يارب رضاك والجنة

عدد مرات النقر : 2,581
عدد  مرات الظهور : 24,259,773

العودة   ملتقى تهامة قحطان :: ملتقى الجميع :: > ملتقى تهامة قحطان،صحيفة تهامة قحطان، موقع تهامة قحطان > كل ما يهم تهامة قحطان
كل ما يهم تهامة قحطان أخبار،معلومات،موروث شعبي،مناسبات،فديو،صور،مقالات...الخ.



إضافة رد
قديم 04-05-2011, 12:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية مفرح ال مشاثن
إحصائية العضو






  مفرح ال مشاثن is a jewel in the roughمفرح ال مشاثن is a jewel in the roughمفرح ال مشاثن is a jewel in the rough

مفرح ال مشاثن غير متواجد حالياً

 


افتراضي أمثال من تهامة .. ثراث الأجداد


[you]
كثيراً يشغل بالي الأمثال التهامية والأشعار الحماسية والصور والقصص المتداولة على ألسن الرواة

لكن ليس لي دراية كثيرة بذلك ..

ولكن من باب المشاركة في إحياء التراث المندثر بجهلنا وتوارينا خلف الخجل ..

أحببت أن أطرح هذا الموضوع بخصوص الأمثال الشعبية في تهامة قحطان والمنتشرة بكثرة

وأتمنى من الكل أن يشارك بأي مثل يعرفه ويحاول يشرحه شرحاً مبسطاً على حسب فهمه .

وهذه البداية :


(( مَن غَابَ ، غَابَ قَسْمُهْ ))

بمعنى أن الذي يغيب حين توزيع الهدايا أو الهبات لا يقسم له

لأنه غايب . وهذا حسب فهمي المتواضع .



أتمنى ان يثرى الموضوع وأن تكون الأمثال خاصة من تهامة قحطان .. رجاءً رجاءً رجاءً .


أخوكم : م ف رح .






رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 01:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية عبداللطيف الحياني
إحصائية العضو







  عبداللطيف الحياني will become famous soon enoughعبداللطيف الحياني will become famous soon enough

عبداللطيف الحياني غير متواجد حالياً

 


افتراضي


مشكور مفرح والله يوفقك وفعلاً من غاب غاب قسمة وانا ارشح ان يكون هذا الموضوع بالتسلية والوناسة







رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 04:22 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية السيف
إحصائية العضو







  السيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to all

السيف غير متواجد حالياً

 


افتراضي


تسلم يالغالي
المثل يقول
(ما خش في أمسقف بدى على أمضيفان)
هذا طال أعماركم تعريفه (مصيرنا ندري الحين ولا بعد حين) مدري تعريفي صحيح ولا صححوا لي







رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 04:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية مفرح ال مشاثن
إحصائية العضو






  مفرح ال مشاثن is a jewel in the roughمفرح ال مشاثن is a jewel in the roughمفرح ال مشاثن is a jewel in the rough

مفرح ال مشاثن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


أشكرك أخي عبد اللطيف الحياني

والرأي راي إلادارة


وأنا أشوفه شيء مو للتسلية

بل تراث وتوثيق ..







رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 04:24 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية السيف
إحصائية العضو







  السيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to all

السيف غير متواجد حالياً

 


افتراضي


نعم يبقى في هذا القسم تراث جميل وأمثال مميزة







رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 04:39 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية مفرح ال مشاثن
إحصائية العضو






  مفرح ال مشاثن is a jewel in the roughمفرح ال مشاثن is a jewel in the roughمفرح ال مشاثن is a jewel in the rough

مفرح ال مشاثن غير متواجد حالياً

 


افتراضي


السيف الله يوفقك مثل رااائع

وشرحك واضح وتصدق أول مرة أسمع به

لكن له مغزى جميل ..

لك تحية ..






رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 04:45 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية السيف
إحصائية العضو







  السيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to all

السيف غير متواجد حالياً

 


افتراضي


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفرح ال مشاثن [ مشاهدة المشاركة ]
السيف الله يوفقك مثل رااائع

وشرحك واضح وتصدق أول مرة أسمع به

لكن له مغزى جميل ..

لك تحية ..

هههههه
تراني شايب يا مفرح هههه
أقلك لا تسوي لي فيها حضري وخرابيط تراني أعرف مسقط رأسك ولا تخليني أجيب مثل يصلح لكـ (؟؟؟؟؟؟) ههههه






رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011, 07:01 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية السيف
إحصائية العضو







  السيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to all

السيف غير متواجد حالياً

 


افتراضي


أشكرك اخي مفرح
بهكذا موضوع قد يتبين لنا بعض مايخفى من (اللهجه التهامية)
كلي فخر بأني تهاميه أبا عن جد
أفتقد كثيرا لبعض المعاني بلهجتنا
لقد بادرت بالسؤال عن مثل السيف راق لي كثيرا لكن كلماته صعبة
أطلب بالمزيد من تلك الامثال ولن أتوانى عن بحث معناها
السيف بما انك قلت أنك(شايب) نريد أمثال أخرى









رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 12:34 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية هيزم
إحصائية العضو







  هيزم is just really niceهيزم is just really niceهيزم is just really niceهيزم is just really nice

هيزم غير متواجد حالياً

 


افتراضي


مشكور أخي الغالي
مفرح آل مشاثن

اثريتنا بهالموضوع بارك الله فيك
مثلي هو( مذا غزى ومذا بزى )
بمعنى منهو اللي بيخلص شغلته وشغله غيره
ودعناكم الله وتبلغو السلام واتوسعوه
الله يحسن الخاتمه يابوريهام







رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 12:49 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية السيف
إحصائية العضو







  السيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to allالسيف is a name known to all

السيف غير متواجد حالياً

 


افتراضي


على فكرة ترى كبرتم رأسي ألحين
وبجيكم ماشي مليوووووون وبجيب العيد ههههههه

المثل يا طوال الاعمار
(ما يهزكـ ريح يا مركب هوانا) <<<<< أمزح أمزح


(خليو أمزيان)

المعنى (راحوا الطيبين)







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : أمثال من تهامة .. ثراث الأجداد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يأتون بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباءا منثوراً فأحذر ان تكون منهم صقر تهامة ملتقى الإسلام والحـياة 1 02-04-2012 09:55 PM
تراث قديم ، تراث الماضي ، متحف رجال ألمع محمد الحياني ملتقى الصوتيات بكافة أنواعها من فديو وبلتوث ...الخ. 8 25-02-2012 08:12 AM
الأفاده على بحث تهامة قحطان تراث وحضاره خادم آل حيان كل ما يهم تهامة قحطان 5 26-12-2011 10:29 PM
تراث تهامة قحطان في كتاب إلكتروني .. مفرح ال مشاثن كل ما يهم تهامة قحطان 18 17-12-2011 08:46 PM
تراث تهامة قحطان الألكتروني سهيل اليماني كل ما يهم تهامة قحطان 32 27-11-2011 06:22 AM

الساعة الآن 07:19 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education


صحيفة تهامة قحطان-ملتقى تهامة قحطان-ملتقى الجميع-منتديات تهامة قحطان-منتديات شعراء تهامة قحطان-مركز تحميل تهامة قحطان-جميع الحقوق محفوظة لأصحابها2013-2014

Security team