المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطب النفسي يسال هل لديك عقدة اوديب ؟


شمريه
29-11-2008, 08:39 PM
عقدة اوديب هي عقدة نفسية تطلق على الذكر الذي يحب والدته ويتعلق بها ويغير عليها من أباه ويكرهه وهي المقابلة لعقدة اليتكرا عند الأنثي.
عصر القديم كان هناك ملك إغريقي أنجب أبن يُدعى أوديب، وكانت من عادات الإغريق هو أن يقوموا بقراءة مستقبل أبناءهم عند ولادتهم، فقرأ الدجالين آنذاك

مستقبل أوديب وقالوا للملك أن ابنه أوديب سيقوم بقتله ويتزوج من امرأته التي هي أم أوديب، فأمر الملك بأن يتولى أمر أوديب الحرس وذلك بقتله إلا أنهم قاموا بإعطاءه لمزارع لديهم وقام بتربيته كأمير.
وفي أحد الأيام كان أوديب في حانة وكان فيها بعض الدجالون أو من يُطلق عليهم المستبصرون وذلك لأن إعتقادتهم بأنهم على اطلاع كامل على المُستقبل، فقرأ المستبصرون لأوديب مستقبله وقالوا له أن سيقتل أبوه ويتزوج أمه، فخاف أوديب اعتقاداً منه أنه سيقوم بقتل أباه المزارع وأمه زوجة المزارع لذا قرر أن يترك المدينة ويذهب إلى مدينة تُدعى مدينة ثيبس (مسقط رأسه). وقبل دخوله للمدينة كان هناك جسر للمرور، وأثناء عبوره لذلك الجسر واجه موكب ملك ثيبس (والده الحقيقي)، فطلب منه الحرس التنحي جانباً ليعبر الملك إلا أن الغرور الذي رباه عليه أباه المزارع جعله يرفض ذلك، فقتل الملك والحرس ولم يكن على معرفة بأن الشخص الذي قتله هو ملك ثيبس، عند وصوله إلى المدينة كان يمنعه من دخولها لعنة تدعى لعنة التنين سفنكس. وليتمكن أي أحد من دخول أو الخروج من هذه المدينة يلزم عليه حلّ هذا اللغز. استطاع اوديب بقدرته حلّ هذا اللغز وتخليص المدينة من اللعنة، ووصل أيضاً خبر مقتل ملك ثيبس فلم يكن هناك أجدر من أوديب البطل أن يخلف الملك، فتزوج أرملة الملك (أمه الحقيقة) وأنجب منها أبناء وبعد فتره انتشر الطاعون فأتى بمُستبصر ليعلمه ماسبب مايحدث فأجابه بأن هذه اللعنة هي بسبب أن الملك السابق قُتل ولم يؤخذ بثأره، فسأل أوديب زوجته عن أسباب مقتل زوجها وكانت تجيبه بأنه قاطع طريق قتله ولم تكن على علم بأن أوديب (زوجها/ابنها) هو من قتله.
وبعد التحقيق والبحث جاء المزارع (والده) وأخبرهم الحقيقة كامله، وصُدمت الملكة وقالت إنها حصلت على ولد من الولد وزوج من الزوج، فشنقت نفسها وأما صدمة (عُقدة) أوديب كانت كبيره جداً لم يستطع تحملها ففقع عيناه الإثنتين بيده لأنه لم يتمكن من معرفة الحقيقة وهي أمامه.


<<:patch_galc:

بصراحه انا يوم قرأت الموضوع انذهلت
وحبيت اشارككم المعلومات الغريبه :patch_joi:

شاكره لكم مروركم مقدما .

.

.

محمد الحياني
29-11-2008, 08:45 PM
معلومات عجيبة بصراحة
بل خيالية
الف شكر
شمرية على الابداع
نأمل ان تتحفيقنا بما لديك
فأنتي كنز الجزيرة .... عرفتي قصدي اكيد

شمريه
29-11-2008, 09:19 PM
.

:)

عرفت ياختك

يامال العافيه على التواصل الكريم والردود الطيبه


بارك الله فيك وسلمك الرحمن اخوي العزيز.
.
.

abady
29-11-2008, 09:31 PM
شكراً ع المعلومة

ولكن أتوقع أن هذه من قصص شكسبير ههههه
يسلمو شمرية

ابوفهيدالحياني
29-11-2008, 09:37 PM
سبحان الله كيف الاقدار والايام دارت الى ان اوصلت أوديب الى هذه الحال
مشكوووره يالغالية

شمريه
29-11-2008, 10:01 PM
(:)

.
والله مدري ياختك ياعبادي يجوز والله

على العموم شاكره تواصلك الكريم وردودك الطيبه

لا عدمت اخواني.
.

شمريه
29-11-2008, 10:02 PM
.

اخوي ابو فهيد

يامال العافي على التواصل الكريم والرد الاكرم

لا عدمت تواجدك

دمت بود.
.