الصفحة الرئيسيةالتلاوات القرآنيةالمحاضرات الصوتية
مكنبة المرئياتمكتبة الكتبمكتبة القصصمكتبة البرامجيوتيوب
مكتبة الفتاوىمكتبة الأناشيدسجل الزواردليل المواقعالفلاشات الدعويةمحرك البحثمراسلة الإدارة


مكتبات تهامة ،مكتبة تهامة،مكتبة تهامة قحطان الإسلامية، المكتبة الإسلامية الشاملة، مكتبة نواحي المجانية، مكتبة الخير،مكتبة ملتقى تهامة قحطان ، مكتبة صحيفة تهامة

 




بسم الله الرحمن الرحيم

لم تزل أحب البقاع إلى ضميري في أي أرض عربية أو أعجمية، بقعة بني على أرضها مكتبة عامرة، فما زالت تتناقلني البلدان وتقاذفني المدائن، فما أنزل في شيء منها إلا ذهبت أسائل أهلها عن مكتبات المدينة، وقطعت أزقتها صعودا وهبوطا وتسرحت في سككها بحثا عن هذه التي تحوي عقولا وعلوما ترقد في أجداث من الكاغد ما أن تنبش دفائنها حتى تنبعث منها أرواح أهلها، لكأن صاحبها لم يرفع قلمه عنها ولكأن حبات المداد لم تجف بعد. فتسارع حروفها السوداء وتطاير معانيها إلى مقلتيك - في شوق ولهفة كأنها ملاقاة بين حبيبين طال فراقهما فلا يكاد يملك أحدهما زمام نفسه.

 

ولم أعرف في الأرض لذة أمتع ولا ألطف ملمسا ولا أرق وأروح على النفس، ولا أرفق وأعذب صوتا، ولا أبدع هيئة من إمساك سبابتك و إبهامك بدفة الكتاب وتقليبك صفاحاته ذات اليمين وذات الشمال وتسريح نظرك في مضمونه.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 161

بسم الله الرحمن الرحيم 

1 ـ تبادل الذهب بالذهب مع أخذ أو دفع الفرق:

فإن هذا لا يجوز؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم- : «لا تبيعوا الذهب بالذهب، ولا الورق بالورق، إلا وزنًا بوزن، مثلاً بمثل، سواءً بسواء». [صحيح رواه مسلم 7213]

وقال - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأخذن إلا مثلاً بمثل - يعني الذهب بالذهب». [صحيح - رواه مسلم].

وقال - صلى الله عليه وسلم -: «الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلاً بمثل، يدًا بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربى، الآخذ والمعطي فيه سواء».

[صحيح - رواه مسلم3446]

وثبت في «الصحيحين» وغيرهما في قصة بلال - رضي الله عنه -، أنه جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بتمر جيد فقال له: «أكلُّ تمر خيبر هكذا؟ » قال: لا، ولكننا نبتاع الصاع من هذا بالصاعين، والصاعين بالثلاثة. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أوّه لا تفعل! عين الربا عين الربا، بع الجمع بالدراهم، ثم اشترِ بالدراهم جنيبًا». أي تمرًا جيدًا.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 166

بسم الله الرحمن الرحيم

 أخي المسلم، أختي المسلمة: لاشك أننا جميعا نُكِنُ في صدورنا محبة لرسولنا الكريم وحبيبنا العظيم وقدوتنا وإمامنا، - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وصحبه ومن عمل بسنته واهتدى بهديه إلي يوم الدين؛ فهذه المحبة تعد من أصول الدين. ومن لا يحب النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه كافر نتقرب إلى الله ببغضه. 

ولكن انظر ما حصل ويحصل في المولد فهو ليس من ذرائع الشرك فحسب؛ بل يحصل الشرك بعينه من دعاء لغير الله - عز وجل - وإعطائه - صلى الله عليه وسلم - بعض خصائص الرب - جل وعلا - كالتصرف في الكون وعلم الغيب ففي هذه الموالد يترنمون بالمدائح النبوية وعلى رأسها بردة البوصيري الذي يقول: 



يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم

فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم



ويقول أحمد بن محمد ابن الحاج السلمي: 



نور الهدى قد بدا في العرب والعجم *** سعد السعود علا في الحل والحرم

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 215

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

هل تعرف اللؤلؤ والياقوت؟

إنها تلك الأحجار الكريمة التي يتصارع عليها البشر في كل مكان الآن وربما تحدث بسببها الجرائم وترتكب من أجلها الموبقات.

 ستقول [بالطبع أعرفها]

حسنا أحب أن أبشرك أنك ستدوس عليها بقدمك بإذن الله - تعالى - وأنت في الجنة جعلني الله وإياك من أهلها.

نعم أيها الحبيب ستدوس عليه بقدمك لأنها ستكون الحصى المفروش على أرض الجنة وإذا كنت لا تصدقني اقرأ هذا الحديث الشريف:

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - في حديث تكلم فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الجنة قال فيه: [[وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وتربتها الزعفران]]. [الترمذي و أحمد و صححه الألباني]

أريدك أن تتخيل معي هذا المشهد....

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 171

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخواتي في الله....

ها هو شهر رمضان قد أقبل.. فاللهم لك الحمد والشكر أن بلغتنا هذا الشهر الكريم وما فيه من عظيم جودك ونعمك من فتح أبواب الجنان وتصفيد الشياطين ومغفرة الذنوب وغيرها من النعم والمنن التي لا تحصى فلك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

أختي الحبيبة.. هل أعددتِ فرحة غامرة بقدوم هذا الحبيب الغائب " قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون "

كم اشتقنا لك يا رمضان

يا شهر الرحمة والغفران

يا شهر العتق من النيران

أختي الحبيبة.. أنعم الله عليكِ بهذا الشهر الكريم فماذا أنتِ فاعلة فيه.... لا تقابلي نعمة الله عليكِ بالجحود والتكاسل بل أري الله من نفسكِ خيراً واحمديه بصدق على أن بلغك هذا الشهر ولا يكون شكرك قول بلا فعل بل الشكر الحق يكون بالعمل

فاشكري ربك الكريم الذي يسر لكِ كل سبل الخير في هذا الشهر بكثرة العبادة واجعلي لكِ هماً واحداً في هذا الشهر وهو البحث عن كل ما يرضي الله والقيام به على أكمل وجه.. اجعلي شغلك الشاغل هو إرضاء الله والفوز بمحبته ورضاه

اجعلي لسان حالك ومقالك  

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 159

بسم الله الرحمن الرحيم

فعلها عبد الرحيم مراد وزير الدفاع اللبناني وقلب الطاولة على المبعوث الأمريكي 'ساترفيلد'؛ إذ لم يكتفِ في تصريحاته في مؤتمره الصحافي العاجل مساء الجمعة [25 مارس] بإيضاح أو فضح 'قصة سحب السفير الأمريكي' من لبنان وحضور ساترفيلد محله، ولكنه أيضاً شدد على أن ما يفعله ساترفيلد في لبنان هو تدخل أمريكي في الشؤون الداخلية اللبنانية, كما وصف دور المبعوث الأمريكي بالدور المشبوه - في أقوى تصريحات من مسؤول حكومي لبناني ضد الولايات المتحدة -، وكذلك هو فضح جوانب من التحركات الأمريكية في داخل لبنان، ووصفها بأنها ضد مصلحة لبنان، وسعي لفرض الهيمنة الأمريكية عليها، والأخطر فيما قاله مراد هو التلميح إلى احتمال تعرض لبنان لإنزال عسكري أمريكي أو فرنسي - هو لم يُحَدِّد -، وإن كان ألمح لكونه أمريكياً, وهو ما يعد الإشارة الأخطر من قِبَل مسؤول لبناني حول احتمالات تطور الأحداث في هذا البلد، بقدر ما كان قلباً للطاولة على رأس المبعوث الأمريكي.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 167

بسم الله الرحمن الرحيم

المراجعة المدققة لما يجرى بشأن دارفور في الأمم المتحدة والعواصم الغربية - خاصة واشنطن - وحتى في عواصم عربية بما فيها الخرطوم نفسها يصل إلى استنتاج وحيد هو أن قوات الغزو الغربي بغطاء من الأمم المتحدة ستغزو دارفور بأسرع مما يتصور الكثيرون، وأن يان بروك (مبعوث الأمم المتحدة إلى دارفور) أصبح فعلياً الآن وربما يصبح رسمياً عما قريب حاكماً لدارفور السودانية العربية المسلمة، وأن ردود الفعل المتوقعة في العالم العربي في مواجهة هذا الغزو ستكون أقل مما يتصور الكثيرون أيضاً.

البادي أن قرار الغزو لدارفور تحت مسمى إرسال قوات دولية إلى هناك قد أقر من ناحية المبدأ في معظم العواصم الغربية، وأنه مؤجل إعلانه لبعض الوقت ولبعض الموائمات ليس إلا، وربما المانع الحقيقي هو أن ثمة قضايا ما تزال معلقة بين الدول الغربية حول ترتيبات تنفيذ القرار، لقد تأجل إعلان القرار إلى ما بعد انعقاد اجتماع الاتحاد الأفريقي في الخرطوم - الذي جرى خلاله تمهيد غير مباشر للغزو من خلال رفض تولى الرئيس بشير رئاسة الاتحاد الأفريقي بما أضعف الموقف السوداني أفريقياً -، ثم هو تأجل بسبب انعقاد القمة العربية في الخرطوم، لكن ومن بعدها فالأغلب أن خطوات إعلانه ستجرى بوتائر أسرع، حيث ثمة عملية مخططة لتهيئة الوضع السوداني بشكل أكثر دقة لقبول القرار بأقل قدر من المقاومة، وكذا تجرى حملة إعلامية وسياسية مكثفة لتشويه أفكار الرأي العام حول ما يجرى في دارفور، وإقناعه بمبررات التدخل الدولي على اعتبار أن كل الجهود السابقة فشلت، ولم يعد هناك من حل إلا هو.

معطيات أن القرار قد صدر فعلياً في بعض العواصم وينتظر فقط إنهاء بعض الحوارات والنقاشات، وتهيئة الأجواء قبل إعلانه كقرار رسمي من الأمم المتحدة؛ باتت متعددة، جهاز الأمم المتحدة أصبح موقفه واضحاً وصوته أعلى من كل الأصوات - وهو في كل الأحوال لا يصدر رأى إلا كمحصلة لمواقف مقرة، إذ هو لا يأتي تعبيراً عن رأي هذا المسؤول الأمني هذا أو ذاك - مطالباً بقوات التدخل الدولي.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 160

بسم الله الرحمن الرحيم

جماعات مسلحة من دارفور

دخلت أزمة دارفور في منزلق يصعب الخروج منه، فعلى حين هناك إصرار من جهات دولية وخاصة أمريكية وأوروبية على إرسال قوات تابعة للأمم المتحدة إلى دارفور، نجد الحكومة السودانية ترفضها من حيث المبدأ، كما أن الظروف الدولية والطبيعية لا تساعد، بل تعرقل إرسال هذه القوات.

واشتدت الأزمة بعدما أصدر الرئيس الأمريكي ووزيرة خارجيته تهديدات مبطنة باتخاذ مواقف أكثر صلابة إذا استمر السودان في رفض قوات حفظ السلام، في حين رفض الرئيس السوداني بحزم أن يلتزم بقرار (1706) الذي يدعو السودان لقبول انتشار 22 ألفاً من قوت حفظ السلام في دارفور.

ربما كان الشاهد الأكبر على صعوبة الأزمة ما ورد عن مبعوث الأمم المتحدة جان برونك إلى دارفور يوم 29 سبتمبر أن: "الحكومة السودانية ليس من المنتظر أن تسمح بدخول قوات (حفظ السلام) إلى البلاد في وقت قريب، وأن على المجتمع الدولي أن يدفع بدلاً من ذلك إلى بقاء قوة الاتحاد الإفريقي في هذا البلد الذي مزقته الحرب فترة أطول وتدعيمها".

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 161

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما كنّا صغارًا

كانتِ الدّنيا جميلهْ

كنتُ أرنو للفضاءِ،

والسّماءِ،

والغمامِ،

عندما كان اهتمامي،

وغرامي

بالنّجومِ اللاّمعاتْ

تُلهِمُ الشّعرَ الصّوَرْ..

والفراشاتُ العطاشى للرّحيقْ

ترقبُ العشّاقَ في عَتْمِ الخَميلهْ..

 

عندما كنّا صغارًا

كانتِ الأحلامُ تصحو

في رؤانا

ورؤانا تعزِفُ الوعدَ أغاني

وأماني

في العيونِ الحالماتْ

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 164

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أبطال فلسطين في الانتفاضة الثّانية:   

 

لا.. لَسْتَ وحدَكْ!

 

فافتحْ ذراعَك للحياةِ مُفَجِّرًا

 

مَوْتًا بموتٍ.. واصدُقِ الأجيالَ وعدَكْ..

 

لا.. لَسْتَ وحدَكْ!

 

مِن قبلِك الأحرارُ مرّوا مِن هنا..

 

وهنا سَتُنْبِتُ أرضُك الأبطالَ بعدَكْ..

 

ومواكِبُ الشّهداءِ تَرْوِي بالدّما

 

هذا الثّرَى، وتصونُ عَهْدَكْ..

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 234

بسم الله الرحمن الرحيم

أصابت شظايا الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت طبيب الأطفال قائد حركة "حماس" عبد العزيز الرنتيسي في غزة، مساء السبت الماضي كل بيت عربي.

شعر الناس جميعاً، نساء ورجالاً، كهولاً وفتية، من المثفقين فكرياً وسياسياً مع "حماس" أو المختلفين معها بصدمة الفقد وفجيعة خسارة مجاهد عظيم.

بل لعلهم شعروا بأن دماء هذا القائد المجاهد الذي كانوا يرتاحون إلى نبرته الصادقة بقدر ما كانت تبهرهم شجاعته وهو يواجه الموت الإسرائيلي في عينيه مرات ومرات، قد انتثر رذاذها على وجوههم، سواء أكانوا في فلسطين أم خارجها على امتداد الوطن الكبير الذي باتت فلسطين عنوانه أما سيرته فعراقية.

 

كانوا يعرفون أنه كان يعرف أنه إنما كان يمشي إلى الشهادة بقدميه، وأنه حين تقدم الصفوف إلى موقع "القائد" في "حماس"، فقد حمل نعشه على كتفيه ومضى لإكمال الرسالة المقدسة التي تتطلب بحوراً من دماء المجاهدين.

كانوا ببساطة يصدقونه، كان صدقه يصلهم صافياً رقراقاً فوق وجهه الذي يصير طفولياً متى ابتسم، والذي يتحول إلى مجسم للإباء والصمود والاعتداد بأرضه وتاريخ ناسها فيها وهو يعلن مواصلة الجهاد حتى النصر الذي قد يبدو مستحيلاً، لكن الإيمان يجعله قريباً منك مثل أرضك التي منها البداية ولها وفيها الولادة الثانية والثالثة والرابعة والألف للهدف المقدس: التحرير.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 165

بسم الله الرحمن الرحيم

بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربية في الخرطوم يتعين عرض فكرة ملخصة عن الصعوبات والمشاكل التي تواجه عملية التحضير لمؤتمرات القمة العربية، وخصوصاً فيما يتعلق بإعداد جدول الأعمال، والذي يعتبر بمثابة المرآة التي تعكس مدى جدية المواضيع المطروحة على بساط البحث، ونوع القرارات الصادرة بشأنها، وكذلك المقياس الذي يؤشر فيه مدى قدرة الحكام على اتخاذ قرارات شجاعة في قضايا مصيرية تهم الأمة, أو مدى التخاذل في اتخاذ مثل تلك القرارات.

إن عملية إعداد جدول الأعمال ليست من الأمور السهلة التي تواجه المعنيين، بل كاد هذا الموضوع أن ينسف إحدى القمم السابقة بسبب عدم توافق الآراء في اتخاذ موقف موحد لإقرار بنوده، فإن هناك سلسلة من الإجراءات الفنية التي يجب أن تتخذ ليتسنى إنجازه وعرضه على القمة، ومن هذه الإجراءات قيام كل دولة ضمن سقف زمني محدد بإرسال ما تريد بحثه من مواضيع في القمة إلى جامعة الدول العربية 'الأمانة العامة', التي بدورها تقوم بجمع كافة المواضيع المراد بحثها بالإضافة إلى المواضيع التي تتقدم بها الأمانة العامة إن كانت مواضيع مؤجلة من القمم السابقة، أو مواضيع مستجدة يستوجب بحثها ضمن بند يسمى 'ما يستجد من أعمال' لمناقشتها على مستوى المندوبين الدائمين، وبعد أن يتم تشذيبها، وإكمال المستلزمات اللازمة بشأنها تعرض على وزراء الخارجية العرب في اجتماعات تعقد لهذا الغرض تسبق انعقاد القمة، وفي تلك الاجتماعات تستمر عملية الغربلة والفلترة واختزال الكثير من تلك المواضيع حسب وجهات نظر كل دولة، وبعد مناقشات مستفيضة، وجدال طويل، تتم الولادة القيصرية لجدول الأعمال، وبالرغم من كل هذا لم يسلم من الخضة الأخيرة عند بحثه على مستوى القمة من أجل إقراره، وإلى أن يتم ذلك يكون قد ظهر بشكل مُهَلْوَس رغم عمليات التجميل 

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 172

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تمكنت باحثة مصرية من اكتشاف علاج جديد لمرض الصدفية الجلدي عبارة عن علاج موضعي آمن كمزيج من صمغ العسل مع الصبار نتاجا لسلسلة من الأبحاث التي دامت تسعة أعوام.

وأوضحت استشاري الأمراض الجلدية ومدير مركز معلومات مستشفيات جامعة عين شمس الدكتورة أغادير الجمال في تصريحات للصحافة أن هذا العلاج الجديد يستخدم بتركيزات مختلفة على أماكن مختلفة من الجسم.

 

وأشارت إلى أنه يتم تجربة هذا العلاج الذي حقق نتائج بلغت 8ر86 بالمائة في عدة مراكز بحثية وفى كافة أنحاء مستشفيات مصر ليتم تسجيله كدواء مصري في وزارة الصحة واصفة النتائج بأنها "مبهرة".

 

وذكرت أنه لم يثبت للعلاج الجديد أي آثار جانبية باعتباره من المنتجات الطبيعية، وذلك بعد أن تم قياس نسبة السمية لهذا الدواء بإجراء تجارب معملية في جامعة الإسكندرية على حيوانات تجارب ليكون أحدث علاج لمرض الصدفية في مصر.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 182

بسم الله الرحمن الرحيم



طالعتنا وسائل الإعلام مؤخراً حول ما نطق به بابا الفاتكان بينيديكت السادس عشر خلال محاضرة له في ألمانيا، حيث نقل كلاماً لأحد الكتاب النصارى والذي جاء فيه: محمد لم يأت إلا بما هو سيء وغير إنساني.

ونحن نعلم أهداف البابا لنقله هذا الكلام، ولكن نطرح على البابا أسئلة ملحة طرحت في الماضي، ونطرحها اليوم: لماذا يزكي روح الفتنة بابا الفاتكان؟ ما هي أهداف البابا من نقله لهذا الكلام؟ أين مصداقية البابا في دعوته للحوار بين الأديان؟ هل البابا يؤكد من جديد حنينه للعقلية الصليبية؟

أسئلة كثيرة تحتاج إلى جواب صريح وواضح، لأنه لم يعد مقبولاً دعوة علماء ومفكري المسلمين إلى حوار الأديان، بينما نجد علية القوم من النصارى كل يوم يردون علينا بالاستفزاز والنيل من عقيدتنا، واستباحة أراضينا، وتدميرها والاعتداء على أعراضنا، ثم يذهب كبيرهم الذي علمهم السحر إلى أحد مساجد المسلمين ظناً منه أن ذلك كاف لتبرير سلوكه وتصريحاته الخطيرة.

لسنا ضد الحوار، ولكن لا يعني الحوار أن يتمادى بعض النصارى في غيهم وغطرستهم واستفزازهم لنا, وهم يعلمون أن هذا الاستفزاز ليس في مصلحتهم ولا في مصلحة المسلمين، مطلوب اليوم من علماء الأمة وقفة واضحة وشجاعة لتوضيح الأمور، وفضح السياسات الصليبية القديمة والحديثة ودونما مواربة, وإلا فإن صمت العلماء يعتبر مريباً وغير مبرر وغير مفهوم.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 188

بسم الله الرحمن الرحيم كثيرة هي الأمراض التي تسببها السمنة أو التي تزيد من تأثيراتها السلبية على الجسم، فقد أشارت نتائج دراسات عديدة إلى أن البالغين المصابين بالتهاب عظام المفاصل الذين يعانون من زيادة الوزن قد يكون بمقدورهم تقليل مقدار العجز الجسدي المرتبط بهذه النوعية الأكثر شيوعاً من المرض الالتهابي حين ينقصون أوزانهم خمسة في المئة فقط. وقال هيننج بليدال من مستشفى فريدركسبيرغ في كوبنهاغن والمعد المشارك للدراسة لرويترز إن الشيء الأكثر فعالية إذا كان لديك التهاب في عظام الركبة هو إنقاص الوزن. وقال الباحث والمشارك في إعداد الدراسة روبن كريستنسن وهو من ذات المستشفى في بيان: كما هو معلوم فإن العلاج بإنقاص الوزن لمرضى التهابات المفاصل من أصحاب الأوزان الثقيلة هدف جذاب للغاية حيث إنه يخفف الألم الناجم عن المرض ويقلل العجز الجسدي، كما أنه مفيد للصحة بوجه عام مثل تقليل احتمالات الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية. ولاستكشاف الصلة بحث بليدال وكريستنسن وزملاؤهما قواعد بيانات متعددة للتعرف على دراسات بها مرضى التهاب مفاصل الركبة الذين نقصت أوزانهم. وفي الدراسات الأربع التي تطابقت مع معاييرهم وجد الباحثون أن عينات الدراسة للذين نقصت أوزانهم قل لديهم الألم والعجز.
التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 217

بسم الله الرحمن الرحيم

 

منظومة التشريع الاسلامي

قبل أن ندخل في صلب الموضوع أنقل ما قاله غير المسلمين بحق التشريع الإسلامي ومن قبل جهات صاحبة اختصاص.

 

-يذكر العلامة مصطفى أحمد الزرقاء - رحمه الله تعالى -في كتابه المدخل الفقهي العام الجزء الأول ما يلي: في الثاني من تموز عام 1951 عقدت شعبة الحقوق الشرقية من المجمع الدولي للحقوق المقارنة مؤتمرا في كلية الحقوق من جامعة باريس للبحث في الفقه الإسلامي برئاسة المسيو ميو أستاذ التشريع الإسلامي في كلية الحقوق بجامعة باريس حضره عددا من أساتذة الحقوق في الجامعات العربية والغربية ومن المستشرقين، وفي خلال بعض النقاشات وقف أحد الأعضاء وهو نقيب محاماة سابق في باريس فقال: أنا لا أعرف كيف أوفق بين ما كان يحكى لنا عن جمود الفقه الإسلامي وعدم صلوحه أساسا تشريعيا يفي بحاجات المجتمع العصري المتطور، وبين ما نسمعه الآن في المحاضرات ومناقشاتها مما يثبت خلاف ذلك تماما ببراهين النصوص والمبادئ.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 152

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

وبعد...

فطالما دار هذا السؤال في أذهان معلمي القرآن الكريم وهم يرون عشرات الطلاب الذين يتمون حفظ القرآن على أيديهم قائلين (ماذا بعد حفظ القرآن) هل حقق الطالب هدفه وكفى أم أن هناك أشياء بإمكان المدرس أن يحققها مع حافظ القرآن الكريم وقد فوجئت يوماً بطالب أتم حفظ القرآن الكريم ثم سمعته يقول حققت هدفي وترك التحفيظ.

 

ومن هنا شعرت بأهمية كتابة بعض الأفكار والمقترحات حول هذا الموضوع.

أولاً: في مجال الحفظ والإتقان.

1- تخصيص حلقة للحفاظ تكون بعدد مناسب لا يتجاوز 8 طلاب بحيث يعطي الطالب وقتاً كافياً للتسميع ويراجع مقداراً مناسباً.

2- اختيار أفضل المدرسين لتدريس هذه الحلقة.

3- وضع منهج في التجويد قوي يتناسب مع مستوى الطلاب مثل شرح الجزرية أحكام تلاوة القرآن للحصري.

4- حث الطلاب على المشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 163

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذه الأيامُ والليالي الباقيةُ من شهر رمضان، والأواخرُ من العشر الأواخر، لهي أوقاتٌ ثمينة، وفُرَصُ غنيمة، فعلينا بالاجتهاد فيها بالأعمال الصالحات، والمسابقةِ إلى الخيرات، مادمنا في موسم الخير قبل الفوات، كلُ ذلك اقتداءً بالنبي - صلى الله عليه وسلم - الذي كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره رجاءَ موافقةِ ليلة القدر التي فيها يفرق كل أمر حكيم.

من الاجتهاد في العشر الأواخر؛ التهجدُ بالليل وقيامُه عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ((كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله..هذا لفظ البخاري، ولفظ مسلم: أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر)) [1].

ومعنى قولها: شد المئزر هو كناية عن ترك معاشرة النساء والجماع، وقيل المراد به: التشمير في العبادة، ومعنى قولها: أحيا الليل، يحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ويحتمل إحياء غالبه، ولعل هذا أقرب إلى الصواب.

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ((ما علمته - صلى الله عليه وسلم - قام ليلة حتى الصباح)) [2].

قال النووي - رحمه الله - على إحياء الليل والجد: (يستحب أن يزاد من العبادات في العشر الأواخر من رمضان، وإحياء لياليه بالعبادات).

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 160

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقدمة:

الأنشطة في مدارس التحفيظ أمر مهم جداً حتى لا تصبح علاقة الطالب بالمدرس مجرد تسميع وعتاب وربما ضرب، وحتى يجد الطالب في مدرسة التحفيظ متنفس يفرغ فيه ما لديه من طاقة ويبرز ما لديه من موهبة، وحتى يجدد الطالب نشاطه للحفظ والتسميع والمراجعة. وحال المدرسين مع هذه الأنشطة بين إفراط وتفريط فبعضهم لا يلقي لها بالا وربما تجده يهاجم أي فكرة لعمل نشاط بحجة ضعف المستوى وضيق الوقت وقلة الدعم وهو لا يعلم أن موقفه هذا ربما كان هو السبب في ضعف المستوى وضيق النفس وقلة الهم لدى طلابه، والبعض الآخر من المدرسين له موقف آخر وهو المبالغة في الأنشطة حتى أن الطلاب لا يكادوا أن يجدوا وقتا للتلقين أو التسميع بينما يجدون أوقاتا متسعة للأنشطة التي هي شغل مدرسهم الشاغل لدرجة أن هذا المدرس ربما قصر في واجباته تجاه نفسه وتجاه حلقته وهو يظن أن حلقته قد حلقت في السماء بينما مستوى طلابه يحلق حول الأنشطة والألعاب والمطلوب التوسط فلا إفراط ولا تفريط.

وهي كالتالي: -

 

1 الأنشطة الاجتماعية:

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 154

بسم الله الرحمن الرحيم  

من أعجب عجائب القرآن الكريم أنه منهج متكامل يشمل جميع جوانب الحياة، وهذه ميزة من مميزات القرآن الكريم التي اختص بها دون غيره من الكتب، فهو منهج عقائدي يبين للناس عقيدتهم الصحيحة ويعطيهم التصور الصحيح عن عالم الغيب والشهادة وحقيقة العلاقة بين الخالق والمخلوق، وهو منهج تعبدي يشبع غريزة الإنسان التعبدية ويوضح له معاني العبادة وصورها وشروطها وثمارها، وهو منهج أخلاقي يدعو إلى حسن الخلق وآداب التعامل مع الخلق وينهى عن الأخلاق السيئة ويحذر منها، وهو منهج سياسي يوضح سياسة الأمم والدول وحقوقها وما لها وما عليها.

ولذلك فإن القرآن منهج شامل متكامل يجد فيه كل واحد بغيته وما أجمل قول القائل:

يا ابن العروبة سر فأنت الأسبق *** بطريق مجدك فالنجاح محقق

هذا هو القرآن نبراس الهدى *** دستورك الأسمى المنير المشرق

آياته نبع العلوم جميعها *** من قال لا فهو الغبي الأخرق

علم الطبيعة والحياة وحكمة *** الإيجاد من تبيانه تتدفق

وسياسة الدنيا بأقوم شرعة *** بين الورى بسواه لا تتحركو

فيه القضاء لحل كل قضية *** عن حلها أهل السياسة أخفقوا

عودوا إلى القرآن عودة باحث *** ترك الهوى والعقل حرٌ مطلق

وخذوا دساتير الحياة جميعها *** من آيه وعلى الخليقة أشفقوا

التفاصيل - القسم : - تاريخ الإضافة : 8/7/2010 - الزيارات : 163
جميع ما تحتويه هذه المكتبة من حقوق لأصحابها، وهي وقف خيري لكافة المسلمين
Powered by: Islamec magazine V6 bwady.com - nwahy.com