يارب رضاك والجنة

عدد مرات النقر : 2,604
عدد  مرات الظهور : 24,483,459

العودة   ملتقى تهامة قحطان :: ملتقى الجميع :: > ملتقى تهامة قحطان،صحيفة تهامة قحطان، موقع تهامة قحطان > كل ما يهم تهامة قحطان
كل ما يهم تهامة قحطان أخبار،معلومات،موروث شعبي،مناسبات،فديو،صور،مقالات...الخ.



إضافة رد
قديم 07-06-2011, 04:53 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إحصائية العضو







  سهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really nice

سهيل اليماني غير متواجد حالياً

 


افتراضي بعض أسباب عدم مواصلة التعليم في تهامة قحطان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما يدعو للتفائل والفخر هو أن النسيج الأجتماعي الذي سنتحدث عنه هم من يسعى لتطور مجتمعهم وتحسس أحتياجاتهم ومحاولة علاجها وهم من هيأ لنا هذه الشبكات والملتقيات والفرصة للتعبير بحبنا لمجتمعنا وأخواننا وإصال همساتنا وعتبنا وأحتجاجنا على بعض الجنوح والقضايا التي تشبع بها الأنسان التهامي في هذه الآونة.
ولأننا نحمد الله على أنه أصبح من هذا المجتمع من يكتب عن الشباب وهمومهم وتطلعاتهم وقد يجيد ذلك الكثير أكثر مني من المعلمين والتربويين لأحتكاكهم بالشباب ومشاهدتهم الصوراليومية والمعاناة ولكن في ظل عدم تسليط الضوء على هذا الجانب عزمت على أقحام نفسي في عالم المنظرين وانا اردد قول الشاعر:
إذا لم يكن غير الأسنة مركباً****** فما حيلة المضطر الا ركوبها

ولأن الموضوع هو التحدث في الجانب السلبي أو المعوقات فليسامحني الجميع في الكتابة فيه بشفافية وهذا لايعني نسف الجانب الأيجابي فهناك جوانب مشرقة ونماذج مشرفة ولكن الأمل أكبر والطموع أعلى وأسمى.

عناصر المعوقات في تهامة قحطان من وجهة نظري مرتبطة بعضها ببعض في إطار مجتمع القرية الأصلي أو التعامل مع المجتمع القادم من خارج الخارطة التهامية من عاملين في مؤسسات المجتمع أو مستثمرين أو عمالة وافدة ومروجي مخدرات.

ومن عناصر المجتمع المساهمة في المعوقات:

البيت:

بيت المسئولية وبناء أسس الحياة والبستان الذي يترعرع فيه الشاب أو الفتاة . الأبناء هم الأستثمار الحقيقي للآباء وهم الرصيد الذي سيفخرون به في الدنيا وينفعونهم في القبر ويشفعون لهم يوم القيامة عندما يستثمرونهم الأسثمار الأمثل وعندما يموت العبد ينقطع عمله الا من ثلاث وذكرمنها ولد صالح يدعو له كما أخبرنا بذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم.......وكذلك تاج الوقار يحضى به من علم أبناءه القرآن. فلماذا ايها الآباء تنأون عن هذه التجارة الرابحة خلف الشاة والبعير أو معترك الحياة الفانية. الا يجدر بالأب أن يعلم ابنه والأم تعلم ابنتها الضروريات الخمس والكثير من الحدود وما هي خوارم المروءة ويرشدونهم لمكارم الأخلاق وأحترام الجار وأكرام الضيف ومساعدة الناس والصدقة والطموح وروح المنافسة في المعالي والتشجيع والجوائز وحفلات التكريم عند النجاح ووووو. وبدون هذا الأستثمار سيكون البيت أول المساهمين في معوقات التعليم والرقي في المجتمع.

المدرسة:

لن أتطرق للجانب التعليمي ولكن هناك بعض الأمور التي يكتسبها الطلاب بسبب المجتمع المدرسي مثل التمرد على المعلمين وشرب الدخان والشمة وربما المخدرات مما يجعل النشأ متمرداً لا مبالياً بمستقبله ولا بنفسه ويكون السقوط من المدرسة ومن المفترض تفعيل الأرشاد المدرسي ودور المكتبة وكتب دليل الجامعات والقاء الكلمات التوعوية والتحذيرية وإحداث برامج تغذي الطموح وتبث روح التنافس الشريف يشارك فيها الطلاب بأنفسهم وبرامج توعوية أخرى يكلف بها الطلاب أصحاب المخالفات لنفس السلوك الذي صدر منهم لكي يجعل من نفسه قدوة ويبتعد لأنه أصبح في محل الثقة.

المتابعة والتعاون بين المدرسة والبيت:

قد تكون المتابعة للأبناء والبنات ومراقبة السلوك هي الأهم في نظري وهي ما يفتقر إليه مجتمعنا الا من رحمهم الله وقليل ما هم.
وهناك بعض المدارس التي تحرص على مثل هذه الجوانب وترسل لأولياء الأمور للحضور والتعاون في تحصيل او حل لمشكلة او سلوك غريب ولا يجدون أي تعاون وربما يجدون ردة الفعل عكسية وغير متوقعة او الوقوف بجانب أبنه وهذه مشكلة في الأب فكيف بأبنه. ولهذا الفراغ والفجوة سيمهد للأبناء ركوب المخاطر والأبتعاد عن التعليم فضلاً عن تخطي العقبات والتميز.

الصداقة والصحبة:
قد يعمل البيت جاهداً للصلاح وبناء غرسة مثمرة في المستقبل وقد يساعد في ذلك المدرسة أحياناً ولكن هناك تربية أخرى، أنها تربية خارج اسوار البيت، تربية الصحبة السيئة التي تخترق جدران البيت المحافظ والبيئة المثالية، تربية الجوال والمقاطع السيئة ،تربية السهر وحب الأستطلاع. ولأن المراهق أو المراهقة في سن يعشقون فيه التحدي وكسر الحواجز فقد يتجرأون على حدود الله او على المحرمات او الأدمان بسبب التحدي او (المدحة). وبهذه التصرفات والمغامرات يخسرون الكثير من جوانب الحياة والأمل في الرقي عندما يكون عدواً لنفسه قبل مجتمعه.

العوز:

قد لا يهتم بعض الآباء بأحتياجات الأبناء ولا يوفرون لهم الضروريات ومستلزمات الحياة وليس الكماليات والشكليات مما يجر الشاب إلى الأخلال بالأمن وسرقة الممتلكات او تهريب المخدرات لكي يعيش مثل غيره. وهنا يفقد الثقة في نفسه وكذلك يسحب المجتمع منه ذلك الأستحقاق عندما يكون خلف القضبان ولهذا العائق تتوقف عقارب الطموح والتميز وربما يخرج عدواً للمجتمع.

الثراء السريع بسبب الثغرات الأمنية:

طفل في المتوسطة او شاب في الثانوي يركب شاص أو كبسولة 2011 وربما أبوه ممن يستحق الصدقة اوربما ثوبة (أعني الشاب) الذي يرتديه من الجمعية اوقد يكون يتيماً....من أين أتى بقيمة شاص او جيب قد تتعدى 120 الف بين عشية وضحاها؟ لا وظيفة، ولا إرث، ولا السماء تمطر ذهباً ولا فضة، وأنما سهولة تهريب الحشيش التي قد يحصل عليها حتى الأطفال وبمباركة من الجهات الأمنية المساهمة في الجريمة بتقاعس فاضح. فما الداعي لمواصلة الدراسة وهم الليالي والأيام ولكنهم لا يعلمون أن هذه تجارة المفلس وسينتكس ويبدأ من الصفر عندما اصبح أقرانه يشار لهم بالبنان هذا إن كان فيه بداية أصلاً فقد يخسر حياتة وشبابه.


الموقع الجغرافي:

لأن تهامة قحطان منطقة ليست حدودية ولكن قريبة جداً مما جعلها بؤرة للمجهولين من اليمن وأفريقيا وما يحملون معهم من السموم والهموم والحقد وعقد السحر ولبساطة المجتمع وعوزه وبعده عن الأمن فهناك من يشغل المجهولين في البيوت ومنهم من يستخدمهم في تهريب المخدرات ومنهم من يستأمنهم على أهله وحلاله وقد سبب الكثير من المشاكل والفساد ونشر المخدرات والسحر وأدمان الكثير من الشباب مما سبب البطالة والأتكالية والأمراض النفسية وتفكك الكثير من الأسر بسبب عقوق اوطلاق وأيتام. وهذا العامل من أخطر العوامل التي تسوق للجريمة وتبنج الشباب وتحولهم إلى كائنات محطمة مسلوبة الأرادة والتوجيه بل حتى البوصلة ضائعة فمن أين ترجي مواصلة التعليم من جزء مشلول بل مصيبة من مصائبنا.

الفهم الخاطئ لبعض الممارسات:

هناك من يربي أبنائه وهم كثر للأسف الشديد على:
* من لا يعترف بالخطأ ويجحد حقوق الناس!!!؟؟ يعتبرونه (جحاد) أو شجاع ولا يعلم أنه يعلمه الكذب على أصولi.

*ومن أخذ حق الغير بلحن الحجة والأحتيال يعتبرونه (عارف) يعلمونهم الظلم ويسوغون لهم التعدي على الحقوق.
*ومن يقوم بضرب المصلي في صلاته او في نومه او على حين غره يعتبرونه (بطران) وهم يعلمونه الغدر والغيلة.
*أصحاب السيارات الجديدة والأموال الطائلة تتزاحم الركب في مجالسهم وتنحر لهم الأبل وتنصب لهم الخيام وتنسج فيهم المعلقات وهم أعداء المجتمع الحقيقيون ورؤس الشياطين أعني تجار المخدرات ومروجيها.

وفي ظل هذه المغالطات يشتد عود الشاب على هذه الأفكار الغريبة والمخالف للشرع والعرف حتى تصبح مرتبطة بالشخصية ويكبر وتشيب لحيته والصورة مقلوبة في ذهنه. ولكي نطلب المعالي والرقي لا بد من ترك هذه المفاهيم و تعديل الصورة.

قد يسوغ لمن يرى أهل المخدرات بأن هؤلاء قدوة يحذون حذوهم في المستقبل لأنهم حظوا بالشرف والكرم والشجاعة و الجاه وكلها للأسف مظاهر خداعة مصطنعة.


الثراء السريع, الموقع الجغرافي، العوز,الصحبة الغير سوية، المفاهيم الخاطئة عند البعض,عدم المتابعة وعدم التعاون بين المدرسة والبيت وأغفال أدوار البيت وبعض أدوار المدرسة كلها ساهمت في تأخرالتعليم ومخرجاته وأنعكاسه على مجتمعنا، ولا أملك العصى السحرية حتى أسرد الحلول المثالية ولكن معرفة المشاكل هي نصف الحلول وتفعيل الأدوار الأيجابية في العناصر المذكورة والأبتعاد عن المسببات السلبية قد يساهم في إزالة كل المعوقات التعليمية والأجتماعية ....كماأجزم بأن الكثير من هذه المشاكل بالأمكان حلها بالتوعية وتكثيف الأمن.

وفي الأخير أرجو من الجميع أبداء المعوقات والأسباب التي لم أصل لها وأبداء وجهات النظر بكل شفافية في النقاط الواردة لأن الموضوع يهم الجميع ولكوني غير متخصص في هذا المجال بل مجتهد فإن أحتماليه الصواب والخطأ واردة.

تقبلوا خالص تحياتي







رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 05:23 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابوعزهـ
إحصائية العضو







  ابوعزهـ is just really niceابوعزهـ is just really niceابوعزهـ is just really niceابوعزهـ is just really nice

ابوعزهـ غير متواجد حالياً

 


افتراضي


اسعد الله صباحكـ بكل خير
لي عودهـ بأذن الله







رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 06:39 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابو رنيم
إحصائية العضو







  ابو رنيم will become famous soon enoughابو رنيم will become famous soon enough

ابو رنيم غير متواجد حالياً

 


افتراضي


بارك الله فيك
كلام جميل وصريح
تسلم يالغالي
مشكوووووور
طرح مميز
لك الود والاحترام







رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 07:36 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ســـــاااهر
إحصائية العضو







  ســـــاااهر will become famous soon enoughســـــاااهر will become famous soon enough

ســـــاااهر غير متواجد حالياً

 


افتراضي


ليت كل أبناء تهامة قحطان بنفس التفكير والعقلية
التي وهبها الله لك أخي سهيل اليماني ونسأل الله
ان يهدي شباب وفتيات هذه المنطقة وجميع بلاد
المسلمين وأن يردهم الى الحق ردا جميلا






رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 04:36 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية فتاة الغرام
إحصائية العضو







  فتاة الغرام will become famous soon enough

فتاة الغرام غير متواجد حالياً

 


افتراضي


السلام عليكم:
اخي سهيل اليماني
احترم وجهة نظرك لأني على ماعتقد انك تحتاج إلى نظارة لترى المجتمع الذي كتبت عنه اتمنى أن تتكتب بما رأيته وليس بما نقله الناس أليك ورسمت صورته في مخيلتك انا احترم وجهة نظرك فمجتمعي الذي كتبت عنه مجتمع يختلف تماما عما كتبته أنت مجتمعي مازال يحتفظ بابسط صور المجمتع التي فقدها كثير من الناس حولنا أنا رأيت ولم أسمع أن هناك طلبة من الذين أبدعت في وصفهم طلبة على حفظ كتاب الله ومنهم الحمدلله من أتم الحفظ وبدأ بالسنة النبوية ومنهم المتفوق في دراسته بشهادة المراكز التربوية التي ترشح لها ومنهم الرجال الذين تركوا أهلهم وأولادهم ليذودوا عن حمى الوطن ومنهم من ترك والديه ليبتعث في الخارج لإكمال الدراسات العليا ومنهم رجال الأعمال الذين بنوا أنفسهم من متاعب الحياة ومشقتها ليخرجوا صورة جميلة عن هذا المجتمع ومنهم من لم يكمل تعليمه لينخرط في السلك العسكري لإعالة والديه ومنهم من حرص على إكمال تعليمه الجامعي ومنهم الدكتور الجامعي الذي يتعب في ايصال المعلومة لطلابه ومنهم الأستاذ ومنهم ومنهم ...................................
أنا هنا لا أنكر أن هناك فئة قليلة أغواها الشيطان واتبعت سبله ولكن هذه سنة الحياة فالله قد خلق الشر والخير وهذا في كل المجتمعات الأخرى وأريد منك إثبات أن مجتمعك مجتمع ملائكي منزه عن الخطأ ولكن أنا هنا لاأقول أن مجتمعي لايخطئ ولكن أود إيضاح الصورة التي نقلتها ناقصة عنه والتي أبدعت في تعميمها على هذا المجتمع وشكرا







رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 12:07 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ع ع ع الحياني
إحصائية العضو







  ع ع ع الحياني will become famous soon enoughع ع ع الحياني will become famous soon enough

ع ع ع الحياني غير متواجد حالياً

 


افتراضي


مادمكم بخير فانا بخير
(رح تريجل مع ارجال)
هذه الكلمه تنرفزك الى صنع المستحيل
من اين اتريجل ايذا كانت الشهاده سادسه؟؟؟؟؟
او قصير القامه
او ليس هناك واسطه
او ليس هناك ماده؟؟ كيف؟ لكي اواصل الدراسه
او تعينني على السفر لكي ابحث عن رزق
او اكسي نفسي
.هل الوظائف المطروحه تقدر على
ان اتزوج؟ اشتري سياره؟ ابني بيت؟ اشتري ثوب؟
او اكمل الدراسه! اكون تعدى عمري الخمسين ؟
او حارس امن ؟ 1500 ريال؟
***اذا الى طريق النجاه اما حياه النعيم واما راحه نفسيه من هم الدنيا في ابو زعبل
المهم مشكور على الموضوع
ولكنه يهين الخريجين الغير قادرين على ارتقاء معقوليتهم او صنع المسيحيل
(على قدر اهل العزم ياتي العزائم)
وهذه الفئه نادره بنسبه 5% من مجتمعات تهامه قحطان
ولكن الناس نظرتهم سلبيه للجميع
فالارزاق بيد الله
ومن راقب الناس مات هما
الكلام كثير ولكني مستعجل
تقبل مروري
تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 12:39 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إحصائية العضو







  ابو عبدالاله will become famous soon enough

ابو عبدالاله غير متواجد حالياً

 


افتراضي


مشكور اخي سهيل اليماني على الطرح الهادف ولكن كما تعرف ويعرفون اخوتنا في المنتدى ان بعض الشباب الذين في وظائف التحقوا بالجامعات ومنهم من اكمل الشهادة الجامعية اوعلى وشك التخرج وهذا من بشائر الخير لمنطقة تهامة قحطان واتمنى ان يحذو حذوهم الباقون لان الجامعة ليست بتلك الصعوبة ولكن تحتاج الى الذهاب والتسجيل ولن يضيع مجهود كل مجتهد وبعد ذلك تهون باذن الله







رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 05:04 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إحصائية العضو







  سهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really nice

سهيل اليماني غير متواجد حالياً

 


افتراضي


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعزهـ [ مشاهدة المشاركة ]
اسعد الله صباحكـ بكل خير
لي عودهـ بأذن الله

انتظر عودتك وأتشرف بمرورك اخي الكريم






رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 05:06 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إحصائية العضو







  سهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really nice

سهيل اليماني غير متواجد حالياً

 


افتراضي


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو رنيم [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيك
كلام جميل وصريح
تسلم يالغالي
مشكوووووور
طرح مميز
لك الود والاحترام

وبار فيك ومشكور حيل على المشاركة ابا رنيـــــــــــم






رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 05:09 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إحصائية العضو







  سهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really niceسهيل اليماني is just really nice

سهيل اليماني غير متواجد حالياً

 


افتراضي


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســـــاااهر [ مشاهدة المشاركة ]
ليت كل أبناء تهامة قحطان بنفس التفكير والعقلية
التي وهبها الله لك أخي سهيل اليماني ونسأل الله
ان يهدي شباب وفتيات هذه المنطقة وجميع بلاد
المسلمين وأن يردهم الى الحق ردا جميلا

أشكرك على المجاملة اللطيفة وابادلك الشعور بأعتزازي بشهادة المبدعين أمثالك.






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : بعض أسباب عدم مواصلة التعليم في تهامة قحطان
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هام لأبناء تهامة قحطان كافة : مطالباتكم وحقوقكم - سنطالب بوفد من نزاهة مكافحة الفساد لزيارة تهامة قحطان محمد الحياني كل ما يهم تهامة قحطان 16 06-10-2012 06:56 AM
آثار ابو زيد في تهامة قحطان ، الصور ملتقطة من قرض - ضعن تهامة قحطان محمد الحياني كل ما يهم تهامة قحطان 12 11-09-2012 01:36 PM
كلمة شيخ آل حيان تهامة قحطان لـ ملتقى تهامة قحطان محمد الحياني كل ما يهم تهامة قحطان 25 17-02-2011 03:59 PM
ماسبب عدم مواصلة أبناء تهامة قحطان للدراسة ابو بندر الحياني الــمـلــتـقـى الـعـام 15 15-02-2011 09:49 PM
أطرح ما تريد على الدكتور محمد متعب آل كردم عن مستقبل التعليم في تهامة قحطان ابو عبد الملك كل ما يهم تهامة قحطان 11 10-06-2010 07:43 PM

الساعة الآن 01:44 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education


صحيفة تهامة قحطان-ملتقى تهامة قحطان-ملتقى الجميع-منتديات تهامة قحطان-منتديات شعراء تهامة قحطان-مركز تحميل تهامة قحطان-جميع الحقوق محفوظة لأصحابها2013-2014

Security team