه بالنساء اللائي أُمرنَ بالتصفيق إن نابهنَّ شيءٌ في الصلاة، أو مِن التشبه بالمشركين في صلاتهم عند البيت الحرام.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 12/7/2010 - الزيارات : 204

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ما حكم الشرع فيمن يسب الأموات، أو يذكرهم بسوء، أو يكشف سوءاتهم و يتتبع عوراتهم؟

الجواب:

إن الله - تعالى - جعل حرمة المسلم من أكبر الحُرمات، و أوجب صونها على المسلمين و المسلمات، و هذا ما فهمه السلف قبل الخلف؛ فقد روى ابن حبان و الترمذي بإسنادٍ حسن أن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - نظر يوماً إلى الكعبة فقال: (ما أعظمَكِ و أعظمَ حُرمتِكِ! و المؤمنُ أعظم حُرْمةً مِنْكِ).

و حرمة المسلم غير مقيدة بحياته، بل هي باقية في الحياة و بعد الممات و يجب صونها و الذب عنها في كلّ حال، و على كلّ حال.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 12/7/2010 - الزيارات : 188

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

جرت العادة عندنا على حرمان الإناث من الميراث، و إنني أخشى أن تُحرَم بناتي من بعدي من حقهن جرياً على العادة، فهل يجوز لي أن أقسم مالي بين ورثتي قسمةً شرعيَّةً و أملك كلاً منهم نصيبه قبل وفاتي، تبرئةً للذمة، و ضماناً لحق الإناث من ورثتي؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 12/7/2010 - الزيارات : 178

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال:

توفي زوجي قبل فترة و أنا أقيم في بلاد الغربة، فما الذي يجب علي في العدة غير القرار في البيت؟

 

الجواب:

أقول مستعيناً بالله - تعالى -:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 12/7/2010 - الزيارات : 229

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 السؤال:

هل يجوز للفتاة المحجبة أن تخلع حجابها لشاب أتى ليراها أول مرة قبل أن يخطبها أو بالأحرى ليقرر هل يخطبها أو لا؟

 

الجواب:

أقول مستعيناً بالله - تعالى -:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 12/7/2010 - الزيارات : 181

بسم الله الرحمن الرحيم

الخطبة الأولى:

الحمد لله الولي الحميد أمر بالشكر ووعد بالمزيد وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له يحكم ما يريد ويفعل ما يريد وأشهد أن محمداً عبده ورسوله سيد العبيد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم المزيد أما بعد:

فاتقوا الله أيها المسلمون وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 229

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الخطبة الأولى

أما بعد: عباد الله: يقول الله - تعالى -: ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَـابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماوات وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ الْقَيّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ) [التوبة: 36].

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 181

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

السؤال:

قد كثر في الآونة الأخيرة إصدار بعض الأناشيد المسماة (أناشيد إسلامية) تؤدى بأداء يشبه أداء الأغاني المحرمة، وتكون مصحوبة ببعض المؤثرات الصوتية المشابهة للموسيقى! وتتضمن كلمات غير هادفة. فما حكم أدائها، إصدارها، وسماعها؟ وما الضوابط المعتبرة في الإنشاد؟

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 187

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كنت في رحلة دعوية إلى بنجلاديش مع فريق طبي أقام مخيماً لعلاج أمراض العيون فتقدم إلى الطبيب شيخ ومعه زوجته بتردد وارتباك ولما أراد الطبيب المعالج أن يقترب منها فإذا بها تبكي وترتجف من الخوف، فظن الطبيب أنها تتألم من المرض، فسأل زوجها عن ذلك فقال - وهو يغالب دموعه -: إنها لا تبكي من الألم.. بل تبكي لأنها ستضطر أن تكشف وجهها لرجل أجنبي، لم تنم ليلة البارحة من القلق والارتباك، وكانت تعاتبني كثيراَ: أو ترضى لي أن أكشف وجهي..؟ وما قبلت أن تأتي للعلاج إلا بعد أن أقسمتُ لها أيماناً مغلظة بأن الله - تعالى - أباح لها ذلك للاضطرار، والله - تعالى - يقول (فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم)  فلما اقترب منها الطبيب، نفرت منه، ثم قالت: هل أنت مسلم؟

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 180

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخي الشاب قد تقول إني ارتكبت من الذنوب الكثير وتبت إلى الله، ولكن ذنوبي تطاردني، وتذكري لما عملته ينغص علي حياتي ويقض مضجعي، ويؤرق ليلي ويقلق راحتي، فما السبيل إلى إراحتي .

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 156

بسم الله الرحمن الرحيم

جليس السوء مضرة على صاحبه من كل وجه وشؤم عليه في الدنيا والآخرة ومن أضراره:

 

1ـ من أضرار جلس السوء انه قد يشكك في معتقداتك الصحيحة ويصرفك عنها .

 

2ـ أن جليس السوء يدعو جليسه إلى مماثلته في الوقوع في المحرمات والمنكرات .

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 193

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثلاً معبراً للمؤمن في هذه الحياة، فقال: «مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تميله، ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء، ومثل المنافق كمثل شجرة الأَرْزِ لا تهتز حتى تُستحصد»(1). لقد اختلطت جذور الزرع في الأرض وتماسكت؛ فالريح ـ وإنْ أمالته ـ لا تطرحه ولا تكسره ولا تسقطه. وكذلك المؤمن فإنّ المصائب وإنْ آلمته وأحزنته فإنها لا يمكن أنْ تهزمه أو تنال من إيمانه شيئاً؛ ذلك أنّ إيمانه بالله عاصمُه من ذلك.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 222

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذي جعل في الكتاب والسنة مقاييس الخير والشر وأحكام الحلال والحرام، وجعلهما حجة على الأوضاع الاجتماعية والفردية وجعلهما حجة لأنبيائه ورسله ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً)) (البقرة: من الآية143)

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 11/7/2010 - الزيارات : 176

بسم الله الرحمن الرحيم 

لم ينشأ مصطلح "السنة النبوية" المطهرة ولم يُعرف باستفاضة كاملة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وإن كان شائعا في اللغة، متداولاً في كثير من سور القرآن بمعانٍ مختلفة، ووارداً في بعض الأحاديث بلفظ سنتي(1) ونحوها. وهو في ذلك ينسجم مع المعنى اللّغوي لكلمة سنة والتي تعني - في الغالب - الطريقة والعادة. فإذا قيل "سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" فإن ذلك يعني طريقته وعادته - صلى الله عليه وسلم - فيما يقول وفيما يفعل، وفيما يُقرّ وفيما يستنكر، وفيما يأمر به، وفيما يدعو إليه أو ينهى عنه.

 

  ولقد تنوعت اصطلاحات علماء المسلمين كثيرا فيما يتعلق بمصطلح السنة بعد عصر التدوين. فالفقهاء يطلقون كلمة سنة ويريدون بها السنن والنوافل، كما في الصلاة والصيام والصدقة، وهو كل ما حث الرسول - صلى الله عليه وسلم - على القيام به ويُثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه. مثال ذلك سنة الفجر والظهر... وصيام الاثنين والخميس. وأما الأصوليون فيطلقون كلمة سنة ويريدون بها الدليل الشرعي الثاني. فأدلة الأحكام الشرعية المتفق عليها عندهم هي كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -. وأما المحدِّثون فالسنة عندهم هي المرويات التي رويت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سواء اشتملت على أقوالٍ أو أفعالٍ أو تقريرات (والتقرير كما هو معروف يعني أن يَحدث شيءٌ أمام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيقره ولا يستنكره).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 202

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المرء بقلبه لا بجسده ومنظره؛ حقيقةٌ مهمة ينبغي للإنسان أن يتفطن لها ولا يغفلها أو يغضَّ الطرف عنها أو يتجاوزها، يقول - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم»(1)، ولذا فقد جاء ذكر لفظ (القلب) في القرآن أكثر من مائة مرة، ناهيكَ عن مرادفات (القلب) من (الصدر) و (الفؤاد)، ولهذا جاءت الشريعة بمخاطبة هذا الجزء المهم خطاباً يتواكب مع كل حدث يمرُّ به المرء، ومع كل قضية تقابله، أو معضلة ومصيبة تواجهه. وها هو ـ- تبارك وتعالى -ـ يعلن لعباده المؤمنين في «جملة تُعدّ من أعجب جمل القرآن»(2): {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْـمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [الأنفال: 24]، «إذ إن من سنن الله في البشر الحيلولة بين المرء وقلبه الذي هو مركز الوجدان والإدراك ذو السلطان على إراداته وعمله، وهذا أخوف ما يخافه المتقي على نفسه إذا غفل عنها وفرَّط في جنب ربه، كما أنه أرجى ما يرجوه المسرف عليها إذا لم ييأس من روح الله فيها»(3)، كما أن هذه الجملة أيضاً «أبلغ جُمل القرآن وأجمعها لحقائق علم النفس البشرية وعلم الصفات الربانية وعلم التربية الدينية التي تعرف وقائعها بما تثمره من الخوف والرجاء»(4).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 259

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 إنك حينما تتحول من رقم في المجتمع وعدد لا أثر له سوى الحياة لنفسه وأسرته، دون أن يكون لك أي دور في الحياة الاجتماعية أو الإصلاحية بل حتى في التأثير على الآخرين لتضاف في النهاية إلى السواد الأعظم المسمى بالدهماء.

حينما تتحول إلى إنسان يحمل هم الآخرين ويعمل من أجل إنقاذهم وإصلاحهم بذلا وقتك وجهدك ومالك تعدل بذلك الأمة كلها فتصير أمة، كما قال الله عن إبراهيم الفرد الواحد ? إن إبراهيم كان أمة ? وعبر عن الدعاة بالأمة ولو كان واحدا ? ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ?.

وتزداد لذتك لخدمة هذا الدين وتكبر سعادتك حينما ترى أثر عملك يتحول إلى هداية سرت في دماء الآخرين وأنوارا تتلألأ في ظلمة السائرين.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 190

بسم الله الرحمن الرحيم

كان القدر يرسم معالم المستقبل المجيد..

وكان الموقف النبويّ يتجاوز حدود الزمان، وآفاق المكان المشهود..

وكان التمحيص الإيماني يبلو سرائر الصابرين تحت سياط التعذيب وإرهاب الوعيد..

وكان الجهل والكفر والطغيان في معسكر واحد، وفي أشرس صولات الباطل الذي يقوده غروره دوماً إلى حتفه الموعود …

وكانت أرجاء مكة، قد ضاقت بأحقاد الحميّة الجاهلية التي تغطي بقتامها على العقول فتفقدها الروّية، والتي تربط على القلوب الحجرية برباط الشقوة حتى لا ينفذ إليها شعاع من هدى، ولا تدركها نسمة من نسمات الإيمان الندية، التي تفك عنها أغلال القيود..

وكانت موازين الفكر المادي إن كان هناك فكر تقطع بهزيمة الروح والحق والغيب، وتدفع للمزيد من التشديد على حركة الإسلام المستضعف، وعلى أصحاب كلمة التوحيد

لكن موازين الرشاد تزن الحقائق والقضايا والمصائر بغير موازين الأوهام العاثرة، ويغير خواء المقدمات الجائرة التي لا تفضي نتائجها إلا إلى الخسران المبيد..

فهناك الحق، وفي مواجهته الباطل. وهناك الخير، وفي معاداته الشر. وهناك الهدى وفي منازلته الضلال، وهناك النور وفي مغابلته الظلام، فأي الفريقين أحق بالأمن، وأولى بالغلبة، وأقدر على الثبات، وأمضى في معركة المصير؟؟

كذلك كان موضوع الصراع، وميدان التحدي، ففي مقلب الشرك كان القرار المحتوم يقضي باستخدام كل نوازع الشر، وبكل أدواته، للإجهاز على الإسلام، وللقضاء على المسلمين.

وفي مقلب التوحيد، كان القرار المحسوم يعلن الحتمية الإيمانية التي تقوم على الحق وتعتصم به، انطلاقاً من ثبات يقينه، لا انسياقاً بتكاثر الجموع، وانقياداً لغرائز القطيع، وانبهاراً بجلبة الباطل وشغب الضلال.

 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 189

بسم الله الرحمن الرحيم

 

علا الصراخ بشكل غير طبيعي هذه المرة..

سقطت السيارة الصغيرة من يد عبودي وأخذ ينظر إلي بخوف.. يا للمسكين..

أسرعت أغلق باب غرفتي واحتضنت عبودي..

- "خلاص" حبيبي.. لا تخف.. لم يحصل شيء..

- أريد ماما.. أريد ماما..

- ماما مشغولة الآن..

أخذت أمسح شعره بحنان وأنا أكثر حاجة منه لمن يحتويني في هذه اللحظة..

 

فتحت هيفاء الباب بهدوء ونظرات الخوف تكسو وجهها..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 177

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لا زلنا أيها الأحبة مع إطلالتنا المباركة على النار وموضوعنا اليوم هو كما قرأتم الشيطان يخطب

ربما تتعجب من العنوان.....

ولكن بالفعل الشيطان له خطبة وخطبة شهيرة للغاية ولكنها ليست في الدنيا...

إنها في جهنم والعياذ بالله...... اقرأ معي هذه الخطبة التي ذكرها الله في كتابه الكريم

قال تعالى" وقال الشيطان لما قضى الأمر"

هذه الخطبة التي يخطب بها إبليس في جهنم. أي لما فرغ الله من الحساب ودخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار.

"إن الله وعدكم وعد الحق"

أي وعدكم وعداً حقاً بأن يثيب السائر على طاعته بدخول الجنة وأن يعاقب العاصي بدخول النار وقد صدق الله في وعده معكم أما أنا....

"ووعدتكم فأخلفتكم".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 177

بسم الله الرحمن الرحيم  

أَبـدَأ بالحـمـد مُـصـلـيـاً عـلى ***مُـحـمد خَــيـر نــبـي أُرســـلا

 

وذِي مـن أقــسـام الحـديـث عِـدِّة ***وكــلُّ واحِــدٍ أتـــى وحَـــدهّ

 

أوَّلـُهـا الصَّحـيحُ وهو ما اتـَّصـل ***إسْـنَـادُه وَلـم يـُشـَـذ أو يُــعــلّ

 

يـْروِيه عــدلٌ ضابطٌ عـن مثـله ***مُـعـتـمـدٌ في ضـبـطِهِ ونـقـلِهِ

 

والحسنُ المعرُوفُ طـُرقا وغدت*** رجالهُ لا كالصحيح اشتهرت

 

وكلُّ ما عَن رُتـبـة الحُسن ِ قصُـر*** فهو الضعيفُ وهو أقساما كُثر

 

وما أُضـيف لِلـنـبـي الـمـرفـوعُ ***وما لـتـابـع ٍ هـو الـمـقـطـوع

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 216
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com